رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
891   مشاهدة  

ميشيل باخوم .. ابن حارة السقايين الذي أنقذ “قناة السويس” فعرف الخلود

ميشيل باخوم
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بمنطقة الدقي وتحديداً بعد محطة مترو البحوث وقبيل نادي الصيد يقع شارع يحمل اسمه وهو شارع ميشيل باخوم، يسير الناس في ذلك الشارع دون أن يدروا من هو ميشيل باخوم؟!

ميشيل إبراهيم باخوم من مواليد قرية مسعود في طنطا بمحافظة الغربية في 23 يونيو سنة 1913، تربى في كنيسة مار جرجس بمصر القديمة كون أن والده يعمل بها خادماً، ثم التحق بحارة السقايين، ثم مدرسة الأقباط الكبرى.

ميشيل باخوم
ميشيل باخوم

بعد تفوقه بالدراسة نال على المركز الأول في البكالوريا سنة 1931، ثم التحق بكلة الهندسة لينل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1936 وفور تخرجه عمل مهندسا بوزارة الأشغال في 19 أغسطس عام 1936 حتى 23 أكتوبر 1937 ليحصل على الماجستير في نفس التخصص سنة 1943 م.

ميشيل باخوم في صورة نادرة
ميشيل باخوم في صورة نادرة

فى عام 1948 يحصل على الدكتوراة الثانية فى الهندسة الإنشائية والميكانيكا النظرية والتطبيقية من كلية الهندسة جامعة اللينوى بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي 19 يونيو 1975 شغل وظيفة أستاذ كرسى حساب الانشاءات ونظرية المرونة بقسم الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

حصل ميشيل باخوم على وسام التجارة والصناعة من الطبقة الاولى عام 1964، و على وسام العلوم و الفنون من الطبقة الاولى فى عام 1963، ووسام الجمهورية من الطبقة الثالثة فى عام 1960، ومع بداية عام 1981 أصيب بمرض فى الكبد مكث على إثره فترة فى المستشفى ورحل عن عالمنا في فجر يوم الثلاثاء 21 أبريل 1981.

الكاتدرائية تحت الانشاء
الكاتدرائية تحت الانشاء

من أبرز الأعمال التي ساهم فيها ميشيل باخوم، هندسة مطار الكويت، وهندسة مطار القاهرة واستاد القاهرة وكوبري أكتوبر والكاتدرائية، لكن يبقى أبرز عمل في حياته وهو ما جرى في أثناء العدوان الثلاثى على مصر حيث وفق شهادة من لازموه ، فقد خاف المسئولون من دخول قوات العدوان عن طريق قناة السويس ولم يكن من الممكن إغلاق القناة لدورها الحيوي فى الملاحة العالمية فطلبوا من ميشيل باخوم أن يجد حلًا لذلك.

سرعان ما أوجد المهندس المصري العبقري الحل؛ إذ صمم مركبًا خرسانيًا يمكن إغراقه إلى جوف المياه عند مرور الأعداء لتمنع المراكب من المرور.

 

إقرأ أيضا
الفنانة دولت أبيض

إقرأ أيضاً

رئيس الكيان الصهيوني أمه من الإسماعيلية وجده عمل في قناة السويس .. برضو أعداء

الكاتب

  • ميشيل وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان