رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
457   مشاهدة  

كيف نسمع الأغاني 1..سعد نبيهة ومصائب أخرى نعتذر عنها للكتاب

الأغاني
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الأغاني تؤثر بشكل مباشر وكبير على الحالة المزاجية للإنسان، ونختار بشكل لا إرادي الموسيقى التي تعبر عن حالتنا المزاجية، ويرتاح بعض المكتئبين عند سماعهم للأغاني الحزينة.

دورة حياة أغنية العيد فرحة

سأحدثكم لاحقًا بمقال آخر باستفاضة عن رأي علم نفس بتأثير الموسيقى على حالتنا المزاجية، ولم يفضل بعض المكتئبين سماع الأغاني الحزينة، ولم لا يفضلها البعض الآخر، وكيف يمكن أن تساعد أغاني حزينة بعض  المكتئبين!..ولكنها مقدمة لابد منها لما سنستكشفه سويًا بنهاية المقال.

فيمكننا الحديث عن الأغاني التي نختارها لتعبر عنا، ولكن يحدث معنا أحيانًا شيء آخر، وهو ارتباطنا بكلمات تعكس حالتنا الشعورية نستبدلها بكلمات الأغنية الأصلية.

أهلًا أهلًا بالعيد

مرحب مرحب بالعيد

هيه هيه هيه هيه هيه هيه هيه

سعد نبيهة..سعد نبيهة

بيخليها..بيخليها

ذكرى جميلة لبعد العيد

مرت سنوات وجيل بأكمله لا يعرف أن كلمات الأغنية الأصلية لصفاء أبو السعود لا يوجد بها تمامًا عم سعد نبيهة هذا،  بينما كانت تغني صفاء وتقول :

سعدنا بيها؛ أي سعدنا نحن بفرحة العيد تجعل لنا ذكريات جميلة عنه، ولكن تفكيرنا الطفولي ومنطقنا بهذه الفترة اقتنع بأن سعادة العيد التي نشعر بها لابد أن ترتبط برجل اسمه سعد.

ماذا لو اختفت أغاني جوليا بطرس ومسلسلات رمضان

السعد هنا كان شعورنا بالعيد الذي يحاول جيل الثمانينات والتسعينات استرجاع شعوره به بعد ضغوطات الحياة التي سرقت فرحتنا به، ويغني البعض إلى الآن الأغنية كما هي بنفس الخطأ لمجرد استرجاع الشعور ببهجة العيد القديمة، ولعل منطقنا هذا يشفع لنا عند مؤلف الأغنية عبد الوهاب محمد

قصة طريفة أخرى مع الاعتذار لأجمل ما عندي

تعلقت تعلقًا شديدًا بأغنية “|أجمل ما عندي” التي كتبها الكاتب والسيناريست عمر طاهر، وغنتها فرقة كايروكي مع الفنانة الجزائرية سعاد ماسي.

عندي قمر باسهر معاه

عندي معاد وحبيبي لغاه

عندي حضن يساع الكون

ريقي نشف والحب رواه

إقرأ أيضا
محمد فراج

وأجمل ما عندي إيمان بالله

ونقول يارب تكون في العون

لم أسمع سوى هذا الكوبليه سوى بجملة مميزة مختلفة “عندي حزن يساع الكون” وكلما حاولت تكرار الكلمة الصحيحة وترديد “عندي حضن يساع الكون” كنت أقع بنفس الخطأ، ولم أسمعها سوى عندي حزن يساع الكون!

YouTube player

كما منقطنا بأغنية فرحة العيد أن لابد من وجود عم سعد المهتم بفرحة العيد لأننا كنا سعداء بأوقات العيد، كنت حين صدور أغنية “أجمل ما عندي” في أصعب حالات الحزن وأمر بظروف حياتية صعبة؛ لذلك رأى عقلي الباطن أنني لدي حزن يساع الكون.

8 أسباب جعلتني أحب تانيا صالح

ربما تراها حالة فردية، ولكني أراها متكررة؛ نحن لا نتخذ الأغاني فقط كصديق لتعبر عنا، نحن نسقط مشاعرنا أحيانًا على كلماتها، ونكمل الكوبليه الذي لا نتذكره بكلمة تعكس حالتنا الشعورية بشكل لا إرادي.

سعد نبيهة أم سعدنا بيها، ظلت أغنية صفاء أبو السعود من أكثر أغاني العيد المبهجة، وتغيرت مشاعري مع الوقت لأتذكر أن بأغنية أجمل ما عندي، لدينا حضن يساع الكون.

الكاتب

  • الأغاني إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان