رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
695   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة

الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تحدثنا في العديد من المقالات السابقة عن الطرق السليمة والصحيحة لتنظيف مختلف الأجهزة الإلكترونية المحيطة بك، ومن بين تلك الأجهزة، أجهزة الكمبيوتر دون شك، وتحديدًا وبتركيز على الكيبورد والماوس واللتان تعدان من أكثر العناصر عرضة للاتساخ ونقل الفيروسات، واليوم سننتقل إلى عنصر آخر من عناصر أجهزة الكمبيوتر حيث سنتحدث عن كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر بطريقة سلمية وفعالة وآمنة.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

وتعتبر الشاشات من العناصر التي تحمل تأثير مباشر في حالة عدم تنظيفها بشكل دوري، فالشاشات قادرة على جذب الأتربة والغبار من محيطك مما يؤثر على مستوى الرؤية وصحة عين المستخدم، كما أنها عرضة لاستقبال الفيروسات أيضًا من خلال رذاذ الفم عند العطس أو السعال، وهو ما يعني تعريضك لخطر مباشر وواضح، ولهذا من الضروري تنظيف شاشة الكمبيوتر بشكل دوري وبالاستعانة بهذا الدليل.

ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر بطريقة آمنة وفعالة مع معرفة المواد المطلوبة والخطوات التفصيلية للحفاظ على شاشتك نظيفة دومًا.

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر

المواد المطلوبة والمفضلة في عملية التنظيف

على الرغم من أن الشاشات لا تزال تبدو صلبة بالنظر أو باللمس، إلا أننا قد تخطينا عصر شاشات التليفزيون والكمبيوتر القديمة والتي تعتمد على طبقة من الزجاج السميك، فالشاشات حاليًا تعتمد على طبقة نحيفة للغاية يمكن خدشها بسهولة، حتى وإن كانت بعض أجهزة اللابتوب تعتمد على طبقات قوية من الزجاج إلا أن الحرص لابد أن يكون هو الخيار الأساسي لك عند تنظيف شاشتك.

ولهذا وعندما تقوم بجمع المواد اللازمة لعملية تنظيف شاشة الكمبيوتر عليك أولًا أن تتفادى مجموعة من المواد، فلا تقم باستخدام أية مواد تبدو خشنة بعض الشيء، فننصحك بعدم استخدام قميصك أو المناشف الورقية أو مناشف الحمام أو غيرها من المواد، واعتمد فقط على قطع قماش المايكروفايبر، فهذا النوع من الأقمشة مثالي للاستخدام مع شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المختلفة، وننصحك بالاستعانة بقطعتين من القماش واحدة للاستخدام الأولي والثانية للتجفيف الكامل.

الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة

هذا فيما يتعلق بنوع القماش المستخدم في التنظيف، فماذا عن مواد التنظيف ذاتها، هنا أيضًا عليك تفادي مجموعة من مواد التنظيف المختلفة والتي لها قدرة على إتلاف الطبقة العليا من شاشتك وخاصة في حالة ما إن كانت تتضمن طبقة مانعة للانعكاس وهو حال أغلب أجهزة اللابتوب.

اقرأ أيضًا: استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

من بين المواد التي عليك تفاديها، الكحول الإيثيلي، كحول الميثيل، الأسيتون، الأمونيا، حمض الإيثيل، كلورايد الميثيل، التولوين، وأي من المواد الأكالة الأخرى التي يمكنها أن تضر بشاشتك، كما يجب أيضًا عن مختلف المواد المستخدمة في تنظيف المنافذ والزجاج والأسطح.

كل ما عليك إذًا هو الاستعانة بماء مقطر دافئ، ويمكنك الاستعانة بمياه من الفلتر أو المرشح المنزلي، وفي حالة وجود أية بقع صعبة يمكنك الاستعانة بمحلول تنظيف يمكن صناعته منزليًا، ويمكنك الاختيار من بين ثلاثة اختيارات، إما محلول مكون من 50 بالمائة ماء مقطر و50 بالمائة خل أبيض، أو محلول مكون من 100 بالمائة ماء مقطر وقطرة واحدة من أي منظف صحون، أو محلول مكون من 50 بالمائة ماء و50 بالمائة كحول الإيزوبروبيل.

وعلى ذكر كحول الإيزوبروبيل، فهذا النوع تحديدًا من الكحول آمن في الاستخدام مع الشاشات والأجهزة الكهربائية المختلفة، ويمكنك الاستعانة بأي من المنتجات التي تعتمد عليه مثل بعض المناديل المبللة. كما يمكنك أيضًا تجربة الأنواع المعروفة من منظفات الشاشات التجاربة، ونشدد في جميع الأحوال على ضرورة استخدام أي مادة من خلال وضعها على قطعة القماش وعم رشها أو وضعها على الشاشة مباشرة، مع الآخذ في الاعتبار أن كحول الإيزوبروبيل قابل للاشتعال.

الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة

خطوات تنظيف شاشة الكمبيوتر

بعد الانتهاء من جمع المواد المطلوبة، أولى خطوات تنظيف شاشة الكمبيوتر هو إغلاقها في حالة ما إن كانت تعمل أو غلق اللابتوب في حالة تنظيف شاشة لابتوب، وننصحك بالطبع بالتعامل بحرص مع كافة الخطوات التالية والتي تبدأ أولًا بإحضار منفضة غبار ثم البدء في تنظيف الشاشة من الغبار العالق فيها، ويمكنك اتباع النمط الذي ترغب فيه وإن كانت بعض الشركات المتخصصة تنصح بالتنظيف على شكل حرف X كما في مقطع الفيديو الذي يمكنكم رؤيته من هذا الرابط.

إقرأ أيضا
التذكير بإجراء المكالمات على هواتف اندرويد

اقرأ أيضًا: كيفيات تعقيم الكيبورد والماوس وتنظيفهما كليًا بأبسط الطرق وأكثرها فعالية

بعد الانتهاء من نفض الغبار قم بإحضار محلول التنظيف وقطعة القماش، ثم قم بغمر القطعة في السائل لفترة قصيرة ثم قم بإخراج قطعة القماش وقم بعصرها جيدًا وتأكد من أنها لم تعد مبللة بشكل كامل ولم تعد هناك قطرات تقطر منها، قم بعد ذلك بتنظيف الشاشة في خطوط أفقية أو رأسية من خلال قطعة القماش، مع الحرض على البطء وعدم الضغط على الشاشة.

الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة

بعد الانتهاء قم بإحضار قطعة القماش الثانية وقم بتجفيف بقايا المحلول من على الشاشة جيدًا، وتأكد من ضرورة تجفيف الشاشة كليًا وجيدًا قبل إعادة تشغيلها، وبعد الانتهاء والتأكد من جفاف الشاشة قم بتشغيلها أو تشغيل اللابتوب وتمتع بشاشة نظيفة خالية من الفيروسات والجراثيم.

الكاتب

  • تنظيف شاشة الكمبيوتر خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان