تقرأ الآن
منورة بأهلها .. “يا قمر” كنت رائعا عندما جمعت يسري نصر الله مع محمد أمين راضي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
647   مشاهدة  

منورة بأهلها .. “يا قمر” كنت رائعا عندما جمعت يسري نصر الله مع محمد أمين راضي

منورة بأهلها
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


اعتذر عزيزي القاريء عن طول هذا المقال عن مسلسل ” منورة بأهلها ” للكاتب محمد أمين راضي والمخرج يسري نصر الله، حقيقة أجبرني ما صنعه المبدعان على عدم الايجاز.

تعتمد كل المسلسلات القائمة على الجريمة على غموض الحبكة واتهام أكثر من شخص بارتكابها على العكس من هذا تماما جاء مسلسل ” منورة بأهلها ” ليعتمد على غموض الحبكة ودائرية السيناريو واتهام كل المشاركين في المسلسل بالجريمة – حتى المؤلف والمخرج ذاتهم -.

كذلك تظل مسلسلات الجريمة معنية بالجريمة ذاتها لا كهذا المسلسل الذي يعري القاهرة وقسوتها وطبيعتها التي تقهر كل المهاجرين وتحولهم إما لقتلة أو مقتولين، مظلومون أو مجرمون.

كيف تبدل العاصمة شخصيات أبناء الدلتا الوصعيد ولاقناة وتحولهم إلى شخصيات أخرى لا تعرف الرحمة، لأن القاهرة لا تعرف الرحمة.

أولا .. التمثيل

غادة عادل ثم غادة عادل ثم غادة عادل .. التي لعبت دور عليا فوزي صاحبة القدرات الخارقة، التي قدمت دورا خارقا قبل خمسة عشر عاما في فيلم في شقة مصر الجديدة مع الكبير الراحل محمد خان، حين قدمت البراءة الخام طازجة كما يجب أن تقدم، في أحد أروع أفلام الألفية الجديدة تعود بعد خمسة عشر عاما مع سيناريو محمد أمين راضي ومخرج في حجم يسري نصر الله لتقدم هذا الدور، خفة دم غير مصطنعة مع أداء خارق يليق بالموهبة وحضور غير عادي صنعه التصديق بالشخصية وتوجيه المخرج والحرفية المذهلة، عليا فوزي ليس مجرد دورا لعبته غادة عادل بل شخصية ستدخل الوجدان الشعبي لتبقى طويلا.

باسم سمرة، عادل الشهاوي، أفضل أدوار باسم على الإطلاق، التماهي الكامل لممثل موهوب مع شخصية كتبت جيدا وتم توجيهها باحتراف لتقدم لنا كل ما هو رمادي في الحياة باتزان واتساق غير مسبوق، يستحيل على المشاهد أن يكره عادل الشهاوي رغم كل شروره لأن هناك شعاع ما من الطيبة يبقى صادرا من أداء باسم سمرة يستحيل معه الكره.

ليلى علوى أو سلوى شاهين التي تعود بقوة للدراما من خلال أحد أقوى أدوارها بل ويبقى مشهد تسميم زوجها بواسطة ابنها “ماستر سين” في المسلسل بل في مشوار ليلى علوي الدرامي بأكمله، رأينا ليلى غير تلك التي نعرفها، رأينا شرا مطلقا لاحتراف دون كليشيهات الأشرار.

أحمد السعدني ، أدم عبد الفتاح الذي يقدم أحد أروع أدواره إن لم يكن الأروع، ثقل وتمكن من الأدوات بتوجيه مخرج قدير وشخصية مكتوبة بعناية يعبر عنها باقتدار يستحق التكريم.

محمد حاتم المبهر الرائع الذي يلعب دور مهاب  منير وعمر عصام الموهوب بشدة والذي يلعب دور القاتل وناهد السباعي التي تكشف لنا عن موهبة عظيمة في دور ماري.

كل ما يخص التمثيل في هذا المسلسل مبهر لأن هناك مخرج كبير اسمه يسري نصر الله، انتظرت كل تلك المواهب وجوده لتعلن عن نفسها.

السيناريو .. محمد أمين راضي ممسوس

وحده محمد أمين راضي منذ رحيل أسامة أنور عكاشة القادر على خلق عوالمه، لا يكتب مثل الأخرين قصة أو حدوتة تدور داخل المجتمع بل يصنع مجتمعا بأكمله تستطيع فيه أن تكتب عشرة أعمال، هكذا فعل في مسلسل “العهد” و”مملكة إبليس” ويعود ليقدم هذا بشكل أكثر جراءة في “منورة بأهلها”، يكتب حوارا شديد العذوبة لشخصيات شديدة القسوة في مواقف شديدة الدهشة لتشعر بالانبهار.

يقدم في كل مرة أسطورة أو قصة من “ألف ليلة وليلة ” – كما ذكر الكبير يسري نصر الله – لتجد نفسك مبهورا أو قل “مسحولا” بما يقدمه.

حملت كل الشخصيات متناقضتها وقدمت أدميين حقيقيين أقنعونا مع حبكة رائعة جعلت من منورة بأهلها حدوتة باقية.

الإخراج .. الكبير كبير يا أستاذ

إقرأ أيضا
الفوز في لعبة الدماغ

عندما يستمتع المخرج بالعمل يبدو هذا واضحا في كل تفاصيله، ومخرجنا الكبير يسري نصر الله الغائب عنا منذ ٦ سنوات – عدا العمل في حلقة واحدة في مسلسل نمرة اتنين – كان مستمتعا بهذا السيناريو، بل وكان مسيطرا على كل تفاصيله.

الديكور المعبر للغاية مع تفاصيل الاضاءة القاتمة في مشاهد العصابة “سلوى وعاصم وعادل” مع بصيص الضوء في وجود “عليا” والاضاءة الضعيفة للغاية للمحقق “”أدم عبد الفتاح التي تنم عن “التوهة” التي يشعر بها

التفاصيل النارية لانتقام سلوى شاهين من زوجها والأداء الأسطوري لكل الممثلين مع الإيقاع المشدود بالمسطرة هو نتيجة عمل مخرج عبقري مع سيناريست رائع.

اختيار تتر النهاية بـ “خروشة” الأغنية الرئيسية في المسلسل للتنبيه على نهاية البراءة بالتشويه

تفاصيل التكريم .. كان رائعا أن تصنعوا هذا

لم يفوت المخرج يسري نصر الله المسلسل دون تكريم أعماله السابقة وهذا أسعدني شخصيا كمشاهد، أولهم عندما قال عادل الشهاوي – باسم سمرة –

” المنكر زي السياسة بيبوظ البشرة ” Vs ” هنرجع تاني لكلام السياسة اللي بيبوظ بشرتي ” وهذا قدمه يسري نصر الله قبل هذا في فيلم مرسيدس عام ٩٣.
– القصيدة التي أدارها أيمن باليوناني  ثم أعادتها  زرقاء سلوى هي نفس القصيدة التي كانت  في مقدمة تتر فيلم المدينة الذي أخرجه نصر الله.
– سلوي شاهين الشخصية التي قدمتها ليلي علوي في المسلسل تكلك  نفس اسم شخصية نبيلة عبيد في فيلم كشف المستور، والفيلم تم عرضه  في عام ٩٤ وهي نفس السنة اللي وصل فيها عالية وعادل الشهاوي إلى القاهرة.
– ظهور محمد أمين راضي في الحلقة السادسة هو دلالة على سادس أعماله حيث ظهرفي الحلقة الأولى في أول أعماله والثانية في ثاني أعماله..
اشارات تستحق التنبيه
تخبرنا نهاية المسلسل أن عاصم ليس أشرف بل في الغالب شخص أخر كلمته “سلوى شاهين” لتخبره بتمرد عادل الشهاوي بعد مشهد موته المزعوم، وفي الغالب هو شخص يتصل مباشرة بأدم عبد الفتاح وعلى علاقة به ويعرف أدم هذا لدرجة أنه أخبر أشرف أنه بس عاصم لكن الاعتارف بالخيانة منعه من اكمال الاعتراف.
كما أخبرنا عادل الشهاوي في الحلقة الأخيرة عن طريقة عمل “السكومونص” والتي تعتمد على ورق الورد البلدي الأحمر والكركديه مع السكر ومادة لم يذكرها بعد – غالبا مادة مخدرة تعطي السكومونص تأثيره السحري – .
أخيرا أعتقد أن القتيل الذي ألقاه “عادل الشهاوي” في نهاية الحلقة الأخيرة من الجزء الأول في النيل هو “عاصم” الحقيقي الذي قرر مع سلوى شاهين التخلص منه وهو ما لن نعرفه قريبا لأننا رغم مرور عدة سنوات لم نكتشف أين جثة سيد نفيسة حتى الأن.
الخاتمة
مسلسل منورة بأهلها علامة جديدة تقدمها الدارما المصرية في الألفية الجديدة يعد مع بدون ذكر أسماء موجة حارة أفضل ٣ مسلسلات قدمتها مصر منذ ٢٢ عاما.
في انتظار الجزء الثاني “ستوديو مصر”.

الكاتب

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان