رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬813   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية استخدام وضع Focus Mode في ايفون بنظام iOS 15

الدليل الكامل لكيفية استخدام وضع Focus Mode في ايفون بنظام iOS 15
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بظهور وضع Focus Mode في ايفون بنظام تشغيل iOS 15 الجديد، قدمت ابل تصورًا وتطورًا جديدًا لخاصية منع الإزعاج Do Not Disturb والمعروفة باسم DND اختصارًا، فبعد أن تم الإعلان عن هذه الخاصية الجديدة في نظام التشغيل الأحدث iOS 15، اختفت كليًا خاصية تفعيل وضع DND سواء من مركز التحكم Control Center أو من قائمة الإعدادات ليتم الاعتماد كليًا على وضع Focus Mode في ايفون بداية من نظام iOS 15 الجديد واستمرارها مع الأنظمة المستقبلية.

ما هو وضع Focus Mode في ايفون

يعتبر وضع Focus Mode في ايفون نسخة مطورة ومحسنة من وضع عدم الإزعاج المستخدم سابقًا، ويتضمن الوضع الجديد مجموعة مختلفة من الخيارات الرئيسية مثل Do Not Disturb وWork وHome، وغيرها من الخيارات التي يمكن التحكم فيها والتعديل عليها لتغيير كيفية تلقي الإشعارات والمكالمات في الهاتف بما يتوافق مع رغبة المستخدم.

اقرأ أيضًا: استخدام خاصية الخصوصية App Tracking Transparency في iOS 14.5

الدليل الكامل لكيفية استخدام وضع Focus Mode في ايفون بنظام iOS 15

إذًا يختلف الوضع الجديد عن السابق، بأن السابق كان يعتمد على خيار واحد فقط لعدم الإزعاج لم يكن من الممكن التحكم فيه، وهنا يأتي دور الوضع الجديد حيث يتيح إمكانيات تحكم وتعديل مختلفة.

دليل استخدام خاصية Focus Mode في iOS 15

كيفية الوصول إلى الوضع الجديد

يمكن الوصول إلى الوضع الجديد في iOS 15 بطريقتين، الطريقة الأولى من خلال تطبيق الإعدادات في هاتفك وفتح قائمة Focus لمعرفة الأوضاع والخيارات والإعدادات الافتراضية المرتبطة بها، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التحكم في تفاصيل كل خيار أو وضع، أما الوصول السريع والتفعيل فيمكن من خلال الطريقة الثانية عبر مركز التحكم Control Center.

الدليل الكامل لكيفية استخدام وضع Focus Mode في ايفون بنظام iOS 15

خيارات وضع Focus Mode في ايفون

كما عرفنا سابقًا، يتضمن وضع Focus Mode العديد من الخيارات التي يمكن من خلالها التحكم في كيفية تلقي المكالمات والإشعارات، وتتضمن تلك الخيارات المحددة مسبقًا، خيار Home، Work، Do Not Disturb، Driving وSleep، وبناء على الوضع الذي يكون فيه المستخدم يقوم باختيار الخيار المناسب، فعلى سبيل المثال في حالة قيادة سيارتك وتفعيل خيار Driving، سيقوم الهاتف مثلًا بوقف صوت الإشعارات مع السماح باستقبال المكالمات من جهات اتصال محددة، وهكذا.

اقرأ أيضًا: الطرق المختلفة لكيفية اخفاء الصور في الايفون بنظام تشغيل iOS 14

ومع كل خيار يمكنك تحديد جهات الاتصال التي يمكنك تلقي المكالمات والرسائل منها، كما يمكنك أيضًا تحديد التطبيقات التي يمكنك تلقي إشعاراتها في حالة تفعيل أي وضع أو خيار من أوضاع وخيارات Focus Mode.

الدليل الكامل لكيفية استخدام وضع Focus Mode في ايفون بنظام iOS 15

ويمكنك أيضًا من خلال الخاصية الجديدة أن تقوم بإنشاء خيارات جديدة مستقلة عن تلك المددة مسبقًا، سواء كانت خاصة بأنشطة عادية أو رياضية، ففي حالة ما إن كنت مهتم بالكتابة مثلًا، يمكنك إنشاء وضع Writing وتحديد خيارات عدم لقي مكالمات ودم تلقي إشعارات إلا من تطبيقات العمل، كما يمكنك إنشاء وضع Running وتحديد تلقي الإشعارات من التطبيقات الصحية والرياضية فقط مع عدم تلقي المكالمات.

التعديل على إعدادات الخاصية الجديدة

هناك العديد من الإعدادات التي يجب الالتفات إليها في حالة إنشاء وضع جديد داخل خاصية Focus Mode، وفي كما يلي:

Time-Sensitive Notifications

وهي الإشعارات التي يجب التنبيه إليها بمجرد وصولها حتى في حالة تفعيل أي من أوضاع وخيارات Focus Mode، ويمكن تفعيلها من خلال فتح إعدادات الهاتف، ثم Focus، ثم Focus Profile.

وضع عدم الإزعاج الجديد في iOS 15

Share Focus Status

في حالة تفعيل هذا الخيار يقوم نظام التشغيل بإخبار الشخص الأخر الذي أرسل لك رسالة أو إشعار بانك قد قمت بتفعيل خاصية عدم الإزعاج وعدم تلقي الإشعارات، ويمكن للطرف الآخر في هذه الحالة تخطي الوضع وإرسال الإشعار مرة أخرى فورًا في حالة ما إن كان الأمر هامًا ويستدعي ذلك.

إقرأ أيضا
تغيير البريد الإلكتروني في iCloud على أجهزة iOS وكمبيوتر ماك

تخصيصات Home Screen وLock Screen

لكل وضع وخيار من خيارات Focus Mode يمكنك التحكم في شكل شاشة القفل والشاشة الرئيسية مع تحديد التطبيقات التي تظهر عليها، ففي حالة تفعيل وضع Driving مثلًا، يمكنك تحديد ظهور تطبيقات مثل Google Maps وApple Maps وApple Music فقط على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام خاصية صورة داخل صورة في iOS 14 والتطبيقات المتوافقة معها

كما يمكنك أيضًا تحديد وقت محدد لتشغيل كل وضع أو خيار ووقت محدد لإيقافه، فيمكنك مثلًا تحديد وقت لتفعيل وضع Sleeping أوتوماتيكيًا في العاشرة مساء على أن يتوقف تلقائيًا أيضًا في تمام الساعة السادسة صباحًا، وهو ما ينطبق على باقي الأوضاع مثل Work وHome وغيرها.

وضع عدم الازعاج الجديد في iOS 15

تمكنك إذًا ابل من التفوق على جوجل بهذه الإضافة الجديدة المميزة على نظام تشغيل iOS 15، ونحن بالتأكيد متشوقين لمعرفة كيف سترد جوجل، وكيف سيتم تطوير هذه الخاصية في أنظمة تشغيل اندرويد المقبلة.

الكاتب

  • وضع Focus Mode في ايفون خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان