رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬222   مشاهدة  

شخصيات تاريخية كررت إهمال مدير معهد الأورام “أحدهم وراء موت 61 ألف مصري”

مدير معهد الأورام
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

أصيب المجتمع المصري بخيبة أمل كبيرة بعد مداخلة د. حاتم أبو القاسم مدير معهد الأورام مع الإعلامي عمرو أديب، والذي أرجع سبب تفشي وباء كورونا إلى طاقم التمريض، حتى كانت الصدمة للجميع بخروج طاقم التمريض بأدلة موثقة تدين إهمال مدير المعهد.

بداية الكارثة

مدير معهد الأورام
مدير معهد الأورام

خرج مدير معهد الأورام على الإعلام عبر برنامج الحكاية وقال أن عدوى كورونا داخل المعهد بدأت حين أصيب ممرض يعمل فى إحدى المستشفيات الخاصة ونقل الفيروس لزملائه.

اقرأ أيضًا 
ارفعوا أيديكم عن الصحافة حتى لا ينتشر الوباء

تصريحات مدير معهد الأورام أغضبت كافة أطقم التمريض بالمعهد مما دفعتهم للخروج بهدف تكذيبه بأدلة موثقة تجعله المسئول الأول والأخير عن إصابات المعهد بفيرس كورونا.

أفادت شهادات أطقم التمريض أن مصدر العدوى حالة قام مدير معهد الأورام بالكشف عليها بنفسه ووجه أن تظل في العزل داخل المعهد بمنطقة الطوارئ، وخرج أحد ممرضي معهد الأورام ونشر صور أدوار المعهد وهي خالية من المرضى والعمال وقال «أنا تمريض فى المعهد والدور بتاعة فاضى.. بناءً على أيه لما التمريض هو اللى عيان فأنت فضيت الدور ومشيت العيانين وخليت حالات قليلة اللى موجودة.. سيادتك اتعاملت مع الحالة بدون وقاية لا لبست ماسك ولا لبست جوانتى.. وقولت الحالة مش كورونا.. على أى أساس حددت ده؟، طيب حضرتك قولت الحالة مش كورونا وفيما بعد الحالة طلعت كورونا.. الحالة دى صابت كام شخص ومين مات ومين عايش ومين تعبان ومش عارف يعمل إيه.. أنت بقى فين من دا كله غير إن أنت طالع عايز تعمل شو.. وبتقول مفيش أى حاجة حصلت وإن الدنيا عندنا تمام.. طيب أنا بقى بقول لحضرتك ياريت المعهد يتقلب عندنا حجر صحي».

اقرأ أيضًا 
تاريخ قرية الهياتم ومظاهرة رفض حظر التجول “فعلتها قبل 110 سنة”

أما الممرض الذي «حاسَب على مشاريب الليلة» فكشف جوانب أشد مأساويةً حيث قال «حولوني من ضحية إلى جانٍ، إصابتي جت وأنا بأدي واجبي، وخلال تصريحه لصحيفة المصري اليوم قال إنه شعر بأعراض الفيرس حينما كان يقوم بالإشراف على طفلة في يوم 21 مارس ولجأ إلى مدير معهد الأورام والذي رفض فحصه أو إجراء مسح لمخالطيه من الدرجة الأولى، بدعوى أن «الأمر مكلف»، ولم يتم التحرك إلا بعدما تبين إصابة ممرض زميل له بالفترة الصباحية، وطبيبة نائبة.

اقرأ أيضًا 
الدكتور إبراهيم حسن الطيب والطبيب لي وين ليانغ “حين تفوقت مصر على الصين”

وفجر الممرض خلال تصريحه مفاجأة أخرى حيث قال «أنه خضع للعزل عقب جهود ذاتية قام بها زملاؤه على مدار 3 أيام، انتقل خلالها من غرفة عزله داخل مبنى هرمل إلى حميات المنيرة، فالعباسية، وصولًا إلى حميات حلوان، كذلك فإن مشرفة تمريض هرمل التي حاولت مساندته وعزله عوقبت بتحويلها من (سوبر فايزر)، أي كبيرة المشرفين، بمبنى هرمل إلى مشرفة دور بالمبنى الرئيسي».

تاريخيًا .. نماذج إهمال مدير معهد الأورام .. مصر تفقد 61 ألف نسمة

مشتبه بهم على سفينة بميناء الإسكندرية
مشتبه بهم على سفينة بميناء الإسكندرية

اكتوت البشرية بنماذج ممثالة لإهمال مدير معهد الأورام، وكانت مصر من ضمن البلاد التي دفعت ثمنًا غاليًا في السابق جراء هذا الإهمال، فمثلاً خلال عام عام 1865 دخلت الكوليرا مصر للمرة السادسة في تاريخها بشكل وبائي وبترتيب زمني فتاك حيث بدأ من الإسكندرية يوم 2 يونيو وانتقل إلى القاهرة في 17 يونيو ثم شمل أنحاء الوجه البحري في 20 من نفس ذات الشهر وبعد 5 أيام انتقل إلى الصعيد، وقتل في شهر واحد 61 ألف و189 نسمة.

اقرأ أيضًا 
تاريخ الكوليرا في مصر (1-3) إحصاء المواقع غير صحيح وهذه حكاية كل وباء

تكلم الدكتور أحمد الحلواني في دراسته «أثر العوامل الجوية في انتشار وباء الكوليرا» عن سبب تفشي الوباء هذه المرة والذي كان متمثلاً في الباخرة سيدني التي رست بميناء السويس يوم 19 مايو من عام 1865 وكان على متنها 15 ألف حاج مصر، ولم يكن أحد يعلم أن هناك 1000 حاج انتقلت له عدوى الكوليرا سوى قبطان السفينة الذي طبيبًا في الأصل وأخفى الموضوع عن مكاتب العزل لعدم رغبته في البقاء مسافرًا أكثر من هذا، وبمجرد نزول الحجاج احتفى بهم أقرباءهم في احتفال مهيب أدى فيما بعد إلى بدء العد التنازلي لحياتهم حيث مات 61 ألف لاحقًا.

رجل أصلع
رجل أصلع

دوليًا فإن نماذج الإهمال تسببت في خسائر بشرية مأساوية فمثلاً خلال مارس سنة 1927 م شهدت إحدى مناطق الولايات المتحدة الأمريكية انتشار مرض غريب وقف عنده الأطباء حائرين، حيث أنه في خلال 24 ساعة أصيب مالا يقل عن 300 شخص بالصلع وكان أكثرهم من النساء.

طفل مصاب بالصلع
طفل مصاب بالصلع

تشير مجلة اللطائف في عددها المنشور يوم 16 مارس سنة 1927 م إلى أن الإدارة الصحية للمنطقة لم تهتم بالفحص الطبي حتى تداركته مع تفاقم الإصابات وتبين أن هذا الصلع ناتج عن ميكروبات ولذلك يجب تعقيم الأمشاط.

إقرأ أيضا

طفلة عمياء مع أمها
طفلة عمياء مع أمها

بعد 3 سنوات من عدوى الصلع بالولايات المتحدة الأمريكية كان لليونان موقف أشد مأساوية إذ أصيب في فبراير من العام 1930 م 40 طفلاً بالعمى الجماعي داخل مستشفى كسريون في أثينا باليونان.

اقرأ أيضًا
حقيقة أكذوبة وباء كل 100 سنة في عام 20 “حين تتورط سكاي نيوز بالكوبي بيست”

ترجع الأسباب إلى أن الأطفال ذهبوا للمستشفى من أجل فحص طبي على عيونهم، ولم تكن الغرفة التي دخلوها معقمة بالقدر الكافي لأن بها مرضى مصابين بأمراض معدية للعيون.

اقرأ أيضًا 
قصة دخول زيتون الكالاماتا إلى مصر .. حرب إبراهيم باشا كانت سببًا

تكشف مجلة كل شيء والدنيا في عددها الصادر يوم 15 فبراير عام 1930 م أن عدوى العمى ازدادت تعقيداً حين قام الممرضين بتكليف من مدير المستشفى برش سائل طبي كاوي وخاطئ على عيون الأطفال أدى إلى إصابتهم بالعمى الكامل وأحيل الجميع للمحاكمة.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
3
أعجبني
4
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان