رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬367   مشاهدة  

!هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


يقبل السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة معبد “أبو سمبل” لمشاهدة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بيومين من كل عام؛ يوم ميلاده، ويوم جلوسه على العرش. الملك الوحيد الذي نجح في تنفيذ هذه المعجزة المدهشة كي يتذكره الناس على مر العصور

ليس تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني وتعظيمه لنفسه هو السبب الوحيد الذي جعل البعض يربطون بينه وبين فرعون موسى الذي ادعى الألوهية، ولكن أسباب أخرى حيرت المؤرخين ووضعت حوله العديد من علامات الاستفهام.

معبد أبو سمبل

الحروب التي خاضها

تم تتويج رمسيس الثاني ملكًا على مصر عام 1279 قبل الميلاد وحكم مصر حتى عام 1213 قبل الميلاد، ولُقب برمسيس الأكبر لانتصاراته في المعارك، وأشهر المعارك التي قادها معركة قادش ضد الحيثين، ومعركته التي انتصر فيها ضد القراصنة الشردانيين الذي كانوا يتعرضون للرجال المصريين بالبحر المتوسط وينهبون بضائعهم.

حاول رمسيس التوسع والسيطرة على شمال سوريا بالكامل، وخاض العديد من الحروب تراجع عن بعضها مثل معاركه مع الحيثيين الذي عقد معهم أول معاهدة سلام بالتاريخ، واستمر في البعض الآخر للتوسع.

كان يتلقى رمسيس الثاني الجزية من البلاد التي ينتصر عليها، وكانت تشتمل على هدايا كثيرة ومنها الحيوانات الحية!..مثل البقر والحيوانات المفترسة، وكان يتلقى عاج الأفيال وخواتم ذهبية، وجلود الفهود.

انتصاراته بالحروب والمجد الذي حققه جعل البعض يعتقد أنه فرعون موسى الذي امتلك جيشًا كبيرًا من الجنود وشهرة كبيرة ونفوذ جعله يدعي الألوهية.

رمسيس يستقبل الهدايا

اليهود الذين عملوا بالسخرة في عهده

الهايبرو فئة من االذين سخرهم رمسيس الثاني للعمل بجانب المصريين في إنشاء الأعمال البنائية والزراعة، واعتمد بعض المؤرخين على التوراة في الربط بين الهايبرو والعبرانين الذين لحقهم جيش فرعون في البحر وأمنوا بموسى عليه السلام

طالب سيدنا موسى بحقوق هؤلاء اليهود بإطلاق سراحهم، فقرر فرعون رغمًا عنه تنفيذ مطلب سيدنا موسى بعدما رأى بعينه معجزاته وعقاب الله له من الضفادع التي انتشرت والقمل والدماء.

حسب التوراة والقرآن لحق فرعون بجيشه موسى والذين معه من اليهود إلى البحر حتى غرق عندما شق الله لنبيه البحر، وأغرق فيه فرعون وجنوده. بالتوراة تفاصيل هذه الفترة التي تتشابه مع فترة حكم رمسيس الثاني.

رمسيس الثاني هو ابن الملك سيتي الأول الذي بدأ في تسخير اليهود في الأعمال البنائية والزراعية، وقد استكمل رمسيس تسخيرهم لاستكمال مشاريعه، وبالتوارة وصف للطوب واستخدام العبرانين في البناء، حتى أن الإجازات تم ذكرها بالتوراة.

رمسيس الثاني
مومياء سيتي الأول

يعتقد البعض بناءًا على التشابه بين ما جاء في التوراة وبعض الأحداث التي وجدت على المعابد أنه فرعون موسى وحدثت قصته مع سيدنا موسى خلال الثلاثين سنة الأولى من حكمه. التاريخ يكتبه المنتصر؛ لذلك لو هذه الأحداث وقعت بالفعل بفترة ما بعصر رمسيس الثاني، فلن يأمر بكتابتها بالتأكيد.

ولاعتماد علماء الآثار الأجانب على التوارة تحديدًا في الربط بينها وبين التاريخ المصري القديم، فكونوا قناعة مبينة على ما ذكر بالتوراة أن فرعون موسى لم يكن شخصًا واحدًا كما ذكر بالقرآن!

التوراة ذكرت أن هناك فرعون طارد موسى عليه السلام بفترة من حياته، وآخر غرق في البحر “فرعون الخروج” لذلك اعتقد البعض  أن الفرعون الأول هو رمسيس الثاني، وفرعون الخروج هو ابنه مرنبتاح الأمر الذي اسبتعده دكتور زاهي حواس تمامًا وعلماء آثار أخرين.

قصته مع إنجاب الذكور

رمسيس الثاني
صورة لعدد كبير من أبناء رمسيس على مقبرته

المعروف عن فرعون موسى أنه لم ينجب الذكور لفترة طويلة من عمره، حتى أنه تزوج بعد نفرتراي سبع زوجات أخريات معلن عنهم  غير زوجات لم يتم الإعلان عنهم، وأنجب مئة طفل لهذا الغرض! تباهى بصورهم على مقبرته.

وأشهر أبناء رمسيس من الذكور والذي تولى الحكم من بعده هو “مرنبتاح” الذي تولى الحكم لأن إخوته من الذكور ماتوا في حياته وحياة رمسيس الثاني مما زاد الغموض حول قصة رمسيس مع إنجاب الذكور.

عدد أفراد جنوده

بلغ عدد أفراد جنود جيش رمسيس الثاني 10000 جنديًا مصريًا، وقد كان يقود رمسيس الثاني بعض من حروبه، وينجو بأعجوبة رغم عدد ما خاضه من حروب ومعارك، مما يدل على قوته.

وقد نُقشت على المعابد رسومات لرمسيس وهو يقود جيشه بنفسه، ويلقي الرماح على العدو، وكتبت نقوش في الأقصر تتفاخر ببسالة رمسيس الثاني صورته يهاجم الأعداء بالسهام، و كُتب فيها:

“هذا الأسلوب في حصار ومهاجمة هذه المدينة الحيثية التي بها تمثال لجلالته، قد طبقه جلالته مرتين، في حضور فيالقه وعرباته التي يقودها لمهاجمة هذه المدينة الحيثية العدوة الواقعة في مدينة تونيب أرض النهرين، وقد أخذ جلالته الدرع الواقي ليلبسه بعد ساعتين من القتال السافر، وهو واقف أمام فيالقه مهاجمًا تلك المدينة الحيثية، بدون دروع. عنئذِ فقط عاد جلالته ليأخذ درعه الواقي مرة أخرى كي يلبسه، والآن لقد استمر ساعتين يهاجم مدينة الحيثين العدوة دون أن يلبس درعه”

تقديس رمسيس وابنه لعجل أبيس

بفترة حكم رمسيس الثاني عظم تقديس عجل أبيس_حيوان الإله بتاح المقدس_وبعد موت العجل اهتم بدفنه بمقبرة خاصة مقدسة ابن الملك رمسيس الثاني “خع اوم واست” والذي خصص له مقبرة نُحتت بجبل بسقارة، ودفن في نطاق جبانة العجول المقدسة المعروف باسم “السيرابيوم” وزيادة تقديس العجل بزمن رمسيس الثاني خصيصًا زاد من علامات الاستفهام حوله والربط بين هذا التقديس وقصة العجل الذي قدسه قوم موسى عليه السلام بقصته الشهيرة كما جاءت بالقرآن والتوراة.

إقرأ أيضا

المعابد التي بناها

رمسيس الثاني هو ابن الملك سيتي الأول، والذي بدأ بناء معبد أبيدوس وفارق الحياة قبل إنهائه فأتم رمسيس مشروع سيتي الأول، ثم بنى معبد جنازئي وهو الرامسيوم، ومعبد “أبو سمبل” الشهير، وغيرهم. اهتمام رمسيس الثاني ببناء المعابد بهذا الشكل وتخليد ذكراه ببناء التماثيل  الضخمة جعل البعض يعتقد بأنه فرعون موسى.

شكل ذراعه عندما اكتشفوا المومياء

رمسيس الثاني

أكثر النظريات التي طرحت  ضعفًا لتثبت أن رمسيس الثاني هو فرعون موسى؛ شكله ذراعه الأيسر الذي تباعد مع الزمن عن ذراعه الأيمن وارتفاعها لأعلى بدلًا من الشكل الطبيعي الذي وجدوا عليه كل المومياوات، ففسر البعض أن الملك مات أثناء محاولاته صد الموج عنه حينما غرق!..وهو أضعف احتمال يمكننا الرد عليه في التقرير القادم.

 مما لا شك فيه أن الافتراضات التي تؤيد أن رمسيس الثاني هو فرعون قوية، و ربما تكون تأثرت بكل الاحتمالات المذكورة بهذا التقرير، ولكن ستندهش عندما تقرأ التقرير القادم والرد على هذه الافتراضات، فلنا عودة ولك التأمل بالافتراضات والردود.

مصادر 

كتاب رمسيس الثاني فرعون المجد والانتصار تأليف كنت أ. كتشن وترجمة أحمد زهير أمين.

مصدر الصور ومعلومات كتاب “مومياوات الرفاعنة” لميلفين وجيلدا برجر ترجمة نهضة مصر من مجتمع ناشونال جيوغرافيك.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


3 تعليقات
  • التاريخ لا يكتب من التوراه أو اي كتاب ديني – في اللغة المصرية القديمة فإن فرعون ليس مرادفا لملك او حاكم ولكنه اسم مثل رع مسي سي وهو الإسم الصحيح لرمسيس. ثالثا الهيبرو كانو في ايام الهكسوس الذين احتلوا الدلتا في بداية الدولة الحديثة. كثيرا من الأثريين تأثروا بالكتب الدينية وهذا خطأ كبير.

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان