تقرأ الآن
“وقائع الاحتفاء بالخيانة” قصص حفلات الترحيب بالاحتلال الإنجليزي في مصر

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
175   مشاهدة  

“وقائع الاحتفاء بالخيانة” قصص حفلات الترحيب بالاحتلال الإنجليزي في مصر

الخديوي توفيق أثناء عودته للقاهرة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


قادت هزيمة العرابيين في معركة التل الكبير يوم 13 سبتمبر 1882 م مستقبل مصر إلى دخولها في عباءة الاحتلال الانجليزي، وما كان للهزيمة أن تحدث إلا بالخيانة.

عودة الخديوي توفيق إلى العاصمة فكيف كان الاستقبال

رسمة الخديوي توفيق بعد سقوط مصر في الاحتلال
رسمة الخديوي توفيق بعد سقوط مصر في الاحتلال

كان الخديوي توفيق في القاهرة قبيل اندلاع المعارك ليغادرها إلى الإسكندرية ويظل بها حتى يوم 24 سبتمبر 1882 م، ومع دخول الاحتلال البريطاني للقاهرة عاد إليها في اليوم التالي.

اقرأ أيضًا
جنازة الخديوي توفيق .. لماذا شارك آلاف المصريين في تشييع حاكمهم الخائن ؟

بدأت حفلات الترحيب بالاحتلال الإنجليزي برجوع الخديوي توفيق عندما تحرك موكبه من قصر رأس التين في الإسكندرية إلى محطة القطار وبجانبه قنصل انجلترا، وتحف بأطراف الموكب قوة من الخيالة الهنود برماحهم مع أفراد من الجيش الإنجليزي والحرس الخديوي.

يصف رئيس الديوان الخديوي تفاصيل حفلات الترحيب بالاحتلال الإنجليزي حيث كانت الشوارع مزدحمة بالجماهير المصرية (والذين كانوا يعملون كخادمين لدى المنتفعين والإقطاعيين) وإلى جانبهم عدد من الجاليات الأجنبية، فيما كانت المحطة مكتظة بالمودعين من العلماء والذوات وكبار الموظفين.

بمجرد وصول الخديوي توفيق لمحطة الإسكندرية أطلقت المدافع إيذانًا بالسفر فتحرك القطار وبعد سويعات معدودة وصل إلى محطة مصر، وأطلقت المدافع من المحطة والقلعة تحية لتوفيق واسقبل فيها القاهرة استقبالاً من الشخصيات حينها.

الجنرال ولسلي
الجنرال ولسلي

كان في مقدمة المستقبلين، ألفريد دوق ساكس كوبورغ وغوتا نجل ملكة الانجليز، والجنرال ولسلي «قائد المواجهة في التل الكبير»، والعلماء ووجهاء البلاد وقبل أن يغادر المحطة دعا له الشيخ عبدالهادي الإبياري إمام المعية، ثم ركب في موكب سار به إلى سراي الجيزة حيث نزل بها وقد نزلت العائلة الخديوية في سراي الإسماعيلية لأن ولسلي كان يقيم في سراي عابدين، وعند مرور الموكب الخديوي كانت الجنود الإنجليز والشوارع مكتظة بالأهالي.

أقيمت الزينات الترحيبية بالخديوي توفيق 3 أيام على المباني الحكومية ومنازل سكان القاهرة وتم إطلاق الألعاب النارية حتى وصل الخديوي توفيق إلى سراي الجزيرة، ولما استقر المقام به هناك أصدر أمره بمكافأة موظفي المعية الخديوية الذين لازموه أثناء الحوادث العرابية.

قصر الجزيرة
قصر الجزيرة

تم تنظيم حفل في سراي الجزيرة واستقبل الخديوي توفيق المهنئين وكان أبرزهم شقيقه محمود بك حمدي، ودولتلو منصور يكن باشا ثم والوزراء والعلماء ومشايخ الطرق وتقدم الشيخ الإبياري ليلقي كلمة تمهيدية للخديوي توفيق.

أما الخديوي توفيق فألقى خطبة كان للعماء نصيب منها حيث قال فيها «أيها العلماء الزموا وظائفكم ولا تتعدوها وتجنبوا السياسة والمفاسد فتنالوا رضاي، ومن خلف منكم فلا مفر من عدلي بل يعاقب أشد العقاب، فإن لفظة علم لا تنقذكم من القصاص».

إقرأ أيضا
عمرو أديب

محمد سلطان باشا
محمد سلطان باشا

ثم استدعى الخديوي سلطان باشا الذي حرض قبائل العربان على الحركة العرابية وقال له «أشكر اجراءاتك وصدق خدماتك، وبرهانًا على رضاي عنك أقلدك النيشان المجيدي الأول رفيع الشأن»، ومنحه هبة مالية قدرها 10 آلاف جنيه وقال توفيق عنها «بناءًا على ما عرضه علينا مجلس النظار قررنا صرف المبلغ من خزينة المالية تعويضًا للأضرار التي لحقت به ومكافأة لسعادته على صداقته.»

وجاء الجنرال ولسلي وعلى صدره النيشان العثماني من الدرجة الأولى ومعه البرنس آرثر وكبار الضباط ورؤساء الجيش الإنجليزي فمكثوا مع الخديوي توفيق برهةً من الوقت، ثم دخل القناصل في ختام التشريفات، وتم رفض لقاء إسماعيل راغب باشا وعلي باشا صادق واسماعيل باشا حقي ومرعشلي باشا ومصطفى باشا نائلي لما كان قد بلغه من ميلهم للعرابيين.

وامتد شكل مظاهر الاحتفال بالاحتلال الإنجليزي في مصر ليشمل تجهيز مآدب خديوية في 2 أكتوبر 1882 م حيث أقيمة مأدبة كبيرة في سراي الجزيرة للضباط الإنجليز وتم منح الوشاح العثماني الأول للجنرال ولسلي قائد الإنجليز في التل الكبير، وسيمور باشا قائد القصف الإنجليزي للإسكندرية، وتم إهداءهم  3 سيوف مرصعة بالأحجار الكريمة.

المراجع

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان