رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
47   مشاهدة  

هاني الناظر ..عنوان الإنسانية ينتصر بدرس لن ننساه

هاني الناظر
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت تقولي لي هند عبد السلام صديقتي التي كانت بمثابة أخت:

عندما تحتاجين إلى مساعدة ساعدي الآخرين.

كنت أتعجب كثيرًا كيف تساعد الآخر وهي بحاجة إلى المساعدة؟…تتآلم من الحزن ولكن تنشر البهجة؟…بعيد الحب ترسل للجميع الرسائل والمحبة وهي التي انتظرت الحب ولم ينصفها.

رحلت هند منذ عام في نفس هذه الأيام التي رحل فيها دكتور هاني الناظر. 24 فبراير  2023 اليوم الذي لن أنساه طيلة حياتي.

ولكنني راقبت دكتور هاني الناظر على صفحته بموقع فيس بوك فوجدته يؤصل لنفس النصيحة:

ساعد الناس عندما تحتاج إلى مساعدة.

بالطبع لا أنصح بأن ينتحر الإنسان من أجل الآخرين، ولكن لو ساعد كل منا الآخر في حدود قدرته لتغيرت حياتنا للأفضل.

طبيب الجلدية الشهير ورئيس المركز القومي المصري للبحوث سابقًا رغم انشغالاته في حياته العملية كطبيب وفي حياته الأسرية كان يخصص صفحته بموقع فيس بوك للرد على أسئلة مرضى الجلدية.

كشف بالمجان ، كانت صفحته عبارة عن كشوفات بالمجان. كنت لا أصدق أن هناك طبيب يرد على جميع أسئلة المتابعين بالمجان، حتى راقبته.

يرد هاني الناظر على جميع التعليقات تقريبًا…صور لحروق والتهابات ومشكلات تجميلية للشعر والبشرة، لم يكن يفصل هذا عن ذاك، لا يهمل سائلًا، يعامل الجميع بصدر رحب ويرد على جميع التساؤلات أيًا ما كانت.

اقرأ أيضًا…محمود السعدني روح مصر الطيبة التي لم تغادر أبدًا

كانت المفاجأة بالنسبة لي ردوده على الناس منذ 4 أسابيع وهو في ظل معاناته مع مرض السرطان الذي لم يكمل معه سنة واحدة، حيث تم إعلان مرضه على صفحته الرسمية بموقع الفيس بوك بأكتوبر الماضي.

إقرأ أيضا
الفيلم الوثائقي القاهرة مدينة لا تنام

الرجل أدهشني، يرد على التعليقات وكأنه لا يعاني من شيء، وبعدما اعتذر في أواخر سبتمبر عن الرد على الرسائل والمكالمات لمرضه فيعود للرد على أسئلة الناس أثناء راحته من جلسات الكيماوي، ومن المنشورات التي كتبها:

“أحيآناً وللآسف أضطر للغياب عن التواصل مع حضراتكم بسبب جلسات العلاج أما هذه الليلة فأنا  في فترة تسمحلي بالتواجد معكم واستقبال اسئلتكم الطبية في الأمراض الجلديةوالاجابة عليها وكتابة العلاج المناسب باذن الله”

العطاء شيء يجري في دماء صاحبه، شيء لا يستغنى عنه الإنسان الذي تعود على ذلك.

تاجر هاني الناظر مع الله تجارة حسنة وفي محلها، لم يهزمه المرض، ولكنه كان قدره، وترك خلفه ألاف التعليقات مع مرور السنين تشهد على عطائه ونبل أخلاقه.

لم يكن فقط يرد على تعليقات الناس، ولكن كان يكتب بعض النصائح التي تدل على رجل ذو حكمة كبيرة في الحياة، فمثلًا كتب على صفحته

“اسمع نصيحتي لما تبقي نيتك صافية وبتراعي ربنا وضميرك حي وصادق مع نفسك ومع الآخرين وتيجي تبص حواليك وتلاقي نفسك
محتار من تصرفات الناس ومش عارف تصدق مين وتكذب مين ! اوعي تزعل وتلوم نفسك لان الحقيقة العيب مش فيك ولكن العيب فيهم”
 من منشوراته تستشعر أنه من الطيبين غرباء هذا الزمان. ورغم إحباطات الحياة ثابت على مبادىء لا يتنازل عنها، ويرى العيب في الكاذبين، بينما ينتصر الصادقون لأخر نفس، مثلما انتصر على الإحباطات والمرض. فلم يهزم هاني الناظر المرض، بل انتصر عليه بمساعدة الناس أثناء معاناته معه.
رحم الله الطبيب الإنسان وعلى لقاء في الدار الآخرة إن شاء الله

الكاتب

  • هاني الناظر إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان