رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
6٬210   مشاهدة  

موشيه ديان قبل إصابة عينه “ما الذي حدث فيها وعلى يد من ؟”

موشيه ديان قبل إصابة عينه
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قبل أن يبني تاريخه بالدماء والأشلاء، تميز موشيه ديان قبل إصابة عينه بوداعته وُلد في كيبوتس دغانيا بالقرب من بحيرة طبريا في فلسطين عام 1915 لأبوين يهوديين تركا أوكرانيا وسكنا في فلسطين التي كانت خاضعة للحكم العثماني.

طفولة موشيه ديان

موشيه ديان طفلاً
موشيه ديان طفلاً

كان موشيه ديان قبل إصابة عينه تلميذًا بمدرسة البنات وكان أول ذكر ينضم لهذه المدرسة، ومع وصوله سن الـ 14 قرر موشيه ديان الإلتحاق بمنظمة الهاجاناه العسكرية والبالماخ في بداية تكوينها قبيل الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا 
عندما أسقطت الإنفلونزا الإسبانية 50 مليونًا..ماذا كان يفعل المصريون حينها؟

جاء انضمام موشيه ديان لعصابة الهاجاناه حين وقعت أعمال الثورة الفلسطينية سنة 1936 م وسمح الإنجليز بإنشاء قوة أمنية تضم المستوطنين اليهود، وخدم موشيه ديان لفترة وجيزة كدليل في الجيش البريطاني، ثم تجند في شرطة الاستيطان اليهودي.

موشيه ديان طفلاً
موشيه ديان طفلاً

في خلال 3 سنوات وصل موشيه ديان قبل إصابة عينه لعضوية الوحدات الميدانية تحت قيادة ساديه وعمل كذلك في الدوريات الليلية الخاصة بقيادة ضابط المخابرات الإنجليزي أورد وينجت والتي اتسمت بأسلوب خفة الحركة والانقضاض على النقاط العربية ليلاً وهنا شرب موشيه ديان قبل إصابة عينه أساليب القتال والكر والفر.

تطورت عقلية موشيه ديان في تلك الفكرة فاخترع نظام البرج والسور، وذلك بهدف بناء مستوطنات إسرائيلية كثيرة وبأقل مجهود، ويحكي ديان في ذلك شارحاً “يتم بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة بشكل خاطف، وتحت أنف الانجليز، إذ تستولي مجموعة مسلحة على قطعة من الأرض ليلاً وتنشئ عليها برجا للمراقبة وتنصب بعض الخيام وتحفر حولها الخنادق وتحيطها بالأسلاك الشائكة، أقامت الهاجناه 53 مستوطنة من هذا النوع بين الاعوام 1936 و 1939.

الطريق إلى فقد العين

موشيه ديان
موشيه ديان

وقعت الحرب العالمية الثانية في عام 1940 م وقررت بريطانيا إيقاف كافة الأنشطة العسكرية لكل المنظمات المسلحة التي ترعاها، وأثناء تنفيذ موشيه ديان هذا القرار ولجوءه إلى الهروب نجح العرب في أسره مع 43 آخرين، وتمت اعتقالهم وتحويلهم للمحاكمة، وتم الحكم عليهم بـ 10 سنوات سجن داخل قلعة عكا القديمة، لكن الغريب أنهم خرجوا لاحقا بعد تدخل الزعيم الصهيوني حاييم وايزمان في فبراير عام 1941 في صفقة غير مفهومة إلى الآن.

إقرأ أيضا
يوتيوب

نجحت صفقة حاييم وايزمان سنة 1941 م في الإفراج عن موشيه ديان، وبالتوازي مع ذلك كانت فرنسا وانجلترا قد قررتا تحرير لبنان وسوريا من حكومة فيليب بيتان بمشاركة المسلحين اليهود.

وفي يونيو من العام 1941 انضم موشيه ديان قبل إصابة عينه إلى الكتيبة الأسترالية السابعة في مهمة ضد قوات جيش فيشي في سوريا، تم كشف هذه العملية ونشأ عنها تبادل لاطلاق النار، خلال هذه المناوشات ضرب قناص فرنسي عين منظار دايان، مما أدى إلى إصابته المباشرة، وفقدانه لعينه بشكل كامل نتيجة لشظايا الزجاج، ومنذ ذلك الحين بدأ بإرتداء غطاء العين الاسود والذي عرفت شخصيته به، بعد هذه المشاركة في قتال قوات المحور قلدته الحكومة البريطانية أعلى الأوسمة العسكرية.

الكاتب

  • موشيه ديان قبل إصابة عينه وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
9
أحزنني
0
أعجبني
11
أغضبني
1
هاهاها
5
واااو
4


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان