رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
33   مشاهدة  

نصائح هامة تساعد الطفل الرضيع على النوم ليلاً

الرضيع


ينام الطفل حديث الولادة ما بين 20 إلى 22 ساعة، ويستيقظ الطفل الرضيع كل 3 إلى 5 ساعات ليرضع. وقد يسبب ذلك بعض الإزعاج للأبوين عندما يستيقظ أثناء الليل ويرغب في اللعب. لذلك يحتاج الأمر إلى تدريبه تدريجياً على التمييز بين الليل والنهار. إليك مجموعة من النصائح التي تساعد على نوم الطفل الرضيع أثناء الليل:

الرضيع

الضوء: لمساعدة الطفل على تمييز المشهد الذي يسبق النوم، عليك إنارة أضواء خافتة ليلاً، وإغلاق الستائر. إلى جانب ذلك اهتم بخلق بيئة هادئة حول الصغير، والتحكم في درجة حرارة الغرفة بحيث تكون معتدلة.

الروتين: يساعد الروتين على معرفة وقت النوم، وذلك عن طريق القيام بنفس الأشياء قبل وقت النوم، مثل إعطاء الطفل حمّاماً في المساء، ومعانقته، ووضع حفاضات جديدة. من الأمور التي تساعد أيضاً الحفاظ على جدول زمني، خاصة لأوقات اللعب أثناء النهار، وربط الظلام بالنوم.

التمييز بين الليل والنهار: ينبغي أن ينعكس حلول المساء على البيت، فيحل الهدوء، ويقل اللعب، ويتم إغلاق الستائر ليعتاد الطفل على هذا الإيقاع.

مشاركة النوم: إذا كان طفلك لا يتقبل النوم بسهولة يمكن مشاركته النوم، بحيث يطمئن إلى أن الأب أو الأم تغفو جانبه، ويشعر بالأمان في حضن أحد الوالدين.

تجنب الإزعاج المستمر: ينبغي غلق الهواتف النقالة، والتلفزيون، والألعاب، وتنبيه الضيوف إلى وقت نوم الصغير. ويجب الانتباه إلى أن تأخير موعد النوم في ليلة قد يؤثر على الليالي التالية.

تهدئة البكاء: إذا استيقظ الطفل ليلاً وبكى عليك الاستجابة لمصدر شكواه، قد يكون تغيير الحفاضات هو السبب، أو المغص، أو الشعور بالجوع. على الأم والأب معرفة سبب البكاء، وتهدئته ليعود الطفل إلى النوم.

إقرأ أيضا
طماطم

الضوضاء البيضاء: من الجيد تعويد طفلك على النوم وسط قدر معين من الضوضاء ولكن تلك الأصوات التي تشبه صوت المكنسة أو السشوار. فهذه الأصوات من شأنها أن تهدئه وتذكره بالأصوات التي كان يسمعها وهو جنين داخل رحم الأم. ويمكن تشغيل هذه الأًصوات عن طريق تطبيق معين أو اليوتيوب.

ينام بعض الأطفال أكثر بكثير من غيرهم. وينام البعض لفترات طويلة، والبعض الآخر لفترات قصيرة.وسرعان ما ينام البعض خلال الليل، بينما لا ينام البعض الآخر لفترة طويلة. لذلك حاولنا اليوم قدر المستطاع مساعدتك في فهم روتين النوم الخاص بطفلك، سيساعده ويساعدك في تخطي هذه المرحلة الجديدة الصعبة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان