رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
60   مشاهدة  

يوهانس كيبلر .. قصة ابن ساقي الخمر رائد علم الكواكب

يوهانس كيبلر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

غيرت الصدفة وبعدها الكوبرنيكية مسار يوهانس كيبلر، فبدلاً من أن يكمل عمل أبيه في الخمر، صار أحد أهم رموز علم الفلك والكواكب في التاريخ.

بداية يوهانس كيبلر وحادث غير مسيرته

يوهانس كيبلر
يوهانس كيبلر

ولد يوهانس كيبلر في مدينة فابل بمقاطعة فورتمبيرج جنوب ألمانيا يوم 27 ديسمبر 1571 لأبٍ فقير يملك حانة، وكان التطور الطبيعي للأحداث يقضي بأن يصبح كيبلر ساقيًا في حانة أبيه، ولكنه لم يكن مؤهلاً على الإطلاق لهذا النوع من العمل مما حدا بوالديه لأن يرسلاه للدراسة كي يصبح قسيسًا بروتستانتيًا، وكان هذا هو أحسن قرار اتخذ من زاوية علم الفلك، ومن ثم ذهب كيبلر إلى جامعة توبنجن اللاهوتية الشهيرة حيث قام بدراسة علم اللاهوت.

رسمة تخيلية لكوبرنيكوس أثناء قيامه بحساباته الفلكية
رسمة تخيلية لكوبرنيكوس أثناء قيامه بحساباته الفلكية

هناك وقعت حادثة قدر لها أن تحدد مستقبله إذ قابل أستاذًا شرح له النظام الكوبرنيكي المستمد من نيكولاس كوبرنيكوس وهو عالم بولندي قام عام 1543 بنشر نظريته عن النظام الشمسي ودحض فيها نظرية كلوديوس بتوليمي سنة 154 م التي كانت قد وضعت الأرض ككوكب غير متحرك في وسط الكون، تدور حوله الشمس والكواكب الأخرى، ولكن كوبرنيكوس أكد بطريقة علمية أن الشمس وليس الأرض هي مركز النظام الشمسي وأن الأرض كوكب مثل باقي الكواكب التي تدور كلها حول الشمس.

اقرأ أيضًا 
ماذا سيحدث إذا كان لكوكب الأرض أكثر من قمر واحد؟

وأدرك كيبلر فورًا صحة هذه النظرية وأصبح من المؤمنين بنظريات الكوبرنيكية وما لبث أن أصبح اسمه مشهورًا وقد بلغت شهرته شأنًا كبيرًا جعلت العالم الفلكي الكبير تيخو براها يدعوه في عام 1599 إلى الحضور إلى براغ لكي يعمل كمساعد له.

تيخو براهي
تيخو براهي

وفي سنة 1600 حط كيبلر رحاله في براغ وبعد شهور قليلة توفي العالم تيخو براهي فخلفه كيبلر كعالم فلك في بلاط الامبراطور رودولف الثاني، وفي الليالي الصافية كان كيبلر يقوم برصد النجوم باجهزة بصرية بدائية ثم يتحول إلى أوراقه المكدسة بالأرقام يدرسها ويحسبها دون أن ينال منه الكد والتعب.

القوانين الثلاثة لحركة الكواكب

تصميم قوانين كيبلر
تصميم قوانين كيبلر

أثبت كيبلر أن النظام الذي وضعه كوبرنيكوس عن مركزية الشمس هو الوحيد الذي يعكس الحقيقة بدقة وعن طريق عمليات حسابية معقدة ومتعددة وضع كيبلر القوانين الثلاثة وهي :-

إقرأ أيضا

  1. تدور الكواكب حول الشمس بحركة ليست دائرية ولكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه، والقطع الناقص هو الشكل الذي نحصل عليه إذا قطعنا جسمًا اسطوانيًا بمنشار مائل.
  2. تختلف سرعة الكوكب في دورانه حول الشمس تبعاً لبعده عنها، فإذا كان قريباً، فإنه يدور بسرعة أكبر، وكلما زاد بعده كلما قلت سرعته في الدوران، حيث تتساوى مساحة المثلثين المشكلين فيما بين الشمس وقوس المسافات المغطاة من كوكبين في نفس الوقت.
  3. مربع الفترة المدارية لكوكب يتناسب مع مكعب نصف المحور الرئيسي لمداره.

نهاية يوهان كيبلر

قبر يوهانس كيبلر
قبر يوهانس كيبلر

في ليلة 15 نوفمبر سنة 1630 م وفي حجرة صغيرة بمنزل تاجر بمدينة ريجنبسبورج جنوب ألمانيا توفي رجل قصير البنية ولم يكن السن قد تقدمت به، وقد حدث وفاة كيبلر أحد أعظم علماء الفلك في التاريخ، والذي وضع القوانين الثلاثة الأساسية لحركة الكواكب.

المراجع

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان