تقرأ الآن
من أين جاء الحشيش؟ واهب السعادة ومخفف الأحزان

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬136   مشاهدة  

من أين جاء الحشيش؟ واهب السعادة ومخفف الأحزان

الحشيش

قنب تلك النبتة التي هي مصدر العديد من المخدرات وعلى رأسها الحشيش والأفيون، قنب كلمة مشتقة من أصل لاتيني معناها ضوضاء والسبب في التسمية أن متعاطي القنب يصدر العديد من الأصوات مما يسبب الضوضاء ” أيه أنا جدع” ولكن أهم ما يستخرج من نبات القنب هو مخدر الحشيش، وبعيدا عن طرق استخراجه وصناعته له رحلة تاريخية طويل منذ اكتشافه إلى الأن.

كلمة حشيش نفسها تعني لغويا النبات البري او العشب ولكن هناك بعض من علماء اللغة يقولون إن كلمه حشيش أتت من كلمة عبرية وهي ” شيش” والتي تعني بالعبرية الفرح أو السعادة!

لم يكن نبات القنب في البداية ذو أهمية دوائية تذكر فكانت الشعوب وخاصة الأسيوية منها تستخدم ألياف نبات القنب في انتاج الأحبال والملابس ولكن تغير كل شيء في عام 2737 ق.م، حينما أكتشف الصينيون القنب وتأثيره لدرجة أن الإمبراطور الصيني شن ننج أسماه واهب السعادة.

ولأن المخدرات شئنا أم ابينا جزء من الحضارة والمعرفة في تنتقل من مكان لمكان، اسيا هي القارة الرسمية للحشيش وبلد المنشأ، انتقل الحشيش من الصين إلى الهندوس واسموه الهندوس مخفف الأحزان، ومن الهندوس إلى الهند حيث وصل إلى الهند ليتحول لطقس طيني حيث اعتاد كهنة الهنود استخدامه في الحفلات والطقوس الدينية بل وقالت عنه الاساطير الهندية أنه المفضل للألة أندرا، وحتى الأن يتم استخدام الحشيش في المناسبات الدينية والمقدس في بعض الطوائف الهندية.

ومن الهند إلى فارس وتحديدا إلى الدولة الأشورية الذي أنتقل إليه وانتقلت معه سمعته كنبات ديني فاستخدمه الأشوريين في الاحتفالات الدينية، ولكن كيف دخل الحشيش إلى الوطن العربي؟

العديد من المعلومات ولكن الأقرب للصحة أن الحشيش دخل وانتشر في العالم العربي في القرن الحادي عشر الميلادي على يد حسن الصباح وكان أحد رؤساء فرقة من القرامطة وكان المخدر هو مكافأته السخية لأتباعه المخلصين ويقال انه صاحب تسميته بالحشيش ولذلك أطلق على فرقة حسن الصباح فرقة الحشاشة أو الحشاشين.

ومن العالم العربي إلى أوروبا خاصة بعد الحملات الصليبية والغزوات الاستعمارية ولكن الحشيش أنتشر في أوروبا بشكل كبير بعد فشل حملة نابليون بونابرت على مصر فعاد من حملته الفاشلة بنبات الحشيش وساعد في انتشاره الحملات التي كان يقوم بها رحاله أوروبيين إلى الشرق.

أمريكا أخر الدول التي دخلها الحشيش دخلها بعدما أنتشر في أمريكيا اللاتينية والوسطي حيث انتشر الحشيش في أمريكا مع بداية القرن العشرين على يد المهاجرين المكسيكيين الذين دخلوا من حدود الولايات المتحدة الجنوبية ليعرف الأمريكان للمرة الأولى طعم المخدر مخفف الأحزان وواهب السعادة كما أسموه من قبل.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان