رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
74   مشاهدة  

مصر فعلًا تستطيع

مصر تستطيع
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


هناك برنامج يقدم على قناة “دي إم سي”، يعتبر برنامج مختلف يبحر بعيدًا عن السرب هو برنامج “مصر تستطيع”، هذا البرنامج يستهدف العلماء والأطباء والمبدعين في كل مجال، ويسافر إلى أقصى البلاد للتسجيل مع الناجحين والنوابغ من أهل مصر، ويستهدف تقديم نماذج رائعة من أبناء مصر الذين استطاعوا أن ينجحوا ويقدموا صورة مضيئة للشخصية المصرية التي ما إن توافرت لها عوامل النجاح والنبوغ، نجدها تنجح وتعطي وتضيء في كل مكان.

عندما تشاهد الحلقة الواحدة تجد مجهود مبذول، وفقرات متعددة من داخل مصر وخارجها، وستشعر بمجهود كبير من فريق الإعداد الذي يجري وراء أخبار العلماء في الخارج والداخل، وفي الجامعات المصرية وطلبة العلم المصريين في كل مكان، وإبراز مجهود كل طبيب وكل مهندس وكل أستاذ جامعي بل وكل جندي وكل طالب علم.

YouTube player

وأكثر ما يميز ذلك البرنامج هو بساطة مقدمه، فالإعلامي أحمد فايق يحاور العلماء والمبتكرين والمجددين بطريقة سهلة، ويستفسر عن أعقد العمليات وأصعب التقنيات بصورة سهلة وبسيطة، ويجعل الضيف يفسر ويشرح فكرته أو عمله بطريقة سلسة وسهلة بعيدة عن أي تعقيدات بحيث يفهمها المتفرج البسيط والبعيد عن الأمور العلمية الصعبة.

ويذهب إلى مناطق إنسانية في نفس الضيف ويجعله يحكي عن بدايته ونشأته، وقريته القادم منها، وأمه التي ربته، وبيئته التي عاش فيها، ويحكي عن دوافع نجاحه ونبوغه، ويعطي نماذج للأجيال ويرسل رسائل مفاداها أن “احلم وصدق في أنه ليس هناك مستحيل”، ويجعل الصغار يصدقون أنه يوما ما تستطيع أن تكون مثل ذلك العالِم، أو تلك المجتهدة.

من الحلقات التي قدمها البرنامج حلقة من داخل الكلية الحربية، واستعرض التمارين الصعبة والحياة الشاقة التي يتعرض لها طالب الحربية في كليته التي تصنع منه رجل قوي يقف في وجه المحن ويكون على قدر مسؤولية دوره كمقاتل في الجيش المصري.

وقدم لقاء مع اللاعب الدولي مصطفى محمد اللاعب في الدوري الفرنسي وفي اللقاء قدم اللاعب رسالة إلى الشباب مفاداها: ” اشتغل على نفسك وربنا عمره ما هيضيع تعبك”.

وأخر حلقة قدمها البرنامج كانت عن طبيب مصري “دكتور محمد شورى” العالم بجامعة هارفارد، استطاع أن يقدم تقنية للكشف عن سرطان الكبد من خلال الأشعة وأسمى التقنية “فاطمة” على اسم والدته التي كانت تعاني من فيروس C في الكبد ولم يتم اكتشافه وعلاجه وتطور المرض وتحول إلى سرطان كبد، وبعد وفاة الأم قام الابن بالدراسة والعمل الدؤوب حتى استطاع إلى التوصل لتلك التقنية لتصبح صدقة جارية على أمه المتوفاة.

إقرأ أيضا

البرنامج يقدم صور مضيئة ويقول أنه دائما في أمل في أبناء مصر في كل مكان، ويقدم هذه الرسالة بمنتهى البساطة واللطف والحميمية، والمذيع يتحدث ويسأل بلطف وذوق، ولابد من ذكر وشكر فريق الإعداد الدؤوب الشاطر، الساعي وراء أبناء مصر النوابغ في كل مكان.

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان