رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
254   مشاهدة  

لماذا لم تعترف لجنة جائزة نوبل بمساهمات إدوين هابل في علم الفلك؟

هابل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مر التاريخ البشري، ساعدت سلسلة مستمرة من العقول اللامعة في تقدم وتشكيل فهمنا لكوننا. في عام 1609، ابتكر جاليليو جاليلي الشهير تلسكوبه الخاص (على الرغم من أنه لم يخترع الجهاز شخصيًا) وكان يقوم بملاحظات هامة. من بينها، أفاد أن الشمس هي “مركز” الكون وليس الأرض. كما كان من بين أوائل الأشخاص الذين رأوا القمر بالتفصيل في تاريخنا.

في عام 1687، قدم إسحاق نيوتن قانونه للجاذبية. من خلال هذا العمل، بدأنا في معالجة فكرة كيفية سقوط التفاح على رؤوس العباقرة. كذلك حركة الأجرام السماوية في السماء. تم الاحتفال بكل من العلماء، والعديد من العلماء قبل ومنذ ذلك الحين، على أنهم من أفضل العقول في وقتهم – أو أي وقت آخر. جنبًا إلى جنب مع هذا، بالطبع حصلوا على الجوائز. يقول التاريخ إن نيوتن أصبح السير إسحاق في عام 1705، بإذن من الملكة آن.

ومع ذلك، فإن العلم لا يتعلق فقط بالتكريم والجوائز. عقل عظيم آخر في مجال علم الفضاء، إدوين هابل، لم يحصل على الجائزة التي يستحقها من لجنة نوبل. إليكم السبب.

إنجازات هابل الرائعة

ليس من غير المعتاد، بالطبع، تسمية الاكتشافات العلمية والاختراعات وغيرها على اسم مكتشفيها أو منشئيها، سواء رسميًا أو شائعًا. تم نقل تلسكوب هابل الفضائي إلى منزله الجديد في الفضاء في عام 1990، وأغرم الملايين بصوره الرائعة منذ ذلك الحين. لقد شهد مشاهد مستحيلة على مسافة تزيد عن 13.4 مليار سنة ضوئية.

هذه الأداة العلمية الرائعة، بالطبع، سميت باسم إدوين هابل. كان هابل عالمًا لامعًا أكمل دراسته في جامعة شيكاجو عام 1910 عن عمر يناهز 21 عامًا، واستمر في التفوق في جامعة أكسفورد المرموقة أيضًا. تبع دراساته في علم الفلك عمله المبكر في هذا المجال، حيث عمل مع تلسكوب هوكر في مرصد جبل ويلسون.

حتى وفاته في سبتمبر 1953، كان هابل يكدح في المشاريع والمواضيع التي كان متحمسًا لها. يحمل عمله الرائد اسمه في مجموعة متنوعة من الأماكن: قانون هابل وهو مفهوم أن المجرات تميل إلى الابتعاد عن بعضها البعض مع توسع الكون، وينص على أن معدل قيامها بذلك يختلف. بينما حقق هابل العديد من الجوائز لمسيرته العلمية المهمة بشكل لا يصدق، كان هناك تكريم معين لن يحصل عليه.

تقنية منعت هابل من الفوز بجائزة نوبل

اكتشاف إدوين هابل للمجرات المتحركة لم يكن أقل من ثوري. تميل العقول العظيمة في عصره، بما في ذلك ألبرت أينشتاين، إلى الالتزام بمفهوم أطلق عليه النجم العلمي “الثابت الكوني”. دعمت هذا فكرة أن الكون ثابت لا يتغير، وهو اعتقاد غيره هابل. وبذلك، غير مسار الدراسة الفلكية إلى الأبد.

من بين الجوائز والأوسمة التي حصل عليها هابل في حياته ميدالية فرانكلين في الفيزياء، والتي حصل عليها في عام 1939. ومع ذلك، فقد استعصت عليه جائزة أخرى مرموقة، وهي جائزة نوبل في الفيزياء. لم يُعتبر علم الفلك رسميًا مجالًا للفيزياء في الماضي. ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية أنه كان حلم هابل منذ فترة طويلة لتحقيق الجائزة، لكن علم الفلك كان فرع خاص من العلوم في ذلك الوقت، وبالتالي لم يكن عمله الرائع يعتبر فيزياء في نظر لجنة نوبل.

إقرأ أيضا
الاسكندراني

ومع ذلك، تغير الأمر لاحقًا. في أكتوبر 2011 حصل عالم الفلك والبروفيسور آدم ريس وآخرون على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011 لأبحاثهم في دراسة وتيرة توسع الكون. ما هي التكنولوجيا الخاصة جدًا التي استخدموها في هذا العمل الثوري الجديد؟ تلسكوب هابل الفضائي بالطبع.

الكاتب

  • هابل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان