تقرأ الآن
مسلسل حرب أهلية واللعب على المضمون

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
342   مشاهدة  

مسلسل حرب أهلية واللعب على المضمون

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بعد نجاح مسلسل يسرا العام الماضي “خيانة عهد“، ذلك المسلسل الاجتماعي والذي كان يدور حول علاقة سيئة بين ثلاثة أخوات، كانت يسرا الأخت الكبرى والتي قدمت لأخواتها كل خير بينما كانوا هم يحملون لها في المقابل كل شر وكره وإيذاء.

اقرأ أيضًا 
مسلسل حرب أهلية والعادية غير العادية

ونجح المسلسل، وهذا النجاح أغرى يسرا لتكرار التجربة لتقدم في هذا العام مسلسل حرب أهلية والذي يدور في إطار اجتماعي حول طبيبة تجميل تعاني من نكران ابنتها الوحيدة لها والتي تلعب دورها “جميلة عوض”، بسبب حكايات كاذبة يحكيها لها والدها “رشدي الشامي” رجل الأعمال صاحب سلسلة المطاعم والكافيهات، المتزوج من شابة صغيرة في عمر ابنته “سنتيا خليفة” والتي كانت تساعده في تدمير العلاقة بين الأم وابنتها، لتستحوذ على الفتاة وأبوها وأمواله.

باسل خياط ويسرا مسلسل حرب أهلية
باسل خياط ويسرا مسلسل حرب أهلية

ولكن قبل موت الأب واكتشافه خيانة زوجته الشابة، وشعوره أن ابنته ستصبح وحيدة، يقرر أن يبريء الأم ويصحح كل الحكايات المغلوطة عنها لابنتها ويحاول يعيد العلاقة بين البنت وأمها، وبعدها يموت فجأة أثر صدمته في زوجته الخائنة، ويترك ابنته مريضة نفسيا بداخلها حقد وغل ورغبة في تدمير كل العلاقات الحلوة الموجودة حولها، وتفعل أفعال مشينة من أجل أن تحقق لذلك حتى ولو بلغ الأمر تصوير صديقاتها فيديو دون علمهن وابتزازهن بتلك الفيديوهات.

ويظهر يوسف الطبيب النفسي الشرير المدمر لكل من حوله والذي يتزوج من مريم “يسرا” ويسرق منها مشفاها، ويطلقها ليتزوج من فريدة “أروى جودة”.

المسلسل من تأليف أحمد عادل وحوار منة القيعي وإخراج المخرج سامح عبد العزيز.

لم يكن في المسلسل جديد ولكنه حلقة في سلسلة مسلسلات قدمتها يسرا عن طبقة وفئة أصحاب الكمباوندات والفيلات، نفس قصة خيانة العهد والأمانة، والعلاقات المؤذية المدمرة.

وكان من التقليدية حتى في اختيار الأدوار فالأدوار كانت مكررة لم يكن هناك الجديد على أحد إلا فيما ندر.

جميلة عوض حرب أهلية
جميلة عوض حرب أهلية

فجميلة عوض في نفس دورها الذي لم تخرج من عبائته الفتاة المدللة ابنة الأسرة الغنية، المؤذية لكل من حولها والتي تعاني من أمراض نفسية، لعبت جميلة عوض الدور باقتدار وبالفعل كانت متمكنة من دور الفتاة الشريرة، ولكن عندما حدث التحول في الشخصية وبدأت تصبح فتاة طبيعية، استطاعت جميلة باقتدار أن تقدم ذلك التحول وتصبح الفتاة الطيبة، وبالفعل كانت مقنعة في الحالتين.

قدم باسل خياط دور الطبيب النفسي الشرير باقتدار، واستطاع أن يقنعك بأنه بالفعل شرير وفي بعض الأحيان كنت تكرهه، وتكره تصرفاته، لم يكن الدور جديد على باسل فقد قدم شبيهه من قبل في أعمال أخرى فلم يكن هناك مجهود حيث أنه متمكن منه وسبق ولعبه من قبل.

كانت المفاجأة الحقيقة في هذا المسلسل دور الفنان رشدي الشامي والذي قدم دور جديد عليه ومختلف عليه ولنا جميعا فلأول مرة يلعب دور رجل الأعمال الفاسد، والكاذب، ويشرب السيجار ويرتدي الملابس الغالية، كان مقنعا ورائع في تقديم الدور، وفتح له الدور باب جديد، ليراه المخرجون بعين جديدة ومن زاوية مختلفة حيث تم حصره في أدوار الفلاح والعمدة، وشيخ القبيلة، ولكنه في هذه المرة كان مختلفًا وتم تحرير جزء من موهبته التي لا حدود لها.

باقي الممثلين لم يكن هناك شيء ملفت فالأدوار عادية ومكررة لم يكن هناك أحد يجرب في منطقة جديدة، حتى مايا السيد قدمت دور سبق وقدمته من قبل الفتاة الطيبة التي تعمل لدى أسرة غنية ويعتبرونها ابنتهم، وتحب شاب من الطبقة التي تعمل لديها، فتحاربها ابنة الاسرة التي تعمل لديها، دور سبق وقدمته من قبل، وليس فيه جديد.

إقرأ أيضا
محمد الشوربجي

كتبت منة القيعي الحوار وكان الحوار جيد ومنطقي وليس فيه عيوب أو جمل مخالفة لطبيعة الشخصية، فكل طبقة تتحدث لغة الطيقة التي تنتمي إليها وتتعامل بأسلوب تلك الطبقة والمكانة الاجتماعية.

صرحت يسرا أنها تفضل الموضوعات الاجتماعية وهذا ما يحتاجه مشاهد رمضان الذي يريد أن يشاهد مسلسل اجتماعي بعد الإفطار، وهذا ما نجح معها من قبل، ولكن المسلسل الاجتماعي هذا العام لم يخطف المشاهد ولم يستحوذ على تفكيره كانت هناك موضوعات أخرى، وحكايات أخرى جذبته هذا العام.

لم يستطع المسلسل أن يحقق أي إلتفاته ومر في سباق رمضان مرور الكرام دون أي التفاته، فالصراع هذا العام كان على أشده والموازين كانت مختلفة ومغايرة، فلم تكن الأسماء الكبيرة هي الحصان الرابح، حيث لم تبذل تلك الأسماء مجهود أكبر لاختيار موضوعات جديدة او حتى موضوعات تجذب انتباه المشاهد، ويبدو ان المشاهد تشبع من المسلسلات التي لا تحكي عنه والتي لا يرى فيها نفسه أو حياته ومشكلاته.

الكاتب

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان