رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

ماذا يحدث للجسم عند تدهور الصحة النفسية ؟

تدهور الصحة النفسية


عندما تسوء الحالة النفسية تجد نفسك لا ترغب في فعل شئ والعزلة تصبح موطنك في تلك الفترة، وتظهر عليك علامات الحزن هذا هو الشكل الظاهري، لكن هل سألت نفسك عن ماذا يحدث للجسم من الداخل عندما تدهور الحالة النفسية؟

ففي إحدى الدراسات الصادرة عن جامعة “ويسترن سيدني” في أستراليا ونشرت نتائجها المجلة العلمية المتخصصة “thelancet”، فقد أثبت أن الأشخاص الذين يصابون بأمراض نفسية أكثر عرضة للوفاة بنحو 20 عامًا مقارنة بالأشخاص العادين نتيجة الأمراض الجسدية التي يتعرضون لها.

وتقول الدكتورة آلاء الهندي، خصائي نفسي، إنه عندما تسوء الحالة النفسية للفرد، تصدر عنه تصرفات غير محسوبة وأبعد ما يكون عن الطبيعي، حيث يحدث له اختلال في كمياى المخ ما نتج عنه نوع من الاكتئاب المصحوب معه أعراض ذهنية.

وأوضحت أنه عندما تتدخل الأعراض الذهنية مع الاكتئاب يحدث له هلاوس، بجانب سلوكيات تخريبية غير محسوبة، ويقوم فعل ذلك عندما يشعر بالتوتر.

مشاكل جسدية

هذا بخلاف الأضرار الجسمية الأمر الذي يؤكدوا الأطباء بقولهم أنه عندما تسوء الحالة النفسية تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو حرقة المعدة، بجانب حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو السعال أو التهاب الشعب الهوائية.

ويوضح الأطباء أنه تدهور الحالة النفسية تتسبب أيضًا في حدوث اضطرابات في الجهاز القلبي الوعائي مثل ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب، وأيضًا اضطرابات في الجهاز العصبي مثل الصداع أو التعب أو الأرق، ولا يمكن أن ننسى الاضطرابات التي تحدث للجهاز المناعي وتجعله عرضة للإصابة بالأمراض.

لذلك شدد الأطباء على ضرورة القيام ببعض الأشياء التي بدورها تعمل على الحفاظ على الصحة النفسية مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة، والتواصل مع الأصدقاء والعائلةؤ والاهتمام بالصحة الجسدية من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يساعد على الحفاظ على الصحة الجسدية، والتي تؤثر بدورها على الصحة النفسية.

إقرأ أيضا
صخرة ليلى مراد بشاطئ الغرام

إقرأ أيضًا.. الصحة النفسية والجلوس أمام البحر

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان