همتك معانا نعدل الكفة
200   مشاهدة  

نشرة هنا افريقيا (الأسبوع الرابع من إبريل 2023)

قارتنا
  • كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



قارتنا.. أفريقيا، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.

قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟

ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

رغم دعوات الهدنة استمرار القتال في السودان

انهارت عملية الانتقال إلى الحكم المدني، في السودان، بعد انفجار مواجهة مسلحة عنيفة بين أكبر جنرالات السودان وأكثرهم تأثيرا في المشهد، قائد القوات المسلحة السودانية، الفريق عبد الفتاح البرهان، في مواجهة الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، التي بدأت كميليشية الجنجويد، المرتبطة بالإبادة الجماعية في دارفور.

قارتنا
أدخنة الحرائق في السودان

واندلعت الأعمال العدائية في 15 أبريل بعد انهيار اتفاق لدمج قوات الدعم السريع، التي تفيد التقارير أن قوامها 100 ألف مقاتل، في القوات المسلحة. حتى الآن قتل أكثر من 400 شخصًا وأصيب أكثر من 3000، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

خطر الانهيار؟

يأتي القتال في السودان في سياق توقعات اقتصادية قاتمة، مما يزيد من احتمالات فشل الدولة المزمن أو الانهيار حيث أعرب مسؤول أمريكي عن قلقه من أن التدخل الأجنبي قد يؤدي إلى أزمة السودان إلى صراع يشبه ليبيا.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع الاقتصاد السوداني بنسبة 2.5٪، أسوأ معدل بين الدول اللي شملها الاستطلاع في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى (MECA). ومن المتوقع أن معدل التضخم يوصل لـ71.6٪ والبطالة لـ32٪ وهي المعدلات الأسوء في المنطقة.

حوالي تُلت السكان تحت خط الفقر الدولي، 2.15 دولارًا في اليوم، وحوالي 70٪ تحت خط فقر الدخل المتوسط، 3.65 دولارًا في اليوم، وصنف البنك الدولي السودان تحت مقياس “أوضاع الهشاشة والصراع” كدولة تواجه “مستويات عالية من الهشاشة المؤسسية”.

قارتنا
الحرب في السودان

مقومات السودان

عدد سكان السودان حوالي 47 مليون إنسان، عاشر أكبر عدد سكان في القارة. وتالت أكبر دولة من حيث المساحة بعد الجزاير والكونغو الديمقراطية. ورقم 13 في احتياطي الدهب في العالم، وبتصدر أكتر من 120 ألف برميل بترول يوميًا، ده غير الأراضي الخصبة وتعدد المناطق المناخية وأفرع النيل والموانئ والممرات الملاحية ع البحر الأحمر، يعني بلد مايصحش تفشل اقتصاديًا.

أهمية السودان في القارة

الصراع في السودان بكل تأكيد هيأثر على جيرانها المباشرين (مصر، إثيوبيا، ليبيا، إريتريا، تشاد، أفريقيا الوسطى)، علما بإن أخر أربع دول همه كمان موجودين في قايمة أوضاع الهشاشة والصراع (حسب البنك الدولي).

الموقف السياسي الداخلي

ظهر حديثًا جدًا على الساحة اسم، الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية، وهو عبارة عن تجمع واصع ضم العديد من لجان المقاومة وتنظيمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وحركات الكفاح المسلح والنقابات المنتخبة والأجسام المطلبية والمهنية واللجان التمهيدية والتسييرية للنقابات والشخصيات العامة والأكاديمية والثقافية والإعلامية والرموز الدينية والأهلية.

وأعلن التكتل السياسي عن نفسه من خلال بيان تأسيسي، عليه توقيع جميع المشاركين.

شعار الجبهة المدنية لإيقاف الحرب واستعادة الديمقراطية

تنظيم الدولة الإسلامية يتوسع منطقة الساحل

تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى ((ISGS بقى الطرف الأقوى في شمال شرق مالي، وهي تعتبر قاعدة لأهدافه التوسعية في النيجر وبوركينا فاسو.

خصوصًا بعد تصاعد القتال وتهجير المدنيين، اللي حصل بعد أقل من سنة على طرد السلطة المالية للجنود الفرنسيين، وخروج أخرهم من البلاد في النُص التاني من 2022.

بعدها سيطر التنظيم الجهادي على المنطقة الصحراوية الشاسعة المعروفة بـ”الحدود التلاتة”، الممتدة عبر (مالي، النيجر، بوركينا فاسو).

قارتنا قارتنا

سيطرة إرهابيين ISGS على بلدة “تيدرمين” في الشمال، يعتبر انتصار صريح ضد منافسيها من مجموعة دعم الإسلام والمسلمين (GSIM)، التابعة لتنظيم القاعدة. تمت السيطرة بعد اشتباكات تسببت في قتل مئات المدنيين، الأرقام تقديرية وغير دقيقة بسبب صعوبة الوصول إلى منطقة الصراع. حيث يفضل الإرهابيين الجهاديين عزل التجمعات والسيطرة على المناطق الريفية.

قارتنا

البلطجة بما يرضي الله

صرح مصدر عسكري مالي أن “التنظيم يشرعن نهب الجماعات المتمردة، ويحشد المقاتلين من جميع أنحاء المنطقة الذين يجذبهم النهب، ثم يهاجمون بشكل جماعي ويسحقون الأبرياء”.

في مناطق هيمنة الإرهابيين الإسلاميين، يخضع السكان للشريعة ويدفعوا “الزكاة”، كضريبة تُفرض باسم الإسلام، مقابل شكل من أشكال الحماية.

يقول محلل American Enterprise Institute، ليام كار، إن EIGS ستستخدم المناطق الخاضعة لسيطرتها كـ “قاعدة لوجستية لزيادة عملياتها في المنطقة. وتتوسع المنظمة نحو شمال مالي وشمال شرق بوركينا فاسو.

صور 07

أفريقيا تحتفل بنهاية رمضان

المسلمين في أفريقيا حوالي 45% من السكان، فتعالوا نتعرف على بعض عادات المسلمين في الاحتفال بعيد الفطر، تتنوع مظاهر الاحتفال من بلد لأخر، فتمتزج التقاليد والموروثات الاجتماعية بالاحتفال بالمناسبة الدينية وجميعها تشترك فى إقامة صلاة العيد وتقديم (العيدية) للأطفال وشرا هدوم العيد، وتجهيز أكلات مختلفة:

ليبيا

مظاهر العيد في العاصمة طرابلس بتبدء مع الفجر، الستات تجهز قاعة استقبال الضيوف وتبخرها، والرجالة يلبسوا «الزبون»، زي تقليدي بيتكون من 3 قطع (بنطلون وقميص وفرملة مطرزة بخيوط حرير)، ويخرجوا يصلوا العيد في ساحة الشهدا.

وعلى وقت الغدا تتجمع العائلات في بيوت الأجداد، وطبق الغدا الرئيسي لحة ضاني.

قارتنا
العيد في ليبيا

مدينة غات في جنوب ليبيا من أكتر مناطق ليبيا اللي يعيش فيها الطوارق، واللي بيستقبلوا العيد بكلمة «أساروف» ومعناها طلب المغفرة. من أهم الأكلات المرتبطة بالعيد هناك هو «التارويث»، عبارة عن عشبة محلية مجففة ومطحونة، بتطبخ ساعات طويلة على نار هادية جدًا.

YouTube player

أما الأمازيغ في مدينة يفرن، فبيستقبلوا العيد بتجهيز صنفين من الخبيز في (التنور)، فرن من الطين، الصنف الأول اسمه «أغروم ين فيرنو» ده للفطار، والتاني اسمه «شرشي»، سميك القوام ومن غير خميرة، ده للغدا مع فتة اللحمة الضاني.

YouTube player

تونس

في فجر يوم العيد “بوطبيلة” (المسحراتي) يدور في الشوارع والأحياء ينادي ع السكان يهنيهم بالعيد، مقابل عيدية بسيطة غير محددة، كمان مدفع العيد بيضرب 3 طلقات احتفالا بنهاية شهر الصيام.

إقرأ أيضا
العصمة

التوانسة، خصوصًا سكان الأحياء القديمة، متعودين ينظموا “خرجة العيد”، وهي تجمع من جيران وأهل كل حي والخروج سوا لصلاة العيد. وعادة بيستقبلوا العيد بالزي التقليدي، الرجالة يلبسوا “الجبة التونسي” والستات بالجلابيب المزركشة.

وجبة الغذا بتختلف من مدينة للتانية، ملوخية وشرمولة وسمك مملح.. إلخ، وتنتشر الزيارات بين الأهل والجيران والأصدقاء، بيتقدم خلالها مشروبات وحلويات مخصوصة.

قارتنا
العيد في تونس

موريتانيا

التقاليد في موريتانيا بتلزم الناس بتقديم هدايا لنسايبهم عبارة عن خروف وهدوم جديدة، ويتميز الاحتفال بالعيد هناك بطلب الرضا من الوالدين وكبار السن عمومًا. وبيتم إخراج “الفطرات” (زكاة الفطر) يوم العيد قبل الصلاة، والمعتاد تكون رز أو دقيق أو قمح، بس الجيل الجديد بيفضل يقدمها فلوس.

كمان الموريتانيون بيهتموا يلبسوا زيهم التقليدي وتقديم “العيدية” للعيال، الستات بتزين البيوت ويستقبلوا الضيوف بالبخور، والاستقابل مهمة الأم والبنت الكبيرة. الموريتانيين زي شعوب كتيرة بيعتقدوا إن البخور بيطرد الأرواح الشريرة وعين الحاسود ويجيب البركة.

متفرقات

مسلمين جنوب أفريقيا متعودين يتقابلوا بره بيوتهم ليلة العيد للسلامات والمعايدات، ومع الفجر يتحرك الأهل والجيران سوا لصلاة العيد.

أكلات العيد هناك متنوعة، لتنوع أصول المسلمين هناك، المسلمين من أصل هندي “الجانجوي” و”الحريرة”، والمسلمين من أصل ماليزي أو أفريقي بياكلوا “الباسطة”.

المسلمين في أثيوبيا بيصلوا العيد في الميادين الكبيرة واستاد العاصمة أديس أبابا، وعادة ما بتتجمع العائلات ع الغدا وتناول أطباق زي “أباشي”، أو “الموفو” في المناطي الريفية.

أما فى نيجيريا فبينظموا موكب للشخصيات العامة من الأمراء، وفيه فرقة شعبية تغني مواويل وأغاني من التراث تكون مرتبطة بالبهجة والتعاني. والأكلات المرتبطة بالعيد هناك هي “أمالا” و”إيبا”.

أهم طقوس العيد في جزر القمر هي مسابقات المصارعة الحرة، وبتزيد الأفراح بشكل ملحوظ.

الكاتب

  • قارتنا وجدي عبد العزيز

    كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • قارتنا رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان