رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
22   مشاهدة  

من هم رئيس ووزير خارجية إيران المؤقتين؟

إيران
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



محمد مخبر هو الآن الرئيس المؤقت لإيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين في حادث تحطم مروحية، وقد وافق المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي على توليه هذا المنصب. عقد نائب الرئيس الأول السابق اجتماعًا استثنائيًا مع رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجئي ومحمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان، صباح يوم الاثنين.

وفقًا للدستور، يشكل الرئيس المؤقت جزءًا من مجلس ثلاثي مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لتنظيم انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يومًا من وفاة الرئيس. سيظل مخبر رئيسًا مؤقتًا حتى ذلك الحين. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية نقلاً عنه: “سنواصل طريق رئيسي في أداء المهام الموكلة دون أي تعطل.”

لم يكن مخبر هو التغيير الوحيد في حكومة إيران. إلى جانب رئيسي في المروحية كان وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذي توفي في الحادث. وقد تم استبدال منصب عبد اللهيان بعلي باقري.

فمن هما رئيس ووزير الخارجية إيران الجدد؟

حياة مخبر ومسيرته المهنية المبكرة

وُلد محمد مخبر في دزفول في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران وتعلم الهندسة الكهربائية ويحمل أيضًا دكتوراه في القانون الدولي. كان نشطًا في قطاعي البنوك والاتصالات في بداية مسيرته المهنية، حيث عمل كرئيس لهيئة اتصالات خوزستان ثم تمت ترقيته إلى نائب حاكم المحافظة في التسعينيات.

قبل انتقاله إلى منظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني، كان مخبر نائبًا في مؤسسة مستضعفان التي أسسها المرشد الأعلى الخميني كجمعية خيرية. خدم مخبر لمدة 14 عامًا كرئيس لمنظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني قبل تعيينه نائبًا أول لرئيس الجمهورية. منظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني هي تكتل اقتصادي قوي أسسه آية الله روح الله الخميني للتركيز على الشؤون الخيرية. يُعتقد الآن أن قيمتها تقدر بعشرات المليارات من الدولارات وتظل تحت السيطرة المباشرة للمرشد الأعلى الإيراني.

تم فرض عقوبات على منظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني ومخبر من قبل الولايات المتحدة في عام 2021. حيث ادعت وزارة الخزانة الأمريكية أن المنظمة كانت متورطة في انتهاكات حقوقية وغيرها من الأمور. بما في ذلك انتهاك “حقوق المعارضين من خلال مصادرة الأراضي والممتلكات من معارضي النظام”.

كان مخبر رئيسًا لمنظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني خلال بداية جائحة فيروس كورونا، عندما كانت إيران الأكثر تضررًا بالوباء في الشرق الأوسط. توفي حوالي 150,000 شخص في إيران بسبب فيروس كورونا، وفقًا للأرقام الرسمية – والأرقام الفعلية يُعتقد أنها أعلى بكثير. تحت إشراف مخبر، طورت منظمة تنفيذ أمر الإمام الخميني لقاح كوفيران بركت، اللقاح الرئيسي لفيروس كورونا الذي تصنعه إيران.

تعيينه نائبًا أول للرئيس

إيران
محمد مخبر في اجتماع طارئ بعد وقاة رئيسي.

تم تعيين مخبر نائبًا أول لرئيس الجمهورية من قبل رئيسي في أغسطس 2021، بعد فترة وجيزة من تولي رئيسي منصبه. مخبر هو الشخص السابع الذي يشغل هذا الدور منذ تعديل الدستور في عام 1989 – وواحد من الأكثر تأثيرًا. كنائب أول للرئيس، قام مخبر بجولات في أنحاء البلاد لافتتاح مشاريع التنمية الحكومية المتنوعة ورافق رئيسي أو قاد وفودًا بنفسه في العديد من الرحلات الخارجية. ويُذكر أنه زار روسيا برفقة مسؤولين عسكريين وأمنيين كبار لمناقشة نقل الأسلحة.

كان مخبر على قائمة الأفراد والكيانات التي فرضت عليها عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي في عام 2010 بسبب تورطها المزعوم في أنشطة تتعلق ببرامج إيران النووية والصاروخية. وبعد ذلك بعامين، أزال الاتحاد الأوروبي اسمه من القائمة.

على عكس البلدان الأخرى، فإن منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية في إيران هو منصب معين – وليس منتخبًا – يتولى بعض سلطات رئيس الوزراء بعد إلغاء هذا المنصب في عام 1989. هناك عدة نواب معينين للرئيس يخدمون في نفس الوقت في إيران، حيث يتولون جوانب مختلفة من الشؤون التنفيذية لكنهم يعملون في الغالب كحكومة. كان منصب مخبر هو الأعلى بين نواب الرئيس.

تم اختياره لأنه كان لديه اتصال قوي بمكتب المرشد الأعلى، مثل الرئيس الراحل نفسه، وفيلق الحرس الثوري الإسلامي. وكان يُعتبر أيضًا رجل أعمال ذو خبرة طويلة في إدارة الشؤون التنفيذية الواسعة النطاق. بنص دستوري وبموافقة خامنئي أصبح مخبر رئيس إيران المؤقت بعد وفاة رئيسي.

حياة علي باقري ومسيرته المهنية المبكرة

باقري، الذي وُلِد في عام 1967 في قرية كان شمال غرب طهران، ينحدر من عائلة سياسية نشطة. كان والده، وهو رجل دين شيعي، عضوًا في مجلس خبراء القيادة المسؤول عن اختيار المرشد الأعلى. كما كان عمه، محمد رضا مهدوي كاني، يشرف على نفس المجلس لفترة مؤقتة.

إقرأ أيضا
الفيل

دخل باقري المجال السياسي لأول مرة عندما انضم إلى وزارة الخارجية الإيرانية في التسعينيات. خلال هذا الوقت، طور علاقات قوية مع المحافظ سعيد جليلي. وكان نائبًا لجليلي عندما كان جليلي كبير المفاوضين النوويين لإيران، وتعاونا بشكل وثيق. بعد العمل مع جليلي، انضم باقري إلى القضاء، أولًا كمساعد للشؤون الدولية ثم كسكرتير لمجلس حقوق الإنسان.

الأسلحة النووية ووزارة الخارجية

إيران
علي باقري.

في عام 2021، عاد باقري إلى الساحة الدبلوماسية عندما تم تعيينه كبير المفاوضين النوويين ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية. باقري معروف بعلاقاته القوية مع الأوساط المحافظة المتشددة في إيران وعضويته في الدائرة المقربة من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

اشتهر باقري بسلوكه الهادئ طوال فترة عمله، رغم اتخاذه مواقف قوية، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدانة التدخل الغربي. باقري ملم تمامًا بملف إيران النووي، وهو موضوع شائك أفسد العلاقات بين طهران والدول الكبرى. أصبح معارضًا بارزًا لاتفاق النووي لعام 2015، حيث اتهم الحكومة السابقة بأنها ضحت بمصالح إيران.

مع توقف المحادثات النووية بسبب خلافات كبيرة، خاصة مع الولايات المتحدة، يأتي ترشيح باقري كوزير خارجية مؤقت في لحظة صعبة. سيبقى باقري وزيرًا للخارجية المؤقت لمدة 50 يومًا حتى الانتخابات.

الكاتب

  • إيران ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان