همتك معانا نعدل الكفة
128   مشاهدة  

لما ستحصد عمان جوائز بمهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي؟

عمان
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد وقعت في حب ما فعلته عمان بمهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي بدورته ال13 هذا العام.  عرضان قدموا بالمهرجان تابعنا لسلطنة عمان عرض ” العاصفة” وعرض “إصبع روج”

وفنيا عرض إصبع روج أعلى من عرض العاصفة، ولكن كلاهما تميزا بالاتقان والأداء المميز كما تميزا بشيء هام أفضله فيما يخص المسرح.

المسرح له تكنيكات مختلفة عن السينما تحتاج لمجهود مضاعف كي تصل الرؤية للجمهور، فمن خلال الكاميرا يستطتيع المخرج  توصيل الحالة بشكل أكثر سهولة.

ينقل المتفرج بعينيه ومقعده لزوايا تصوير مختلفة وتقنية فلاش باك مثلا مفهومة بشكل أيسر، وهذه التقنيات ليتس موجودة بالمسرح.

وعلى الرغم من ذلك يبذل المخرج المسرحي مجهودا كبيرا كي يدخل الجمهور في حالة من التوحد مع مشاعر أبطال العرض مستخدما أدواته من أداء الممثلين والسينوغرافيا والموسيقى وأحيانا الاستعراضات.

اقرأ أيضا…فاصل زمني ومعاناة الإنسان عبر الأزمنة

وعرضا عمان كانا من هذه العروض التي جعلت الجمهور يستشعر الرؤية من خلف العرض والحالة الشعورية للأبطال.

عمان
صورة من عرض العاصفة من سلطنة عمان بمهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي

فتميزا العرضان أنهما لكل الناس وهو كان شعار المهرجان منذ سنوات عندما كان مهرجانا محليا “مسرح لكل الناس” وهذا ما يهمني أن يصل المسرح للجميع.

فعروض الرقص الحديث عروض جيدة يتسمتع بها المتخصيين أكثر من الجمهور العادي، ولكن العروض التي تناقش قضايا تمس المجتمع العربي بشكل غير كلاشيهي وبذل فيها مجهودا كبيرا هي ما تحصد الجوائز وما تصل للجمهور.

عمان
صورة من عرض إصبع روج

متوقع لعمان أن تحصد عدة جوائز بهذا المهرجان وخاصة بعرض إصبع روج الذي ناقش في جرأة شديدة أزمة اضطراب الهوية الجنسية التي لا يتحدث عنها أحد بشكل مباشر فقط تناقش أمور هذا الاضطراب دائما بتطرف من جميع الفئات.

إقرأ أيضا
المركزية العروبية

أيضا لفن تزري أن فريق سلطنة عمان يوزع على الجمهور حلوى عمانية في محاولة لنشر جزء من تراثهم في الطعام والتعريف ببلدهم بشكل ظريف داخل المسرح قبل كل عرض.

النظام يحقق دائما النجاح، فهم منظمون جدا  وليس فقط عن طريق توزيعهم الحلوى وارتدائهم لملابسهم التراثية، ولكن للنظام الذي لاحظناه في توزيع اعلانات ومعلومات عن العروض قبل عرضها وعلى خشبة المسرح بالاوفرتير والفينال لكل عرض.

هذه العروض تستحق الجوائز وأتمنى أن يحصدوا نتاج تعبهم ونظامهم الممتاز بالمهرجان

الكاتب

  • عمان إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان