رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
252   مشاهدة  

رغم انخفاضه عالميًا.. ما هي الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في مصر ؟

أسعار الذهب
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تشهد السوق المحلية المصرية ارتفاعًا غير مسبوقًا في أسعار الذهب، ويرى البعض أنها تحركات سعرية مبالغ فيها خاصة وأن سعر الأونصة في السوق العالمية يتداول حول مستويات 1984دولار للأونصة، ويرى خبراء أن سعر الأونصة عالميا قد فشلت في اختراق مستوى 2000 دولار على مدار أسبوعين متتالين وفق حركة التداول، إذًا ما الذي يجعل أسعار الذهب ترتفع كل هذه الارتفاعات الجنونية في مصر؟ !.

أسعار الذهب في مصر

تواصل أسعار الذهب في مصر ارتفاعها الجنوني، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3142 جنيهًا، بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر مبيعًا في مصر نحو 2750 جنيهًا، فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2357 جنيهًا، كما بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1833 جنيهًا وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 22000 جنيه.

الأسباب الحقيقة وراء ارتفاع أسعار الذهب

نشرت “Gold Bullion” في تقرير لها الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الذهب إلى هذه المستويات التاريخية، وأكدت أنها أسباب داخلية تتعلق بالسوق المحلي والوضع الاقتصادي والمالي الحالي.

و أضاف التقرير أنه من أهم أسباب ارتفاع سعر الذهب في السوق المحلي، هو تزايد الطلب على المعدن النفيس بشكل حاد، ودخول فئات جديدة في الأسواق للشراء وذلك بسبب التخوفات لدى المواطنين من المستقبل الغير واضح بعد موجة الغلاء الحادة التي ضربت الأسواق منذ العام الماضي.

كما تؤكد أنه من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر الذهب هو توافر السيولة النقدية التي توفرت مؤخرًا في الأسواق بعد استحقاق شهادات ادخار الـ 18%والتي وفرت ما يقارب 885 مليار جنيه في الأسواق.

و أضاف التقرير أن شهادات الادخار قريبًا لم تشهد نجاحًا كبيرًا في الأسواق بسبب تعرض الجنيه المصري لعملية خفض في سعر صرفه مقابل الدولار، ما قلل من الطلب على هذه الشهادة خلال الطرح الأخير.

وأوضح التقرير أن تقلص فرص الاستثمار أمام الأسواق، هو من ضمن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في مصر، حيث إن التخوف من تغيرات سعر الصرف والارتفاعات المتوقعة في مستويات التضخم تقلل أي فرص للاستثمار وتجبر الراغبين في الاستثمار إلى الانتظار وتخزين أموالهم في انتظار فرصة مناسبة، ومن هنا كان الذهب هو أفضل وسيلة لذلك.

تحول الذهب إلى مضاربة وليس مجرد مخزن للقيمة

ومن جانبها عملت شركات الذهب على توفير أبدال تناسب جميع المستويات والفئات من المستثمرين والمواطنين حائزي السيولة النقدية، فنجد أن شركات الذهب طرحت سبائك ذهبية للبيع تبدأ من وزن ربع جرام، وهو بالطبع ذات قيمة مالية منخفضة تناسب العديد من الشرائح الاجتماعية وتناسب أي سيولة نقدية قد يمتلكها المواطنين.

إقرأ أيضا
إقالة زكي بدر

وقد ساعد هذا على لجوء المواطنين إلى المضاربة في أسعار الذهب بسبب توفر الإمكانات المادية لشراء مثل هذه الأوزان الصغيرة لتتم عمليات الشراء والبيع بشكل يومي وأسبوعي بمجرد حدوث حركة في الأسعار.

أزمة تسعير الدولار

ومن بين الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعر فجوة تسعير الدولار في مصر، مما أدى إلى ارتفاع سعر الذهب، حيث إن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ثابت في البنك المركزي منذ ما يقرب الشهرين دون تغير عند 30.95 جنيه لكل دولار، وهو ما تسبب في وجود فجوة في تسعير الدولار في السوق الموازية وفي أسواق السلع المختلفة وعلى رأسها الذهب.

الكاتب

  • أسعار الذهب مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان