رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13٬829   مشاهدة  

“مامي جديدة”.. بتفكري تركبي لولب؟ تعالي اعرفي مميزاته وأضراره

لولب


اصحبت السيدات مؤخرًا، أكثر وعيًا عن مسألة تنظيم الأسرة والإنجاب، وتبحث كل أم عن وسيلة مناسبة وأمنة لها بعد الإنجاب، وإذا كان اختيارك هو اللولب، فستجدين في هذا التقرير كل المعلومات التي تحتاجين لقراءتها قبل تركيبه.

ما هو اللولب؟

اللولب هو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T، يتم زراعته في الرحم بواسطة الطبيب، ويعمل اللولب على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتلقيحها كل شهر في موعد التبويض.

ويُعد اللولب من أكثر الوسائل أمانًا، ولكن تظل نسبة الخطأ موجودة، ويمكن أن يهتز اللولب ويتحرك من مكانه، وتتسلل بعض الحيوانات المنوية، وتتمكن من تخصيب البويضة، وعندها يمكن حدوث حمل.

لذا احرصي دائمًا على أخذ كافة احتياطاتك، مثلًا قومي بحساب موعد التبويض الشهري، وابتعدي عن الجماع في تلك الأيام، أو استخدمي واقي ذكري خلالها، وهكذا، هناك عدة طرق للأمان يمكنك استشارة الطبيب عنها.

أنواع اللولب

أولًا: لولب نحاسي

هو عبارة عن جهاز مصنوع من البلاستيك على شكل حرف T وملفوف بالكامل بالنحاس، وهو أكثر أنواع اللولب استخدامًا، وذلك نظرًا لقلة نسبة تحسس الجسم منه عند أغلب النساء، وسعره قليل للغاية مقارنةً بالأنواع الأخرى، لذا هو الأيسر على محدودي الدخل، كما أنه لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الهرمونات في الجسم.

تمتد صلاحية اللولب النحاسي إلى ما يقرب من 10 سنوات، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل، للتأكد من وجوده في مكانه، حيث أنه من الممكن أن يتحرك دون أن تشعري بذلك.

يقوم اللولب النحاسي بتحفيز الرحم وقناتي فالوب على إنتاج سائل يعمل على تكوين بيئة سامة تقتل الحيوانات المنوية، ويتسبب اللولب النحاسي في حدوث نزفًا شديدًا في أثناء فترة الدورة الشهرية، كما أنه يقوم بتأخيرها ولخبطة مواعيدها.

ثانيًا: لولب هرموني

هو عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف T ، ويحتوي على هرمون يسمى “ليفونورجيستريل”، وهو شكل من أشكال هرمون البروجستين، هو أكثر فعالية في منع الحمل من اللولب النحاسي، ولكنه يسبب اضطراب وخلل في الهرمونات لدى السيدات، مما يؤثر على نفسيتهن، كما يتسبب في خلل بالشهية، وزيادة الوزن، وغيرها من الأمور التي تجعل النساء غير مُقبلة عليه، كل ذلك بالإضافة إلى أنه باهظ الثمن مقارنة باللولب النحاسي، وتستمر فعاليته لمدة خمس سنوات فقط.

يقوم اللولب الهرموني بزيادة سُمك ولزوجة عنق الرحم، حتى لا تستطيع الحيوانات المنوية العبور منه، كما يقوم بإضعاف نمو بطانة الرحم، حتى إذا نجح الحيوان المنوي فى العبور وتخصيب البويضة، فلا تستطيع البويضة المخصّبة أن تنمو أو تُزرع في هذه البطانة الضعيفة، لذا يُعد هو الأكثر فعالية من الأنواع الأخرى.

لا يتسبب اللولب الهرموني في النزف الشديد أو التقلصات أثناء الدورة الشهرية، على عكس أنواع اللولب الأخرى.

لولب فضي أو بلاتيني

هو نسخة مطابقة للولب النحاسي، في فعاليته وطريقة عمله، ولكن يغلفه معدن البلاتين أو الفضة، ويقوم بقتل الحيوانات المنوية بنفس فكرة اللولب النحاسي، ولكنه أغلى من في الثمن، وأقل في مدة الصلاحية، حيث تدوم فعاليته لمدة خمس سنوات فقط.

إقرأ أيضا
القضاء على الإنترنت

مميزات استخدام اللولب

اللولب هو الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل، مضمونة بنسبة 99%، كما أنه الأفضل من حيث التكلفة عبر فترة طويلة من الزمن تمتد لعشر سنوات، وهو أيضًا سهل الاستخدام والتركيب، واللولب آمن تمامًا للاستخدام في أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ولا يؤثر اللولب على خصوبة المرأة نهائيًا، فإذا أردتِ الإنجاب مرة أخرى يمكنك الحمل مع أول دورة شهرية بعد إزالته، ويمكن تركيبه مرة أخرى بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.

أضرار اللولب

عض أنواع اللولب تكون مُكلفة للغاية في تركيبها وإزالتها، مثل اللولب الهرموني، وفي بعض الأحيان لا يتقبل الرحم اللولب، فيقوم بطرده خارجًا، لذا من الممكن حدوث حمل في أثناء استخدامه كوسيلة لمنع الحمل خاصة في السنة الأولى من تركيبه، بنسبة 6 من بين كل 1000 امرأة عند استخدام اللولب النحاسي، و2 من بين كل 1000 امرأة عند استخدام اللولب الهرموني، لذلك لابد من متابعة الطبيب مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل، للتأكد من وجوده في مكانه الصحيح.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
28
أحزنني
6
أعجبني
17
أغضبني
5
هاهاها
4
واااو
9


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان