رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬493   مشاهدة  

“يونيو شيعة حسن شحاتة” لماذا الشيخ علي جمعة يكسب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

في 23 يونيو 2013 م دخلت الأذن المصرية بـ الدماء مصطلح طائفي جديد وهو الشيعة؛ حيث هاجم المئات من أهالي زاوية أبو مسلم، منزل حسن شحاتة القيادي الشيعي، أثناء تلاقيهم في حوزة للاحتفال بمولد الإمام المهدي، واندلعت الاشتباكات التي أسفرت عن قتل حسن شحاتة و3 آخرين؛ ولاحقاً ألقي القبض على الـ 4 المنفذين للجريمة وحوكموا بالسجن 14 سنة؛ وهم محمود إبراهيم وحسنين شعبان وصابر جويح ومحمد السيد إسماعيل.

حسن شحاتة .. المتناقض

الشيعي حسن شحاتة
الشيعي حسن شحاتة

كمية من التناقضات اتسمت بها مسيرة حسن شحاتة المولود سنة 1946 م، كان له ستة أشقاء وهو الثاني بينهم، حفظ القرآن والتحق بالأزهر، وتولى الخطابة وهو صغير فلم يكد يكمل الـ 15 سنة حتى صار إمام لمسجد الأشراف في بلدته؛ ومع مطلع عشرينيات عمره انتقل للخطابة في مسجد الأحزاب ببلدة مجاورة لمدة سنتين.

اقرأ أيضًا 
دلالات نبش قبر عمر بن عبدالعزيز وتدمير رفاته “لماذا يكره الشيعة الخليفة الأشج ؟”

بعد نكسة 1967 م بسنة واحدة التحق بالجيش المصري في التوجيه المعنوي من خلال سلاح المهندسين، وبعد حرب أكتوبر عمل إماماً لمسجد الدورامون في محافظة الشرقية، انتقل بعدها إلى القاهرة عام 1984م حيث كانت هذه المرحلة غزيرة بالنشاط الديني لشحاته.

خلال الثمانينيات ومطلع التسعينيات كان حسن شحاتة نجماً سلفياً حيث كان يحاضر يومياً 5 مرات في أكثر من مسجد، بالإضافة لإمامة الصلاة في مسجد الرحمن بمنطقة كوبري الجامعة ثم انتقل إذاعة القرآن الكريم ليعطي أحاديثاً دينية ومنها إلى صوت العرب وإذاعة الشعب، لينتقل إلى التلفزيون المصري ويشارك في برنامج أسماء الله الحسنى.

في إذاعة صوت العرب وإذاعة الشعب كما كان له ندوات في نوادي القاهرة وجميع محافظات الجمهورية ثم سجل برنامجاً أسبوعياً تلفزيونياً تحت عنوان أسماء الله الحسنى كان يبث على القناة الأولى المصرية.

اقرأ أيضًا 
“تاريخ الشيعة في السعودية” لماذا كانت ذكرى الحسين الـ 1400 حدثًا فارقًا

في التسعينيات تعرض حسن شحاتة لصدمة فكرية حولته 180 درجة من السلفية الوهابية إلى الرافضية الشيعية، حيث سب علانيةً كل الصحابة باستثناء آل البيت، ورغم أنه قال في أحد تسجيلاته أنه تشيع منذ الصغر لكنه أعلن تشيعه سنة 1996 واعتقل لمدة ثلاثة أشهر بتهمة «ازدراء الأديان»، كما أنه تعرض للاعتقال مرة أخرى عام 2009 مع أكثر من ثلاثمائة شيعي، ثم أُفرِجَ عنه، و قد منع قبل وفاته من السفر خارج مصر.

أعلن حسن شحاتة تشيعه برؤيا حيث قال «حدث ذلك على إثر رؤيا صادقة رأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبل عال، وكنت أنا بين يديه الشريفتين، فجاء أمير المؤمنين وظل النبي والأمير يتحدثان ويتكلمان بلغة لم أفهمها، ثم أرسل النبي الإمام في مهمة وأشار لي بالسير خلفه، فسرت خلفه ولم اكن أرى من جسده الشريف إلا عنقه المقدس من الخلف، وقد كان في غاية الجمال اللهم صل على محمد وآله محمد وكنت أنحدر من الجبل خلف الإمام، وكلما كنت أكاد أسقط كان الإمام علي يشير بيده إلي دون أن يلتفت فأقوم وأتماسك. والحمد لله استيقظت من نومي وعلمت أن هذه الرؤيا تعني أنني لابد أن اصدع بالحق، وأسير خلف الإمام، وأنني سأتعرض لكثير من المشقات، ولكني سأصمد بولايته».

قتل حسن شحاتة .. تحريض أم صدفة ؟

مظاهرة عراقية ضد قتل حسن شحاتة
مظاهرة عراقية ضد قتل حسن شحاتة

كان أول من أعلن استنكاره لـ قتل حسن شحاتة هو ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، أنه لم يحدث أن حرض أحد من مشايخ الدعوة السلفية على قتل القيادى الشيعى حسن شحاتة.

وأوضح برهامى خلال ندوة نظمتها الدعوة السلفية بمسجد قباء بمنطقة العجمى عقب صلاة العشاء، أن ما توفر لديه من معلومات بخصوص الواقعة أنه لم يشارك أى من السلفيين فى قتل حسن شحاتة أو أياً ممن قتلوا.

كان مؤتمر نصر الشعب السوري باستاد القاهرة هو أحد أبرز الدواعي التي أدت إلى قتل حسن شحاتة ، فكان الداعية محمد حسان، أعلن مطالبته غلق أبواب مصر في وجه الرافضة لأنهم ذوي وجه حقير ويظهر الآن في سوريا.

حسان قال في كلمته خلال مؤتمر نصر سوريا بإستاد القاهرة بحضور الرئيس الأسبق محمد مرسي «أناشدكم سيادة الرئيس أن لا تفتحوا أبواب مصر للرافضة، فالله ما دخلوا مكان إلا وأظهروا وجوههم الحقيرة، وأناشدكم أيضًا بأن يكون لكم موقف واضح فالأمة تنتظر موقف مصر من هذه الأزمة والجميع ينتظر قولة مصر في هذه القضية».

إقرأ أيضا
أكرم حسني

موقف علي جمعة

 

الدكتور علي جمعة بعد الحادث بسنة واحدة خرج وقال أن حسن شحاتة لم يكن سنياً صوفياً أو شيعياً، مشيراً إلى أنه كان ممول من الخارج وكان له بعض التصريحات والفتاوى الغريبة التي لا ترضي السنة أو الشيعة واشتهر بسبه للصحابة وللسيدة عائشة وكان يظهر في بعض القنوات الإيرانية الشيعية فظن الناس أنه شيعي.

اقرأ أيضًا 
عذرًا يا شيخ علي جمعة “كلامك عن النبي إدريس وأبو الهول يندرج تحت بند التاريخ الخرافي”

ووصف علي جمعة ما جرى في أبو النمرس بأنه فتنة غبية طالت كل شيء حتى النظام الذي غض الطرف، مشدداً أن مصر بتكوينها لا تقبل التشيع ولا التشدد، وهو الذي تحقق بعد سنوات من هذا التصريح فلا يوجد تشيع داخل مصر بل ويقاوم أما المتشددين فنجح الناس في اكتشاف حقيقتهم.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
2
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان