رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬536   مشاهدة  

يوم أن غنت أم كلثوم أغنية أمل حياتي لأول مرة “موسيقار الأجيال ظل واقفًا”

أغنية أمل حياتي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


دقت الساعة الثانية عشر منتصف ليل 2 ديسمبر 1965 والتف 80 مليون عربي في مختلف أنحاء العالم حول أجهزة الراديو ينتظرون أغنية أمل حياتي وكان الحدث الفني السنوي الكبير حيث لقاء قمة الغناء أم كلثوم وقمة الموسيقى محمد عبدالوهاب وجلس في صالة سينما قصر النيل 3000 شخص وعيونهم وقلوبهم على المسرح.

محمد عبدالوهاب وأغنية أمل حياتي .. لماذا وقف وأين كانت زوجته ؟

صعدت أم كلثوم على المسرح أمام الجمهور لتشدو بأغنية أمل حياتي ووقفت تغني كبنت العشرين، وخلف الستارة وعلى بعد 3 أمتار من أم كلثوم وقف الموسيقار محمد عبدالوهاب على قدميه يتمتم ببعض الآيات القرآنية ويعطي تعليمات هامسة لعازف الكونترباس عباس فؤاد الذي كان أقرب الموسيقيين إليه، لم يجلس عبدالوهاب طوال ساعتين وربع ساعة هي المدة التي استغرقتها أمل حياتي وضربت بها الرقم القياسي، فقد كانت انت عمري هي صاحبة الرقم القياسي إذ غنتها أم كلثوم لأول مرة يوم 6 مارس سنة 1964 في 125 دقيقة أي ساعتين و5 دقائق.

محمد عبدالوهاب
محمد عبدالوهاب

ولأول مرة أيضًا بقي محمد عبدالوهاب خلف الكواليس حتى انتهت الأغنية، ففي أغنية انت عمري وإنت الحب وقف عبدالوهاب خلف الكواليس حتى انتهت المقدمة الموسيقية وغنت أم كلثوم المذهب ثم أسرع إلى بيته ليسمع بقية الأغنية، أما في أمل حياتي فقد ظل عبدالوهاب واقفًا طوال مدة الأغنية وبعد أن انتهت أسرع إلى كوكب الشرق يهنئها وتهنئة ثم عاد إلى بيته ومعه زوجته السيدة نهلة القدسي التي كانت جالسة في الصالة بالصف الثاني تستمع إلى أم كلثوم.

اقرأ أيضًا 
“ما ترويه المقابر”.. زيارة لقبر أم كلثوم

سرد الصحفي نبيل عصمت في الأهرام عدد 4 ديسمبر سنة 1965 من  جواء الحفل فقال إن الرأي قد أجمع على أن إنت عمري كانت أغنية وإنت الحب كانت أغنية، لكن أمل حياتي فهي مهرجان موسيقي غنائي وضع فيه محمد عبدالوهاب الألوان وعاد بأم كلثوم فيه 20 سنة إلى الوراء، لقد رأيت كوكب الشرق تقف على المسرح وتغني كبنت الخامسة والعشرين، تنفعل كعادتها مع كلمات الأغنية وتغمض عينيها وترتفع بقدميها قليلا عن الأرض وهي تصف الحبيب في الأغنية وتختلج كل تعبيرات وجهها وهي تردد كلماتها.

الكلمة التي طلبت أم كلثوم حذفها من قصيدة أحمد شفيق كامل

الشاعر أحمد شفيق كامل
الشاعر أحمد شفيق كامل

كانت كوكب الشرق قد طلبت من أحمد شفيق كامل تغيير كلمة واحدة تقول وكفاية أصحى على شفايفك بتقلي عيش، فغيرتها إلى وكفاية أصحى على ابتسامتك بتقلي عيش، وعندما وقفت تغني على المسرح غنتها ابتسامتك طول الأغنية، ثم جاءت إلى الكوبليه الأخير وقالتها شفايفك وجاء أحمد شفيق كامل يهنئها قالت ليه “مبسوط يا سيدي ؟ آديني قلت كلمة شفايفك مرة عشان متزعلش”.

إقرأ أيضا
نجوم أبناء العاملين

كلمات أغنية أمل حياتي
كلمات أغنية أمل حياتي

جانب آخر حكاه الصحفي نبيل عصمت جريدة الأهرام حيث قال إن الجمهور الذي كان له حظ حضور أمل حياتي لأول مرة استعاد المقدمة الموسيقية للأغنية والمذهب ـ أي مطلع الأغنية ـ 4 مرات والكوبليه الأول والثاني 3 مرات لكل منهما، بينما الكوبليه الثالث والأخير فقد أعادته مرتين وطلب الجمهور من كوكب الشرق أن تعيده أكثر ولكن بعض الجالسين في الصفوف الأولى من أصدقاء كوكب الشرق أشفقوا عليها فأشاروا بإغلاق الستار، أما فهي فلم تكن تشعر بأي تعب، وكانت على استعداد لترديد هذا الكوبليه مرة ثالثة ورابعة.

واختتم نبيل عصمت رأيه في الأغنية فقال إن أمل حياتي ستظل حديث الناس لفترة طويلة ولن يكفوا عن ترديدها حتى يتم اللقاء الرابع بين أم كلثوم وعبدالوهاب، وستظل قلوب ملايين العرب تبتهل إلى الله أن يحفظ أم كلثوم التي قال عنها محمد عبدالوهاب أنها فلتة لا تتكرر إلا كل 200 سنة وأن هذا الجيل سيظل يفخر بأنه عاش على صوت أم كلثوم.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان