رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
232   مشاهدة  

مامي جديدة (9) تعالي اعرفي أسباب الإسهال عند طفلك وعلاجه

أسباب الإسهال


نقدم لكِ الحلقة التاسعة من سلسلة مامي جديدة على موقع الميزان والتي ستناقش أسباب الإسهال عند طفلك، فأنتِ كأم سترى العجب بداخل حفاضات طفلك، على الرغم من صغر معدتهم، إلا أنك ستجدين ألوان وقوام وروائح مختلفة، ولكن هناك جزء جيد في الأمر، فمن خلال براز طفلك وقوامه ولونه ورائحته، ستتمكنين من الاطمئنان على صحته، حيث أن لكل لون وقوام دلالة صحية، وسوف نتحدث مطولًا عن أنواع براز الرضع في تقرير أخر، أما اليوم سوف نتحدث عن ذلك البراز السائل الذي يتكرر عدة مرات في اليوم وبكميات كبيرة، والذي يرعب كل أم، “الإسهال”.

أسباب الإسهال عند الرضع

أسباب الإسهال
الإسهال أمر شائع بين الأطفال خاصة الرضع، وقد يكون صعب تحديد سببه بالضبط، ولكن أغلب الأوقات تكون:

١- عدوى فيروسية، أو بكتيريا، تنتقل للطفل عن طريق لمسهم لشيء ما ملوث، ووضع أيديهم في أفواههم، أو طعام ملوث، وهكذا.
٢- أو قد يكون الأمر سببه حساسية من بعض الأطعمة، أو عصير الفاكهة، لذا عليكِ الحرص عند إدخال الطعام لطفلك، قومي بإدخال صنف واحد كل ثلاثة أيام لتتأكدي أنه ليس لديه حساسية تجاهه.
٣- كذلك قد يكون الإسهال سببه حساسية من نوع دواء معين يتناوله طفلك، لذا راقبي جيدًا تأثير أي دواء عليه.
٤- قد يكون الإسهال سببه بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل، اضطرابات هضمية نتيجة تناول الجلوتين الموجود في القمح والشعير، أو القولون العصبي، أو نقص عنصر الزنك.
٥- يتسبب التسنين في الإسهال عند معظم الأطفال، وترافقه أعراض أخرى مثل، تهيج اللثة، ارتفاع درجة الحرارة، سيلان اللعاب، الرغبة في عض الأشياء الصلبة.

بعد التعرف على أسباب الإسهال .. ما هي مخاطره مضاعفاته

أسباب الإسهال
يفقد الطفل الكثير من السوائل والمعادن بسبب الإسهال، ويكون معرض للإصابة بالجفاف، وهو أمر خطير للغاية، خاصة عند حديثي الولادة، لذا قومي بمراقبة أعراض الجفاف وهي، تبول أقل، جفاف الفم، عدم تفاعل الطفل معك بصورة طبيعية، بشرة جافة، نعاس زائد، كسل وخمول، وقتها عليك استشارة الطبيب دون أي تردد.

أنواع الاسهال عند الرضع

أسباب الإسهال
1- براز أصفر، البراز الأصفر يعني أن اللبن أو الطعام يتحرك داخل أمعاء طفلك بسرعة، وهو اللون الشائع لدى معظم الأطفال، لأن عملية الهضم لديهم أسرع من البالغين.
2- براز أخضر، إذا كان البراز لونه أخضر فقد يكون ذلك بسبب عدوى فيروسية، خاصة إذا كان مصاحبًا لحمى، وقتها عليك اللجوء لطبيب على الفور ليعطيكي العلاج المناسب.
3- براز مخلوط بالدم، قد يكون السبب التهاب حاد في القولون، او المستقيم، وهذا مؤشر خطير للغاية، وقد يكون سببه ابتلاع الطفل لبعض الدم الموجود في حلمة الأم، لذا يجب الذهاب لطبيب مختص ليجري اختبارًا، ويحدد مصدر الدم.

إقرأ أيضا
الارتجاف

علاج الإسهال

أسباب الإسهال
أولاً: لا يجب أبدًا إعطاء الطفل علاج دون استشارة الطبيب، لابد أن يتم تحديد سبب الإسهال في البداية، ثم يقرر الطبيب العلاج المناسب لحالة طفلك.
ثانيًا: احرصي على تناول الطفل لأدويته في الميعاد المحدد، خاصة محلول الجفاف الذي سيتناوله عن طريق الفم، للوقاية من الإصابة بالجفاف، وسوف يصف لك الطبيب المحلول المناسب لحالة طفلك، وفي حالة اصابة طفلك بالجفاف، قد يستدعي الأمر الذهاب للمشفى لتعليق محلول جفاف عن طريق الوريد.
ثالثًا: إذا بدء طفلك في تناول الطعام الصلب، أكثري من النشويات في طعامه، مثل الأرز، البطاطس، البطاطا، كذلك الموز، والجزر مفيدان لعلاج الإسهال، وابتعدي تمامًا عن الأطعمة الدهنية، ومنتجات الألبان، وإذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، فاحرصي على عدم تناول الطعام المسبب للإسهال.
رابعًا: إذا كان الإسهال سببه عدوى فيروسية أو بكتريا، فاحرصي على تنظيف طفلك جيدًا أثناء تغيير الحفاض، وقومي بتطهير المكان جيدًا، ثم اغسلي يديك بالماء والصابون لمنع انتشار العدوى.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان