رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
167   مشاهدة  

إليزابيث شوف..الفتاة التي أنقذت نفسها من الاختطاف من خلال رسالة نصية

رسالة نصية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لمدة 10 أيام مروعة في سبتمبر 2006، احتجز مغتصب يدعى فينسون فيلياو إليزابيث شوف البالغة من العمر 14 عامًا في مخبأ تحت الأرض. كان فيلياو قد تظاهر بأنه ضابط شرطة و”اعتقل” شوف بعد نزولها من حافلة المدرسة مباشرة. ثم قادها عبر الغابة إلى مخبأ سري، حيث اعتدى عليها جنسيًا بشكل متكرر لعدة أيام.

على الرغم من الوضع الخطير الذي وجدت نفسها فيه، تمكنت شوف من قلب الطاولة على آسرها. كسبت ثقته من خلال التظاهر بأنها تحبه، وعندما خذل حذره، استخدمته لصالحها. ذات ليلة، بينما كان نائمًا، استخدمت شوف هاتف فيليو لإرسال رسالة نصية إلى والدتها، وكتبت، “مرحبًا أمي. أنا في حفرة على الجانب الآخر من تشارم هيل حيث تدخل الشاحنات الكبيرة وتخرج. هناك قنبلة. اتصلي بالشرطة،”

قادت الشرطة مباشرة إلى المخبأ – وأنقذت نفسها.

التهمة الأولى

كان فينسون فيلياو رجلًا مضطربًا. توفي والده عندما كان رضيعًا، وتزوجت والدته مرة أخرى. لكن كما أوضح، كان لديه “عائلة عادية إلى حد كبير” بعد أن تزوجت والدته مرة أخرى. “أعني، لا شيء مؤلم. لا شيء تعتقد أنه سيجعل الشخص يخرج ويفعل شيئًا مجنونًا أو ذهانيًا أو أي شيء من هذا القبيل.” هكذا وصف فيلياو طفولته.

عندما كان مراهقًا، كان فيلياو فتى كشافة استمتع بالهواء الطلق والتخييم. لقد وقع في حب أفلام رامبو واستمتع بفنون الدفاع عن النفس، لكنه وقع في حب شيء آخر أيضًا، وهو أمر ادعى الأطباء لاحقًا أنه أضر بدماغه: الكحول.

كان فيلياو في خضم إدمان الكحول قبل أن يبلغ سن الرشد، لذلك عندما بدأ لاحقًا في رؤية امرأة تدعى سيندي هول، نظر إلى علاقتهما على أنها خلاصه من إدمان الكحول. كانت هول أم عزباء لثلاثة أطفال، وبدأ فيلياو في العمل على البناء لإعالتها وإعالة الأطفال، الذين يقول إنه أصبح قريبًا منهم.

ثم قرب نهاية عام 2005، أخبرت إحدى الأطفال معلمها أن فيلياو كانت تعتدي عليها جنسيًا. في نوفمبر من ذلك العام، أصدر قاضٍ مذكرة تفتيش بحق فيلياو. جمعت الشرطة المعلومات وتحدثت إلى الأشخاص الذين عملوا مع فيلياو وأكدوا القصة. أشارت جميع العلامات إلى ذهاب فيلياو إلى السجن.

لم يرغب فيلياو حقًا الذهاب إلى السجن – لذلك قرر أن يبدأ العيش في الغابة. في البداية، خيم في خيمة، لكنه بدأ بعد ذلك في وضع خطط لمخبأ، وبدأ في الحفر.

وفقًا لفيلياو، كان هذا المخبأ يحتوي على “جميع مفروشات المنزل”. احتفظ بهاتف خلوي في القبو وقام بتشغيل كل شيء عبر نظام 12 فولت. على الرغم من مشكلته في الحفاظ على سرية هذا الموقع، إلا أنه كان قريبًا بشكل صادم من فناء منزله الخلفي، وفي الليل كان يتسلل غالبًا لرؤية هال.

خطة جديدة

لكن الطفلة رحلت. تم وضعها في دار رعاية. ولم يستطع فيلياو تركها دون عقاب. اعترف “أعتقد أنه يمكنك القول إنني شخص يحمل ضغينة”.

ذهب إلى متجر القريبة والتقط الأصفاد ونظارات الرؤية الليلية وصاعق كهربائي ومسدس. كان ينوي اختطاف الطفلة والإساءة إليها، لكنها كانت بأمان مع عائلة أخرى. لذلك كان على فيلياو وضع خطة جديدة.

أوضح فيلياو أن “الخطة الثانية كانت اختطاف شخص آخر، وفي الأساس، جذب كل مقاطعة كيرشاو إلى منطقة عامة واحدة ثم تفجيرهم جميعًا.”

بالصدفة البحتة، انتهى الأمر بإليزابيث شوف لتكون هذا الشخص.

اختطاف إليزابيث شوف

واصل فيلياو التجول في الغابة بحثًا عن ضحيته التالية ووجدها في 6 سبتمبر 2006، عندما رأى إليزابيث شوف تنزل من حافلة مدرستها. كان فيلياو قد صنع لنفسه زي شرطي وشارة مزيفة. تنكر في زي ضابط شرطة. اقترب من شوف واختلق قصة عن تهمة الماريجوانا، ووضع الطفلة البالغة من العمر 14 عامًا في كلبشات.

لم يحتفظ بالتنكر لفترة طويلة حيث قاد شواف عبر الغابة والعودة إلى مخبأه. هناك، أمرها بالتجرد من ملابسها وقيدها بالسلاسل من رقبتها واغتصبها. استمر في الاعتداء عليها جنسيًا على مدار 10 أيام في المخبأ. مع ذلك، لم يكن هذا الاختطاف يتعلق بشوف أبدًا – أو هكذا ادعى فيلياو لاحقًا.

قال الخاطف. “كان هدفي الوحيد والوحيد هو الانتقام من مقاطعة كيرشاو بأي ثمن. كل شيء حدث مثل ما أريد. أعني، لم يكن علي أن أفعل أي شيء.”

سرعان ما أدركت شوف أنها إذا كانت تأمل في الهروب من هذا السجن تحت الأرض، فإن أملها الوحيد هو جعل فيلياو يحبها. أوضحت لاحقًا٬ “كنت أفعل دائمًا ما طلب مني القيام به. كأنه يناديني دائمًا بحبيبتي. لذلك ناديته بحبيبي. كان يخبرني أنه يحبني وأخبرته أنني أحبه. كنت أتصرف وكأنني أحببته حقًا وأردت أن أكون معه.”

عملت حيلة شواف. تطورت علاقة غريبة بينهما وبدأ فيلياو فجأة في إظهار بعض مظاهر الشفقة لضحيته. قام بفك قيدها وتركها تخرج وسمح لها أحيانًا بلعب الألعاب على هاتفه. بعد ذلك، ذات ليلة بينما كانت فيلياو نائم، اتبعت شوف خطتها – وأرسلت رسالة نصية من شأنها أن تنقذ حياتها.

كيف أنقذت إليزابيث شوف نفسها

جاء في الرسالة النصية٬ “مرحبًا أمي. أنا في حفرة مقابل تشارم هيل حيث تدخل الشاحنات الكبيرة وتخرج. هناك قنبلة. اتصلي بالشرطة.”

كان المحققون متشككين في البداية. كانت هذه إما واحدة من أكثر الاختراقات المذهلة في قضية الأشخاص المفقودين التي رأوها على الإطلاق أو أنها لم تكن أكثر من مزحة قاسية. لحسن الحظ، أدرك المحققون أن الرسالة النصية، في الواقع، من شواف وانتقلوا إلى العمل.

إقرأ أيضا
القهوة

في غضون ذلك، كان فينسون فيلياو يراقب عن كثب التقارير الإخبارية عنه. تتبع مكتب المارشال الأمريكي موقع الهاتف وسرعان ما حاصرت الشرطة والمروحيات المخبأ.

رأى فيلياو التقرير حول كيفية معرفة الشرطة بموقع القبو عبر رسالة نصية وطار في حالة من الغضب – لكنه كان خائفًا ومذعورًا أيضًا. تتذكر شوف٬ “أخبرته أنه بحاجة إلى المغادرة لأنهم إذا قبضوا عليه، فسيذهب إلى السجن.”

كانت خطة فيلياو تؤتي ثمارها؛ كان لديه شرطة مقاطعة كيرشاو بالضبط حيث يريدهم ثم فر. أخبر المحققين لاحقًا أنه لا يريد الموت حقًا. كان يخطط لسرقة سيارة والهروب، لكنه كان محاصرًا تمامًا.

قال: “كان هناك رجال شرطة في كل مكان. لذلك ركعت على ركبتي ورفعت يدي في الهواء..قفز علي ثلاث ضباط شرطة وضربوني. بصراحة، اعتقدت أنهم سيقتلونني بعد أن بدأوا يضربونني بهذه الطريقة.”

بعد اعتقاله، حاول فيلياو الاستفادة من السمعة السيئة التي اكتسبها بقسوته تجاه شوف. كتب كتاب من 120 صفحة عن جريمته، بما في ذلك عدة إشارات إلى حقيقة أن الناس اعتادوا الزواج في سن 12، وهو ما اعتبره مبررًا لأفعاله.

من ناحية أخرى، مضت شواف في حياتها. سمع المحققون صراخها ووجدوها لكنهم رفضوا أخذ أي فضل لإنقاذها وقالوا أن الفضل يرجع لخطتها لإرسال رسالة نصية.

تخرجت شوف في النهاية من الكلية وبدأت العمل كمساعد طب أسنان. في عام 2013، تحدثت عن تجربتها وكيف انتقلت منها قائلة، “يمكنك أن تكون ناجي مثلي تمامًا. يتطلب الأمر ببساطة الإيمان، ويتطلب التحدث إلى شخص ما والتشجيع على أنها ليست نهاية العالم.”

الكاتب

  • رسالة نصية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان