تقرأ الآن
نكبة الابتكار على مخترع الـ FM.. سُرِق انجازه وانتحر بسببه

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
34   مشاهدة  

نكبة الابتكار على مخترع الـ FM.. سُرِق انجازه وانتحر بسببه

FM

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


كان العالم في العام 1901 م على موعد مع تغيير تكنولوجي كبير، حيث نجح غولييلمو ماركوني في اختراع جهازالراديو اللاسلكي، وبعد هذا التاريخ بـ 39 عام نجح إدوين هوارد أرمسترونج في ابتكار موجات الـ FM وبالتحديد في 5 يناير سنة 1940 م.

وًلد أرمسترونج في حي تشيلسي في مدينة نيويورك عام 1890 م لأب يعمل في مطبعة جامعة أكسفورد ومتخصص في طبع الأناجيل والأعمال الروائية القديمة.

أُصيب أرمسترونج وهو في سن الثامنة باضطراب عصبي نادر ولكنه خطير أصابه لاحقاً بالحمى الروماتيزمية وبسبب هذا المرض، انسحب من المدرسة العامة ثم واصل تعليمه لاحقا بعد تماثله للشفاء.

منذ سن مبكرة أظهر أرمسترونج اهتماماً بالأجهزة الكهربائية والميكانيكية، وخاصة القطارات، حيث كان يحب الارتفاعات وأجرى الكثير من أبحاثه المبكرة في منزل والديه.

في عام 1909، التحق أرمسترونج بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ودرس على البروفيسور مايكل بوبين في مختبرات هارتلي، ثم تخرج منها عام 1913 م وحصل على شهادة الهندسية الكهربائية.

أرمسترونج في الحرب العالمية الأولى
أرمسترونج في الحرب العالمية الأولى

خلال الحرب العالمية الأولى، خدم أرمسترونج في سلاح الإشارة وبعد نهاية الحرب عُيِّن استاذاً للهندسة الكهربائية في جامعة كولومبيا.

في عام 1934 م بدأ أرمسترونج العمل في شركة RCA الإذاعية والتي يُنْسَب لها موجات الإذاعة القديمة الـ AM ، وخلال سنتين بدأ أرمسترونج أولى اختباراته لإختراع موجة الـ FM حتى بدأ بثها التجريبي سنة 1936 م من خلال هيئة الإتصالات الإتحادية وبدأ بث الموسيقى الجاز، حتى اعتمد في سنة 1940 م التجربة النهائية لاختراع موجات الـ FM والتي لاقت نجاحاً واسعاً أثر على شركة RCA وترددها.

أرمسترونج وتجربة الراديو - FM
أرمسترونج وتجربة الراديو

وفق ما يذكره كتاب “عباقرة الظل تاريخ من الاستحواذ على أفكار الآخرين” ، فقد اعتمدت فكرة التضمين الترددي التي ابتكرها أرمسترونج على تغيير تردد الموجة المرسلة بدلا ً من تقنية التضمين السعوي AM والتي تقوم على تغيير سعة الموجة، وقد أتاح استخدام تقنية التضمين الترددي نقل الأصوات إذاعياً بشكل أوضح مقارنة ً بالبث عبر التضمين السعوي.

لم يتلق أرمسترونج أي دعم مادي لمشروعه فأنفق عليه من جيبه الخاص، حتى نجح في ذلك، الأمر الذي استدعى شركة RCA تعلن رسمياً إلغاء موجتها AM واختراع الـ FM ونالت براءة اختراع على ذلك.

أرمسترونج وزوجته - FM
أرمسترونج وزوجته

أصيب أرمسترونج بصدمة نفسية بعد إفلاسه وسرقة مجهوده وفشله في إثبات حقوق الملكية لنفسه، الأمر الذي جعله يُقْدِم على الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق الثالث عشر عام 1954 م عن عمر ناهز 63 سنة.

إقرأ أيضا

بعد خمس سنوات من وفاة أرمسترونج، نجحت زوجته ماكينيس في رفع قضية ضد شركة RCA وأخذت تعويضاً مادياً فضلاً عن إثبات حق أرمسترونج في الاختراع ونال براءة فيه.

إقرأ أيضاً

تاريخ تجارة الراديو في مصر “لماذا كانت تلك الحبكة بمسلسل موسى مقنعة فنيًا وتاريخيًا”

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان