تقرأ الآن
يوميات غرائب رمضان زمان (9) السماء تمطر أمطارًا لا تصل إلى الأرض

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
552   مشاهدة  

يوميات غرائب رمضان زمان (9) السماء تمطر أمطارًا لا تصل إلى الأرض

يوميات غرائب رمضان
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


يستكمل موقع الميزان نشر سلسلة يوميات غرائب رمضان زمان، وتتناول الحلقة التاسعة منها، إحدى الوقائع المناخية في قارة أمريكا الشمالية حيث أمطرت السماء دون أن ينزل الماء للأرض وجرت هذه الحادثة منذ 93 عامًا.

يوميات غرائب رمضان زمان .. قصة عدم نزول المطر من السماء للأرض

الزراعة والري في ولاية كولورادو
الزراعة والري في ولاية كولورادو

فوجئ أهالي كولورادو يوم 9 رمضان سنة 1345 هـ ـ 13 مارس سنة 1927 م إحدى ولايات أمريكا، أن السماء تمطر في الأماكن المجاورة للولاية دون أن تسقط على الأرض.

المطر الذي لم يصل إلى الأرض في تلك الواقعة ليس له صلة بمطر متجمد لأن تفسير ظاهرة المطر المتجمد تقول بأنه عند نزوله يهطل بحالة متجمدة على الأرض والسبب في ذلك أنه أثناء نزوله يهطل في حالة سائلة ولكنه سرعان ما يتجمد أثناء النزول لمروره بطبقات من الهواء درجة حرارته °0س، فيحدث تماس مع سطح بارد فتتجمد تلك القطرات سريعًا.

شعار هيئة الأرصاد الأمريكية
شعار هيئة الأرصاد الأمريكية

فسر رجال المناخ في الولايات المتحدة الأمريكية أن السبب وراء هذه الظاهرة أن الأمطار عندما تسقط تلتقي في طريق سقوطها بطبقات من الهواء الجاف الساخن يلتهمها ويمنع هطولها على الأرض.

وكولورادو هي ولاية أمريكية وتشمل معظم جبال روكي الجنوبية وكذلك الجزء الشمالي الشرقي من هضبة كولورادو والحافة الغربية من السهول الكبرى، وتشغل جزءاً من غرب وجنوب غرب الولايات المتحدة.

توجد في كولورادو أنواع مناخية متنوعة مثل التندرة وشبه القطبية، والقارية، وشبه الاستوائية الرطبة، وشبه القاحلة ، والصحراء الباردة في مناطق متعددة من الولاية.

السياحة في كولورادو
السياحة في كولورادو

تتميز أيام كولورادو بأنها مشمسة لمدة 250 يومًا خلال السنة، ولذلك تتعرض لحرائق الغابات مع هبوب العواصف الرعدية والأعاصير المَدَارِية والأعاصير العادية خلال أواخر الربيع وأوائل الصيف.

قبل واقعة عدم نزول المطر إلى أرض كولورادو بـ 39 عامًا، سجل الولاية أعلى درجة حرارة وصلت إلى 47.8 درجة مئوية، وذلك يوم 11 يوليو 1888 فيما سجلت أقل درجة حرارة في يوم 1 فبراير 1985 م حيث وصلت إلى -51.7 درجة مئوية.

تشير المنتديات السياحية إلى أن أجمل أوقات كولورادو هي الفترة الربيعية من مارس إلى مايو والخريفية من سبتمبر إلى نوفمبر، غير أن الخريف فيها وحتى الربيع أكثر برودة من الصيف، كون أنه يكون حارًا في أجزاء كثيرة منها.
أما أسوأ أوقات لزيارة كولورادو هو فصل الشتاء حيث تعاني الولاية من طقس شديد البرودة ودرجات حرارة شديدة الانخفاض ويتكرر تساقط الثلوج ويتراكم بكميات هائلة في المرتفعات.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان