رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
60   مشاهدة  

كيف تستعد الاسكندرية قبل الشتاء والأمطار

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


 يتفائل الشعب المصري بالأمطار، ويؤمنون أن الدعوة المستجابة تكون معه، وأنه يغسل الشوارع والنفوس ودائمًا يقولون “الشتا خير” ولكن يشتكي أهل  الاسكندرية كل عام مع دخول الشتاء وهطول الأمطار من توقف الحركة المرورية وغرق الشوارع، وتتطور الأمور لحدوث كوارث أحيانًا.

وقد لاحظ السكندريون هذه الأيام الخريفية وجود  تكسير بشارع رئيسي من شوارع الاسكندرية، وهو طريق الكورنيش، وقيل أن هذا التكسير من أجل إصلاحات تتم للاستعداد لفصل الشتاء واستقبال الأمطار.

وقد اهتم الميزان بالبحث حول هذه المشاريع واستعدادات شركة الصرف الصحي في الاسكندرية لفصل الشتاء واستقبال مياه المطر، وسألنا الأستاذ هشام زيدان مدير المركز الإعلامي للشركة عن هذه الاستعدادات والمشاريع التي تتم على طريق الكورنيش فقال أولًا عن استعدادات الشركة: 

شركة الصرف الصحي بالإسكندرية تستوعب وتتعامل مع الصرف الصحي بالمحافظة بشكل مخطط ومرحلي وتضع في الاعتبار الزيادات السكانية الكثيفة والنمو العشوائي غير المخطط ولا تواجه أي مشكلات أو ضغوطات علي المحطات خلال السنة.

تمركزات لعربات شركة الصرف الصحي

إلا أن الشبكة التي لم تصمم لاستيعاب كميات الأمطار الكثيفة تواجه بعض الصعوبات في بعض المناطق خلال أيام الشتاء المستمرة لتجاوز كميات الأمطار الطاقات الاستيعابية للشبكة ، وينتج عن ذلك ظهور المياه غير المستوعبة بالشبكة في بعض الشوارع.
فتقوم الشركة أثناء موسم الشتاء بتحديد النقط الساخنة التي ظهرت أثناء الشتاء والعمل علي حلها فنياً بمشروعات عاجلة وبعد انتهاء موسم الشتاء تبدأ خطة استقبال الشتاء القادم بإجراءات التطهير، فيتم العمل علي تطهير ما يزيد عن ١٤٠ ألف شنيشة  ومطبق وتطهير ما يزيد عن 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات،  وتطهير بيارات 200 محطة رفع ومعالجة ثم تطهير 86 مصب هم عدد مصبات الكورنيش، ثم تطهير .المصارف الرئيسية والفرعية التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه

ويتم بالتوازي مع أعمال التطهير أعمال رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بالشركة ثم في منتصف شهر سبتمبر يتم التنسيق مع محافظة الإسكندرية والجهات التنفيذية لتنفيذ أعمال المحاكاة لمياه الأمطار لاختبار استيعاب المحطات الشتوية أسفل الكباري .والأنفاق
ويتم متابعة الخرائط الجوية والتوقعات المناخية من خلال تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومركز التنبوء بفيضان النيل التابع لوزارة .الموارد المائية والري

العربات التي ترسلها شركة الصرف الصحي قبل هطول المطر مباشرة (شارع فيكتور عمانويل سموحة)

بخلاف عمل غرفه عمليـــات خاصــه بالشركة بخط ساخن 175ومقرها الديوان مبنــى الديوان العام وتعمل على مدار 24 ساعه لإستقبال كافة البلاغات والشكاوي والعمل علي حلها فوراً
وبمجرد وصـــول انــــذارات مـــن هيئة الأرصاد الجوية وقبل موعد النوة ب 24 ساعه ومن خلال غرفه العمليات ذات الاتصال المباشر مع كافه الجهات علي مدار الساعة يتم رفع درجة الاستعداد بتمركز ما يقرب من ١٥٠ سيارة ومعدة في النقاط الساخنة المتوقع تراكم مياه أمطار بها وتخفيض منسوب البيارات بالمحطات لاستيعاب مياه الأمطار وتكثيف عمليات التطهير للشنايش والمطابق وإيقاف جميع الراحات وتواجد .جميع قيادات الشركة ونوابهم علي مدار الساعة حتي انتهاء حالة عدم الاستقرار

أما عن المشروع الذي يتسائل عنه أهل الاسكندرية  المقام بطريق الكورنيش فقال الأستاذ هشام زيدان للميزان:

في مطلع العام الحالي 2022 بناء علي تعليمات دولة رئيس مجلس الوزراء تم البدء في دراسة مشروع فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي بعد اجتماع دولة رئيس الوزراء بمحافظ الإسكندرية والسادة المعنيين من كلية الهندسة وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية وتوالت الاجتماعات لدراسة الإستراتيجية التي قدمتها كلية الهندسة – جامعة الإسكندرية لإجراء تدقيق كامل للبيانات ووضع تصور مشترك وخطة تنفيذية تحقق الأهداف المنشودة بتكلفة مالية واضحة.
ويهدف المشروع إلي فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي لمواجهة التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار علي محافظة الإسكندرية وتوجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها.

إقرأ أيضا

أقرأ أيضا…زيارة لبيت كفافيس الشاعر اليوناني الذي توفى يوم ميلاده

وتم تحديد 9 مشروعات ذات الأولوية الأولي بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه  مناطق الأولوية الأولي (أمام مكتبة الإسكندرية ومنطقة كليوباترا وشارع شعراوي ولوران وشارع محمد نجيب وميدان فيكتور عمانويل وشارع النقل والهندسة وشارع قنال السويس وشارع عمر لطفي ودوران الصوفان)
.وتم البدء بالفعل في 3 مشروعات مكتبة الاسكندرية ومنطقة كليوباترا ومنطقة لوران جاري حالياً الانتهاء منها بنسب إنجاز عالية جداً

واختتم أستاذ هشام حديثه بأن المواطن السكندري سيشهد تحسنا ملحوظا عاما بعد عام مع كل شتاء، ونأمل أن يستمتع السكندريون بمدينتهم مع دخول فصل الشتاء كما اعتادوا بسنوات مضت قبل حلول هذه الأزمة المستمرة.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان