رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬065   مشاهدة  

المرأة في الأندلس .. أضواء على مرحلة نسوةٍ صنعن مجد العلم

المرأة في الأندلس
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



هيجت الأندلس بجمالها الأخاذ قلوب البشر، ففتنت قلوب العذارى بسهم لحظها الفَّتان نالت منهم حتى أصبحوا ثمالة يترنحون على أنغامها، وهاموا على وجههم هُيام مثل العاشق الولهان.

تغنى ابن خفاجة بطبيعتها فقال:
يا أهل الأندلس لله دركم
ماء وظل وأنهار وأشجار
ما جنة الخلد إلا في دياركم
ولو تخيرت هذا كنت أختار

وراء كل أندلس عظيم امرأة في المرابطين والغرناط

المرأة الأندلسية
المرأة الأندلسية

من أبرز ما تجملت به الأندلس العنصر النسوي (خاصة في غرناطة) الذي كان بمثابة مادة دسمة للشعراء، والذي ساهم في بناء الصرح الأدبي الأندلسي حتى أثرت في مجالسه.

 غلاف كتاب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في إقليم غرناطة
غلاف كتاب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في إقليم غرناطة

احتلت المرأة الغرناطية مكانة مرموقة في المجتمع الغرناطي، ذكرت الدكتورة سامية سعد في كتاب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في إقليم غرناطة، أن المرأة الغرناطية كانت تتمتع بقسط وافر من الحرية في عصر المرابطين سواء في بلاد المغرب أو الأندلس.

اقرأ أيضًا
القصة الحقيقية لشخصية سليمة في ثلاثية غرناطة .. نهايتها كانت بشعة

أما المرأة المرابطية فكانت تتمتع بوضع كريم في القبيلة الصنهاجية لأن المرابطية كانت تشترك في مجلس القبيلة وتشارك برأيها في الأمور الهامة، فكان المرابطون يستمعون للنساء ويوكلون أمورهم لهن، فكانوا يسمون الرجل باسم أمه فكان أبا عبدالله محمد بن يوسف بن تاشفين وهو أخو أمير المسلمين على بن يوسف بن تاشفين، وكان من أعظم قادة المرابطين يعرف بابن عائشة.

غلاف كتاب المرأة الأندلسيّة مرآةُ حضارةٍ شعّت لحظةً وتشظّت
غلاف كتاب المرأة الأندلسيّة مرآةُ حضارةٍ شعّت لحظةً وتشظّت

تقول الدكتورة دلال عباس في كتاب المرأة الأندلسيّة مرآةُ حضارةٍ شعّت لحظةً وتشظّت، أن التعليم هو الذي جعل الأندلسيّةَ مختلفةً عن المشرقيّة، لقد كان تعليم البنات شائعًا لدى الأندلسيّين بمختلِف طبقاتهم، وكان يُسمح للبنات أن يتعلَّمن في تلك المدارس كالصِّبية: القرآن الكريم، واللغة، والخطّ، والأدبَ والشِّعر، والحساب، وتعلّمن الطب والتمريض ومارسنَه.

ولم يتوقف تواجد العنصر النسوي في المجتمع الأندلسي إلى هذا الحد بل هناك العديد من النساء برزن في مجال التعليم، وتتلمذن على أيديهن رجال مشهورين أبرزهم بن حزم الأندلسي الذي قال أنّ النساءَ هنّ اللواتي علَّمنَه القرآن الكريم واللغة.

استطاعت المرأة الغرناطية الخروج من حيز التبعية الاقتصادية، فسخرت ما اكتسبته من تعليم وثقافة في العمل لاكتساب الرزق، فعملت في مهن عدة مثل الإفتاء وتعليم النساء، وكاتبة للأمير، وغيرها من المهن المرموقة.

الشعر والدين عند نساء غرناطة

 المرأة الأندلسية
المرأة الأندلسية

ونبغت نساء غرناطة في الشعر حتى ذاع صيتهن وبلغن مقدارًا من الاحترام، حتى صار الناس يقصدون الشاعرة منهن لتكتب لهم شيئًا من الشعر فيحملون ما كتبته ويحتفظون به، وليس ذلك فقط بل كانت الشاعرة تناظر الشعراء وتهاجيهم، وبلغ عدد الشاعرات في الأندلس ستون ألف شاعرة.

إقرأ أيضا
خالد ونور وولده نور خالد

وممن نبغن في هذا الفن نزهون بنت القلاعي، شاعرة أديبة عرفت بحسها الفكاهي، ولها العديد من الموشحات، جذبت أحاديث الناس ببيان شعرها، ذكر ابن بطوطة افتتانه بها وبجمالها ووصفها بأنها: قاعدة بلاد الأندلس، وعروس مدنها، وخارجُها لا نظير له في الدنيا.

اقرأ أيضًا
كيد النسا و سقوط غرناطة .. عائشة وثريا

كذلك حفصة بنت الحاج الرّكونيّة أميرة الشاعرات في عصرها،  كانت ممن بلغن منزلة لا يُستهان بها في الأدب، وصفها لسان الدين بن الخطيب: حفصة بنت الحاج الرّكونيّة فريدة الزمان في الحسن والظرف والأدب واللوذعيّة، كانت أديبة نبيلة جيدة البديهة سريعة الحفظ.

الكاتب

  • الأندلس منتهى أحمد الشريف

    منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان