رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
28   مشاهدة  

الحلقة الأولى من مسلسل مليحة.. سرد روائي وتسجيلي لتاريخ القضية الفلسطينية

الحلقة الأولى من مسلسل مليحة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عرضت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة، المسلسل المصري الذي يتناول الصراع العربي الإسرائيلي وكيفية احتلال اليهود أرض فلسطين.

وبدأت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة بسرد وثائقي لقصة احتلال الإسرائيليين للأراضي الفلسطينية، واعتمد السرد على على صوت الراوي ( تعليق صوتي) الذي قام به الفنان سامي مغاوري.

وفي عرض المعلومات التوثيقية ذكر ( صوت الراوي ) علاقة “هرتزل” الصحافي اليهودي صاحب فكرة تجميع اليهود في دولة واحدة لتكون عونًا للغرب من ناحية ومن ناحية أخرى تخلص اليهود من كراهية الغرب المفرطة ومن العنف والعنصرية التي كان تُمارس ضد اليهود في دول الغرب.

وفي رواية الفيلم التوثيقية تقول إن بعد الحرب العالمية استولت انجلترا على فلسطين و بات تحت تصرفهم، وفي هذه الأثناء سمح البريطان لليهود الهجرة إلى فلطسين والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين  ومنازلهم إجبارًا وكرها.

ومن الناحية الروائية سلطت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة الضوء على حياة النازحين الفلسطينيين و مدى معاناتهم من قوات الاحتلال منذ البداية، واختار العمل انتفاضة عام 2000 لتكون نقطة الانطلاقة الروائية وتكمل للمعلومات الوثائقية التي ذُكرت في البداية.

ولمّا كان الفلسطينيون يتعرضون لأبشع أنواع العنف طوال الوقت، اختار صناع العمل أسرة فلسطينية نزحت في العام 2000 إلى ليبيَا بعد أن خرجوا من منازلهم قصرًا تحت تهديد القصف، و الحلقة الأولى سلطت الضوء على رمزية العودة التي يتمناها كل فلسطيني، ومن بين رمزيات العودة ( المفتاح الفلسطيني) وهو أحد الرموز التي يتمسك بها الشعب الفلسطيني تعبيرًا عن حقهم في الأرض الذي اتخذها اليهود غصبًا من آبائهم وأجدادهم .

كما تعتبر رمزية ( المفتاح الفلسطيني ) أحد أهم رموز القوة التي يسلمها الآباء للأبناء ليتذكروا قضيتهم  جيدًا يقاومون ويناضلون من أجل ممتلكاتهم المفقودة.

أما عن أداء الممثلين فكانت الحركات أمام الكاميرا مدروسة جيدًا، كذلك الانفعالات التي تصل إلى المشاهد بسلاسة وبساطة، كما أن المسلسل به تنوع بصري مميز يعود إلى اختلاف الأمكنة و الألوان والإضاءة التي هي أقرب للواقعية.

إقرأ أيضا
الزائدة الدودية

وبعيدًا عن الناحية الدرامية، فإن الحديث عن مسلسل مليحة كان على مائدة الحوار في التلفزيون الإسرائيلي، ومفاد التعليقات إن مصر تستخدم قوتها الناعمة في إثبات وجهة نظرها و مدى ما يعنيه الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: مسلسل مليحة .. رمزية معاناة فلسطينية وأمل عودة الأرض 

الكاتب

  • الحلقة الأولى من مسلسل مليحة مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان