رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
469   مشاهدة  

ليس كما عاملوا الآسيوي أعلى الدائري أبدًا.. كيف نتعامل مع شخص مصاب بكورونا؟

كورونا
  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد


Share

عبر مواقع التواصل الاجتماعي انتشر فيديو موجع لشخص آسيوي أعلى الدائري يبحث عن أي وسيلة مواصلات، بعد أن طرده قائد السيارة التي تقله، بينما كان يصرخ ويسخر آخرون “ارميه يا عم ارميه ارميه بسرعة” “كورونا” “ابعدوا عنه ده كورونا” وآخرون يرفضون ركوبه سيارتهم ويبعدون عنه والآسيوي في دهشة ما الذي يحدث؟! ماذا فعلت!

طريقة غير آدمية تعامل بها هؤلاء مع الشخص الآسيوي الذي لم يبدو عليه خلال الفيديو أي معالم إعياء أو تعب، فقط لأنه آسيوي تلقى هذا القدر من التنمر والإهانة.

الموقف أثار غضب الكثيرين “ليس آدميًا ما حدث!” بينما برر فريق آخر “أمال نعمل إيه كان لازم يبعدوا عنه مش يمكن يطلع مصاب بكورونا”، لكن سبل آدمية عديدة غير التي تعامل بها الظاهرون في الفيديو يمكن أن تُتبع.

لو كان الرجل مصابًا بكورونا، هناك طرق وتوصيات عدة من الممكن أن نتعامل بها معه:

في البداية تقول منظمة الصحة العالمية إن المرض الذي تسببه العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خفيف بشكل عام، لاسيما عند الأطفال والشباب. يحتاج شخص واحد من كل 5 أشخاص مصابين لتلقّي الرعاية في المستشفى، ويمكننا توجيه قلقنا على النحو الصحيح بتحويله إلى إجراءات لحماية أنفسنا وأحبائنا ومجتمعاتنا المحلية.

إذا ظهر على شخص قريب منك أعراض حُمى أو سعال أو ضيق في التنفس اتصل بالطبيب على الفور ليأتي إلى المنزل، واطلب إجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا لأفراد المنزل.

حال الشك في وجود إصابة بالفيروس توجه الى اقرب مستشفى للحميات في المنطقة المتواجد بها في أسرع وقت ممكن، وتحدث الى الرقم الساخن 105 للمساعدة.

حسب مركز السيطرة على المرض يُفضل ألا يخرج الشخص المصاب من المنزل كي لا تنتقل العدوى إلى آخرين. افصل الشخص المصاب (بكافة أدواته الشخصية) عن باقي أفراد الأسرة والحيوانات الأليفة أيضًا. احذر استخدام أي من أدواته.

إذا كان لابد من نقل الشخص المشتبه في إصابته بفيروس كورونا أو المصاب بالفعل إلى المستشفى يجب أن يتم إبلاغ المستشفى لاتخاذ الاستعدادات لمنع تعرض الآخرين للإصابة، واحرص أن يرتدي الشخص المصاب قناع الوجه لحماية الآخرين من خطر الإصابة.

مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر ذكر أن المستشفى المعين للاختبار والإحالة في القاهرة هو مستشفى حميات العباسية، وحال عدم سماح الحالة الصحية للحالة المشتبه فيها بالذهاب بمفرده إلى المستشفى فعليه الاتصال بالخط الساخن لهيئة الإسعاف 123 لترتيب انتقاله للمستشفى.

ارتدي قناعًا إذا أوصى الطبيب بذلك، ولا يمكنك استعمال الكمامة وحيدة الاستعمال إلا مرة واحدة وقبل لمسها يجب أن تنظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون، علمًا بأن حجم الفيروسنسبيًا فأي ماسك على الوجه سيمنع دخوله للجهاز التنفسي.

إقرأ أيضا
سكر هانم

تقول منظمة الصحة العالمية في تقرير لها إن الفيروس لا ينتشر في الهواء، ولكنه ينتشر أكثر على الأسطح يعني يترسب علي الجمادات أكثر من الهواء، لذا لا تلمس أي من مقتنيات الشخص المصاب أو أي سطح قام هو بلمسه إلا بعض تطهيره.

حتى إذا لمست الشخص المصاب أو مقتنياته فلا داعي للذعر، قُم بتطهير يديك بمطهر واحذر أن تلمس عينيك أو أنفك، واعلم أن الفيروس يعيش على اليدين لمدة 10 دقائق وبالتالي من الضروري وجود مطهر بكحول لليدين.

في حالة إصابة أحد أطفالك بكورونا، ننصحك بعدم المبالغة في التخوف من أي خطر على صحتهم، “أخبرهم أن الأمر يشبه إلى حد ما الشعور بالتهاب. لذا سيشعرون أنه ليس مخيفاً”، حسبما يقول جون جيلمارتن، المعالج المتخصص في مشكلات الكلام في جمعية “آي كان (أنا استطيع)” الخيرية المتخصصة في مشكلات التواصل لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: إلغاء الفعاليات الجماهيرية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. ما الذي يحدث بسبب كورونا ؟

الكاتب

  • محمد الموجي

    محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان