تقرأ الآن
لهيب الـ 3 ساعات .. عن حـريق القاهرة المجهول الذي وقع قبل المشهور بـ 77 يوم

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
156   مشاهدة  

لهيب الـ 3 ساعات .. عن حـريق القاهرة المجهول الذي وقع قبل المشهور بـ 77 يوم

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


جاء حـريق القاهرة في 26 يناير 1952 كواحدٍ من أعنف الحرائق التي شهدتها العاصمة المصرية، حيث استمر 11 ساعة والتهم 700 مكان بين محلات ومكاتب وفنادق ونوادي ودور سينما بمنطقة وسط البلد، وصارت معرفة سببه لغزًا لم يتم حله حتى الآن.

حـريق القاهرة المجهول

فندق شبرد قبل وبعد حريق القاهرة
فندق شبرد قبل وبعد حريق القاهرة

إحصائيات حـريق القاهرة المشهور تشير إلى أن النيران في الوقت بين الساعة الثانية عشر ظهرًا والحادية عشر مساءًا التهمت نحو 300 محل بينها أكبر وأشهر المحلات التجارية في مصر مثل شيكوريل وعمر أفندي وصالون فيردي، و30 مكتبًا لشركات كبرى، و 117 مكتب أعمال وشققا سكنية، و 13 فندقًا كبيرًا منها: شبرد ومتروبوليتان وفيكتوريا، و40 دار سينما بينها ريفولي وراديو ومترو وديانا وميامي، و 8 محلات ومعارض كبرى للسيارات، و 10 متاجر للسلاح، و73 مقهى ومطعمًا وصالة منها جروبي والأمريكين، و 92 حانة، و 16 ناديًا، وقد أسفرت حوادث ذلك اليوم عن مقتل 26 شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور 552 شخصًا، وقد ذكر محمد نجيب في مذكراته أن القتلى كانوا 46 مصريًا و 9 أجانب.

اقرأ أيضًا 
مصائب قوم عند قوم فوائد .. عن فرغلي باشا الذي استفاد من مصيبة حريق القاهرة

من المؤكد في تاريخ حـريق القاهرة المشهور أنه لم يحدث أي نوع من تقاعس رجال الإطفاء، خاصةً وأن أغلب المتجمهرين وقت الحريق عند ميدان الأوبرا منعوا سيارات الإطفاء من عملها وقاموا بإتلاف خراطيمها، ويدلل على ذلك حريق مجهول وقع في القاهرة قبل المشهور بشهرين و 16 يوم.

وقع حريق القاهرة المجهول فجر يوم 10 نوفمبر 1951 م وتحديدًا في الساعة 3:30 صباحًا، بمنطقة ماسبيرو عندما انفجرت المنافذ الجانبية لورشة أولاد مقار لتصليح السيارات وصنع هياكلها، فبادر البعض بتقديم بلاغ لقسم شرطة بولاق والذي قام بدوره بإبلاغ إدارة مطافئ القاهرة.

اقرأ أيضًا 
وزارات ما بعد حريق القاهرة “تاريخ التكليف والعزل بعيون الرأسمالية السياسية”

كانت ورشة أولاد مقار تعج بعدد من السيارات يزيد عن 50 سيارة بأنواع مختلفة، فبعضها كان أوتوبيسات والبعض الآخر كان سيارات نقل، وبعضها كان سيارات خاصة.

إخماد حريق القاهرة
إخماد حريق القاهرة

بعد مضي 15 دقيقة وصلت 5 سيارات مطافئ وقوة كبيرة من رجال بوليس الإطفاء وعلى رأسهم القائمقام إبراهيم سيد أحمد بك قومندان المطافئ، ولكن هذه المدة الوجيزة كانت كافية لأن يمتد اللهيب من سيارة إلى أخرى، فلما وصلت قوات المطافئ كان الحريق قد اشتعل في كل جوانب ورشة أولاد مقار دون أن يترك سيارة واحدة دون أضرار.

إقرأ أيضا
ياسمين الخطيب

أسفر الحريق عن حدوث انفجارات في خزانات البنزين، وتم توزيع سيارات الإطفاء حول ورشة أولاد مقار، فقامت سيارتين بمكافحة الحريق من ناحية شارع ماسبيرو، وفرضت حصارًا مائيًا صارمًا حتى لا تمتد النيران إلى العمارات الواقعة بجوارها، والتي تفصل بين الورشة وبين شركة ترام القاهرة، فيما قامت سيارتين أخرتين بمكافحة الحريق من الشارع الخلفي للورشة حتى تحول بين النيران وبين خروجها عن نطاق المنطقة.

استغرقت عملية إخماد الحريق 3 ساعات متتالية حتى تم إطفاءها وأخْطِرَت حكمدارية القاهرة بالحادث الذي لم يسفر عن سقوط ضحايا أو مصابين وإنما خسائر مالية وصلت إلى 40 ألف جنيه.

المراجع

  • جريدة المصري – عدد 10 نوفمبر 1951 م
  • وثائقي حريق القاهرة – الشركة المتحدة

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان