رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
260   مشاهدة  

مدحت وعلي وآخرون .. التردد يضرب مهرجان الموسيقى العربية

مهرجان الموسيقى العربية
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



“لقد اتخذت قرارًا فى الدورة القادمة من المهرجان بعدم السماح بمشاركة أى فنان شارك فى الدورة الماضية أو التى سبقتها، مهما كانت نجوميته”

 

تلك هي كانت إجابة الموسيقار هاني فرحات مدير مهرجان الموسيقى العربية الجديد، والذي تولّى منصب المدير خلفًا للدكتورة جيهان مرسي في دورته الـ 31 .. وكانت تلك إجابته عندما سألته الصحفية هبة محمد علي في حوارها المنشور على صفحات وبوابة مجلة روز اليوسف العريقة، سألته نصًا  ” لكن هناك أسماء لنجوم معينة يمكن اعتبارهم من علامات الموسيقى العربية، هل ينطبق هذا الأمر عليهم أيضا؟”

حوار الصحفية هبة محمد علي مع الموسيقار هاني فرحات
حوار الصحفية هبة محمد علي مع الموسيقار هاني فرحات

  الحوار الذي أثار لغطًا وأضرم الجدل في ردود أفعال المهتمين بالمهرجان على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .. وذلك لخوف الجمهور ومن قبله أبناء دار الأوبرا نفسهم من مثل هكذا تصريحات والتي تقول نصًا بأن قيمة مثل علي الحجار وقامة مثل مدحت صالح وغيرهم ممن يعتبرعهم الجمهور طقسًا ثابتًا وفلكلور أقترب من أن يكون “عادة” مصرية متوارثة عبر جيلين على الأقل .. هذا الطقس على المَحَكّ .. وفي خطر ألا يستمع الجمهور لأغانيهم المحفورة في الذاكرة والتي تشبع وجدان نوعية جمهور الأوبرا الذي يختلف مزاجه تمامًا عن جمهور حفلات مطربي البوب.

YouTube player

بعض من إبداعات النجم مدحت صالح في مهرجان الموسيقى العربية 2020

 

وما زاد القلق قلقًا، وصل حد التوتر وشكاوى أبناء الأوبرا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هو تحديد أسماء بعينها سوف تشارك في الدورة المقبلة للمهرجان، مثل النجم الساطع في عالم الفن، الهضبة عمرو دياب، ، فيما معناه أن الإدارة الحالية للمهرجان قد بدأت بتحديد الأسماء الدعوّة حرفيًا .. والتي تعتبر أسماء جديدة على المهرجان، فالهضبة عمرو دياب لم يشارك قط في أيًا من دورات هذا المهرجان! 

وقد أغلق الموسيقار هاني فرحات الباب على القيل والقال من مشاركة أبناء الأوبرا في الفقرة المخصصة لهم ببداية المهرجان عندما كانت تلك الكلمات جزءًا من إجابته في الحوار عن نظام فقرات المهرجان المعتادة طيلة الدورات الماضية .. ردّ قائلًا :

“أبناؤنا فى الأوبرا سيتم الاحتفاء بهم وعمل مهرجان خاص بهم، لكن خارج الموسيقى العربية، وهذا ليس تقليلا من حجم موهبتهم، لكن هذا المهرجان سيقدم فى فقرته الأولى أصحاب المواهب التى تستحق أن يلقى عليها الضوء بظهورها فى ليلة واحدة مع نجم من النجوم المهمين سواء من مصر أو خارجها”

YouTube player

بعض من إبداعات الفنان علي الحجار في مهرجان الموسيقى العربية 2019

 

إقرأ أيضا
الحمض النووي

وما جعل الحيرة تضرب متابعي المهرجان، هو تضارب التصريحات بين ما قاله مدير المهرجان، ورئيس دار الأوبرا الدكتور خالد داغر .. حيث صرّح للصحفية سارة نعمة الله في بوابة الأهرام بأن وجود مطربو الأوبرا بالمهرجان لا خلاف عليه، لكنه في ذات الوقت أوضح أن مهرجان الموسيقى العربية يحمل الصفة الدولية لذلك لابد أن يحمل تنوعًا في جميع المشاركين به .. أي أن هناك نجومًا من نجوم الأوبرا سيشاركون في خريطة مهرجان الموسيقى العربية المقبل ! .. ولا أحد يعرف بالضبط أي التصريحات يحمل الحقيقة حتى الآن .

 

 

الكاتب

  • مهرجان الموسيقى العربية محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان