رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬470   مشاهدة  

محمود يونس بين التاريخ وفيلم ناصر 56 “رأي أسرة مهندس التأميم في أحمد ماهر”

محمود يونس
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يحمل شهر يوليو عدة مناسبات وطنية لمصر لعل أبرزها تأميم قناة السويس الذي قام به جمال عبدالناصر ونفذه محمود يونس المسئول الأول عن عملية التأميم.

اقرأ أيضًا 
جمال عبدالناصر في فيلم بورسعيد “خطأ فني من المخرج بمحتوى تاريخي”

تأميم قناة السويس لم يكن شيئاً سهلاً بل كان على المستوى السياسي والوطني من أهم وأخطر القرارات بعد أن كانت القناة ملكاً لفرنسا منذ أن افتتحت القناة ولكن بعيداً عن خلفيات تاريخية عن القناة وأهميتها يجب تاريخيا أن نذكر سيرة أحد أهم أضلاع تنفيذ مهمة التأميم، وهو المهندس محمود يونس.

أحمد ماهر يحكي تفاصيل الدور

أحمد ماهر في فيلم ناصر 56
أحمد ماهر في فيلم ناصر 56

كان تحديا كبيرا بالنسبة للفنان أحمد ماهر أن يقوم بتجسيد شخصية محمود يونس خاصةً في فيلم كان له دور محوري به وهو فيلم “ناصر 56” والذي يروي تفاصيل أحداث مصر سنة 1956 م وعملية تأميم قناة السويس.

أكد الفنان أحمد ماهر أن تأميم قناة السويس من أهم القرارات التي اتخذها الرئيس جمال عبدالناصر مشيراً إلى أن المهندس محمود يونس كان له الدور الأبرز في عملية التأميم.

أحمد ماهر في دور محمود يونس
أحمد ماهر في دور محمود يونس

وكشف الفنان أحمد ماهر لـ محرر الميزان أن اختياره للدور جاء عن طريق المخرج محمد فاضل، معتبراً أن هذا الدور حتى لو كان تاريخياً فهو تحدٍ بالنسبة له وذلك لأنه لم يعتاد تقديم الشخصيات التاريخية من العصر الحديث.

وتابع الفنان أحمد ماهر أنه تفرغ للقراءة عن المهندس محمود يونس قبل قراءة الدور ثم توجه إلى الماكيير وأجرى له ماكياج الشخصية وبعد الانتهاء فوجئ بالتشابه وتقمص الدور، مشيراً إلى أن أهم مشاهده كانت في عرض جمال عبدالناصر له بفكرة التأميم ثم مشهد ديلسيبس.

واختتم الفنان أحمد ماهر تصريحه قائلاً “لا أنسى أنه بعد تصوير مشاهدي في الفيلم سمعت صرخة فتاة ووقعت في حالة إغماء وبعد إفاقتها توجهت إليه باكيةً واحتضنته وكشفت أنها نجلة شقيق المهندس محمود يونس ولما رأتني تذكرت عمها فانهارت”.

سيرة محمود يونس بعيدًا عن ناصر 56

المهندس محمود يونس
المهندس محمود يونس

المهندس محمود أحمد يونس، من مواليد 11 إبريل سنة 1911 في شارع الأربعين بحي السيدة زينب لأب يعمل موظفا في السكة الحديد، له دور وطني كبير في شبابه، كما كان محمود يونس من ضمن أول دفعة مهندسين مصريين في الجيش المصري.

وفي سنة 1943 عمل في إدارة العمليات الحربية وكان زميلاً للملازم أنور السادات، وكان قد صاحب جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر منذ حرب 1948 م، ولما قامت الثورة في 23 يوليو 1952 تولى مسؤولية المكتب الفني ورئاسة لجان جرد قصور الملك وفي نوفمبر 1953 انتخب نقيبا للمهندسين لدورتين.

إقرأ أيضا
نشيد اسلمي يا مصر

كان القدر يُخبئ له بعد ذلك بثلاث سنوات أهم مهمة في حياته بل وفى تاريخ مصر كلها وهى مهمة التأميم، وكانت خطة التأميم أن ينطق الرئيس عبد الناصر كلمة ديليسبس؛ وبعدها تتحرك ثلاث مجموعات المجموعة الأولى والرئيسية في الإسماعيلية ، والثانية في السويس والثالثة في بورسعيد، وكان هو رئيس المجموعة الرئيسية، ولم يكن أحد يعلم مهمة المجموعات الثلاثة إلا هو واثنين من أخلص أتباعه.

جمال عبدالناصر ومحمود يونس
جمال عبدالناصر ومحمود يونس

وصلت المجموعات الثلاث الإسماعيلية ظهر يوم التأميم، وعند حلول المساء وبدء خطاب عبد الناصر وسماعهم لكلمة ديليسبس تحرك بمجموعته إلى مبنى شركة قناة السويس واستدعى المسؤلين وابلغهم القرار وبعد الصدمة والانهيار طلبوا منه تأمين حياتهم فقام بذلك ولولاه بعد الله لكانت الدماء ستسيل بين وحدات الجيش المصري في الإسماعيلية وبين المسؤلين وطاقم حراستهم.

اقرأ أيضًا 
قصة رجل عرف مذبحة القلعة قبل حدوثها بسنوات «ابنه له صلة بعبدالناصر»

وبعد فشل العدوان الثلاثي وفى ذكرى تأميم القناة بعام واحد أصدر قرار عبد الناصر بتعيين يونس رئيسا لهيئة القناة وظل في موقعه حتى أكتوبر1965 م، ثم تم تعيينه نائبا لرئيس الوزراء لشؤون النقل والمواصلات ثم وزيراً للبترول، كذلك كان له دور برلماني حيث اختير عضوا بالبرلمان عن دائرة البستان ببورسعيد عام1964 إلى أن توفي في سنة 1976 م.

الكاتب

  • محمود يونس وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان