رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

وش في وش…كبسولة لذيذة وحقيقة غائبة

فيلم وش في وش
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الحب معجزة تجعل كل شيء يتغير لونه في عيينك؛ الحياة تصبح أجمل، وطاقتك تُضرب في الضعف، والسعادة تطرق بابك بدخولك في العلاقة المنتظرة؛ وهذه الحالة كما يقولون  عنها هي حلاوة البدايات، ولكن العبرة “فعلًا” بالخواتيم.

فيلم وش في وش يضعنا في  حالة من التساؤلات والمتعة منذ بدايته وحتى المشهد الأخير، من الأفلام الجيدة جدًا في العشر سنوات الأخيرة من عمر السينما المصرية.

وقد عُرض وش في وش على منصة نتفلكس مؤخرًا مما جعله ترندًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان نجاحه الجماهيري مستحقًا.

والفيلم من نوعية فيلم الليلة الواحدة ؛ تدورأحداثه كلها في ليلة واحدة ومكان واحد ببيت شريف بطل العمل والذي يؤدي دوره الفنان محمد ممدوح

YouTube player

ويغلق صناع العمل علينا وعلى الأبطال باب شقة شريف حتى نتابع حبكة رئيسية تدور حول علاقة شريف بداليا وهم على مشارف الطلاق، وعلاقات فرعية أخرى بين كبار العائلة وبين شبابها.

نحن نواجه مع شخصيات العمل الرئيسية مشكلات تواجهنا نحن في العلاقات؛ مثل تدخل الأهالي في  زواج أبنائهم، ومثل النقد المتواصل من  جيل للجيل الأصغر منه والذي ولد الكثير من المشكلات النفسية لجيل الثمانينات والتسعينات تحديدًا، كما جعل هناك فجوة بين الأهالي وأبنائهم.

وضع المؤلف وليد الحلفاوي بالاشتراك مع شادي الرملي وحسن نيازي سيناريو محكما؛ أدخلوا فيه كل العناصر التي تؤثر على العلاقات العاطفية ونعاني منها في مجتعمنا، فلم يغفلوا بعد دور الأهالي وتدخلهم في العلاقات، دور مواقع التواصل الاجتماعي والخواء النفسي الذي يدفع الناس للتدخل بحياة بعضهم البعض، وكيف يمكن لتعليق على موقع “فيس بوك” نفخ النار في مشكلة ما والزج بأطرافها لخسارة بعضهم البعض.

اقرأ أيضا…إلى ريما هل الدين هو المشكلة؟

الفيلم فيه أشياء كثيرة نتوقف عندها؛ أداء الفنان بيومي فؤاد منها والذي أمسك بتفاصيل الشخصية الحازمة التي تتمتع ببعض الحكمة ويستطيع التعامل مع زوجته بحب وبحسم في نفس الآن دون إفساد العلاقة، وعلى الرغم أن طبيعة الفيلم كوميدية كما يحب بيومي وهي منطقته الآمنة، إلا أن الشخصية التي قدمها كانت مختلفة عن معظم الشخصيات التي قدمها من قبل، وكانت شخصيته بالفيلم معتمدة على كوميديا الإفيه بشكل كبير واتقن بيومي هذه المسألة.

دنيا سامي من الممثلات الشابات اللاتي لمعن بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة؛ وأدائها وشخصية شيماء التي لعبتها بالفيلم كان عاملًا كبيرًا لنجاحه، وخاصة المشاهد التي كانت غائبة عن الوعي فيها وتتحدث من عقلها الباطن بجرأة كبيرة، وتأدية دور الشخص “المسطول” ليس بأمر سهل، ويخرج أحيانًا بشكل مبالغا فيه ومبتذلًا من ممثلين آخرين، ولكن لعبته دنيا سامي ببراعة من أول مشهد وحتى نهاية مشهد إلى أن طلع الصباح وبدأت تستعيد وعيها مرة أخرى.

وش في وش

على صعيد آخر شخصية شيماء في حد ذاتها كان وجودها بالفيلم ضروريًا للغاية، فنحن أمام نظرة فئة معينة لفئة أخرى حتى لو كان بينهما التعامل يوميًا، وأمام ازدواجية مربكة يعاني منها المجتمع.

فشخصية كحول التي أداها محمود الليثي بشكل جيد جدًا لا يمانع من تعاطي المخدرات (البرشام) ولكن يرى كل رجل متزوج من سيدة غير محجبة ديوثًا!…وهلم جرا بأفكار من هذه النوعية ضربت أصل المجتمع الذي كان يتقبل الآخر دون أحكام  مهما اختلف عنه منذ فترة ليست ببعيدة.

والثنائي دنيا سامي ومحمود الليثي أظهروا هذا الأمر  من خلال الحوار والأداء البسيط غير المفتعل.

علاقة والد ووالدة داليا من ناحية أخرى كانت من أهم العلاقات بهذا الفيلم؛ السيدة المسيطرة والرجل الذي يتبعها من أجل أن يعيش فقط في سلام، وكانت نهاية هذه العلاقة مفاجأة درامية حركت الأحداث بأخر الفيلم، واختيار الفنانة أنشوكا لتقوم بدور السيدة صاحبة الإيجو العالي كان رائعا، بينما برع الفنان سامي مغاوري كالمعتاد في تأديه دوره.

وش في وش

الثنائي محمد ممدوح والفنان محمد شاهين كانت “الكيميا” واضحة بينهما على الشاشة، بينما دور وائل الذي أداه محمد شاهين ببراعة أظهر قدرات مختلفة له، وأحب دائمًا أن أراه في أدوار مختلفة وإن كانت في نفس الإطار الكوميدي.

إقرأ أيضا
غزة

وائل الشخص الذي يفكر في رغبته ويعليها على كل شيء من حوله؛ على   المصيبة التي وقع فيها صديقه، وعلى ما يحدث في هذه الليلة حالكة السواد. يضع هدفًا طوال هذه الليلة بالتقرب من صديقة داليا فقط لأنها مثيرة وجميلة والتي جسدتها الفنانة  الجميلة أسماء جلال، ولا يرى مستقبًلا مستقرًا لهذه العلاقة؛ هو فقط يسعى لسد احتياج ما بالشعور بالقبول من فتاة مثيرة والتقرب منها وقضاء وقتًا معها، وهو الوحيد الذي نجح في الوصول إلى هدفه بهذه الليلة.

وجود العلاقات الفرعية بالفيلم من العلاقات العاطفية وحتى علاقة الصداقة التي تجمع الشباب ببعضهم البعض ساعدت صناع العمل في خلق عنصر التشويق الذي حرك الأحداث حتى الوصول إلى الذورة وحدث الحريق الذي حبس أنفاس المشاهدين والذي كان موفقا للغاية من حيث صدوره من شخصية جرحت في كبريائها أمام الجميع وتتصرف دون وعي واتزان.

كان الجميع في هذا الفيلم على مستوى جيد جدًا من حيث الأداء، فقط أرى أن الفنانة أمينة خليل تستطيع بذل مجهود أكبر كي تخرج أفضل من هذا الأداء خاصة مع جماهريتها الكبيرة والفرص المتعددة التي تعرض عليها.

اختيار ضيوف الشرف كان غاية في الأهمية أيضا ومن عناصر نجاح الفيلم؛ الفنان خالد الصاوي، لطفي لبيب، مصطفى غريب، عمر مصطفى متولي، مع حفظ الألقاب للجميع، وكذلك أصحاب الأدوار الثانوية مثل الفنان خالد كمال والفنان أحمد خالد صالح.

في الحقيقة قبل الختام يجب أن أشكر وليد الحلفاوي كمخرج أيضا بداية من اختياره زوايا التصوير وحتى اختيار الممثلين جميعهم، وقد أعجبت بترك النهاية مفتوحة لتبدو أكثر منطقية بعد هذه الليلة الساخنة.

وش في وش يضع وجهنا أمام الحقيقة وإن كانت مؤلمة.

الكاتب

  • وش في وش إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان