رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
419   مشاهدة  

من هو أكبر عدو للإنسان؟

ما هو أكبر عدو للإنسان؟


من هو أكبر عدو للإنسان؟.. إذا طرحت هذا السؤال على الجميع ستجد أن لكل شخص إجابة مختلفة وهذا لأننا نختلف بطبعنا فسنجد من منا يرى أن النفس أكبر عدو للإنسان مستشهدًا بقول الله تعالي”وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ”، وغيره يرى أن الكسل والجهل هو العدو.

و سنجد أخر يرى أن الخوف هو العدو الأكبر وغيره يرى أن الصديق هو العدو الأكبر لأنه يعرف جميع أسرارك، لكل منا عدو الخاص به ولكن كلاً منا يختلف عدو بحسب درجة نضجه، بمعنى أن كان الإنسان على قدر كبير من التعلم والنضج من المؤكد أنه يرى أن عدو الأكبر في الحياة هي النفس مستشهدة بقوله تعالى “وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ” فالنفس أكبر عدو للإنسان إذا تغلبت عليه سيصبح شخصًا غير مقبولًا في المجتمع نهائيًا.

أكبر عدو للإنسان

منذ الصغر وقد تعلمنا أن هناك نوعان من النفس واحدة امارة وأخرى لوامة وكلاهما في صراع دائم ولكن عندما تتغلب الثانية تصبح هناك نفس واحدة واحدة هي المطمئنة و التي وعدها الله بالجنة، بعمني أخرى إذا تمكن الإنسان من التغلب على نفسه التي تامره دايمًا بالسوء سيجد السلام والطمأنين.

نحن كبشر قد نجد أنُاس غير سويين، وإذ تمعن في السبب وراء جعلهم غير سويين سنجد أن نفسهم أمارة بالسوء، ما يؤكد أن النفس هو العدو الأكبر أنا لا اتفق في الحديث مع الشخص الذي يقول بأن الخوف أو الكسل أو الحيوانات أو الكائنات التي لا نراها هى العدو الأول للإنسان.

فالخوف لا يمكنه أن يكون العدو لأن الخوف ينبع من النفس الضعيفة التي في حالة كانت قوية وقادرة على التغلب على جميع ما تسول لها، وإن كانت الحيوانات هى العدو لما تمكن سكان الغابات من العيش بسلام معها، وإن كانت الكائنات التي لا نراها لكان الجميع يعيش في حياة أشبه بالجحيم.

كل الادلة القرآنية وأيضًا العلمية تؤكد أن النفس هى العدو الأكبر للإنسان، وإن رأى أحد غير ذلك فعليه مراجعة حسابته مرة أخرى لا أعنى التقليل من شأن أحد.. في النهاية حاول أن تحارب نفسك التي ترشدك إلى طريق نهايته لن تكون جيدة، بالتعلم والتأكد أن حب الخير بداخلك لك ولغيرك سيجعلك تشعر براحة وسعادة.

إقرأ أيضا
ورجعنا لوجع القلب

إقرأ أيضًا.. الذكريات عند الإنسان ماذا تعني؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان