همتك معانا نعدل الكفة
91   مشاهدة  

مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي يتحدث الفصحى

مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي 2023
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



غلب على عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي عروض اللغة العربية الخالصة وعروض اللغة العربية التي زادت عن اللهجات المختلفة.

العرض البؤساء لجامعة عين شمس قدم باللغة العربية الخالصة الا جمل نادرة بالعامية المصرية بمشاهد كوميديا الموقف.

كما كان عرض “العاصفة” لسلطنة عمان باللغة العربية الخالصة أيضا، وكذلك كان عرض “فاصل زمني” للأردن.

اقرأ أيضا…إصبع روج يخيف المجتمع

أما عن عرض بيرندا فكان باللهجة المغربية المطعمة بالفرنسية، ولكن استخدم فريق العمل اللغة العربية بإلقاء الشعر والمونولوجات المباشرة التي لم تكن في نظري أفضل ما قدم لكونها مباشرة جدا ، ولكن قدمت بلغة عربية منضبطة وساهمت في أن يفهم الجمهور قضية العرض، حيث كانت اللهجة المغربية حاجزا بين الجمهور وفهم بعض المشاهد لصعوبتها.

مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي

قدم عرض إصبع روج أيضا بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي باللغة العربية الفصحى، وكان من أفضل ما قدم في عروض المهرجان، حيث ناقش قضية اضطراب الهوية الجنسية بشكل مختلف وقدمها بشكل فني مبهر أوصل الرسالة وخلق مناقشات بعد العرض بين الجمهور.

اقرأ أيضا…بيدرو والنقيب عندما يتحول السجين إلى قاضي

من ناحية أخرى قدمت مصر أيضا عرض “النطحة” باللغة العربية الفصحى ، ولكن هربت اللغة المنضبطة ومخارح الحروف والألفاظ من بعض الممثلين، ولم تسعف سماعات مسرح الليسيه الممثلين أيضا لايضاح كل الجمل، كما كان البعض يتحدث بشكل سريع مما صعب الأمر على الجمهور ليفهم كل المشاهد، ولكن العرض كان في إجماله جيدا وافضل عرض قدم استعراضات قوية.

مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي
صورة من العرض العماني إصبع روج

أما عن العرض الكويتي ماردين فقد قدم أيضا باللغة العربية الفصحى بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ، وكان عرضا جيدا جدا ، استخدم المخرج نصار نصار أن يتحدث الممثلين لجزء كبير من العرض باللغة العربية.

إقرأ أيضا
ثاني برومو من الحشاشين

كما كان آخر عروض المهرجان أيضا باللغة العربية الفصحى وهو عرض  “ثورة خشب” لدولة تونس والذي عرض على خشبة مسرح الليسله وكانت اللغة العربية منضبطة إلى حد كبير والعرض فيه إسقاط سياسي واجتماعي عن التسلط وهوس السيطرة.

كانت هذه أغلب العروض وليس كلها وجميل أن يتفاعل الجمهور مع اللغة العربية الفصحى ويجد عروضا باللغة العربية لها موضوعات تمسه وتجعله يصفق بحماس.

الكاتب

  • مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان