تترات مسلسلات رمضان 2023: جعفر العمدة .. الدوران في فلك بطل العمل
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال
دخل الممثل محمد رمضان السباق الرمضاني العام الماضي بمسلسل المشوار الذي شهد العديد من التغييرات أهمها هو أن عنوان المسلسل لم يكن على اسم البطل بالإضافة إلي تتر المسلسل الذي كان موسيقى خالصة، عدم نجاح العمل بشكل كبير جعل رمضان يعود إلى الثيمة الثابتة التي كان يحقق بها النجاح في مسلسله الرمضاني الجديد “جعفر العمدة” حيث العنوان الذي يمثل شخصية البطل بالإضافة إلي أغنية في تتر البداية وأخرى في تتر النهاية.
استدعى رمضان الصوت الأبرز في سوق الغناء حاليًا المطرب “أحمد سعد” والذي عاش موسمًا غنائيًا ناجحًا العام الماضي، بالإضافة إلى أداؤه الذي يعطيك لمحة تطريبية شعبية وهي سمة يحبها جمهور رمضان.
تتر المقدمة:
كلمات الشاعر أحمد إبراهيم دارت في فلك البطل “جعفر العمدة” والصراعات التي يخوضها مع الزمن والدنيا التي تغيرت فأجبر على أن يتغير معها حتى يتعايش ويجد لنفسه مكانة، بالإضافة إلي لمسة تحيلك إلي بعض أحداث المسلسل مثل خطف ابنه ” مادام تعويرتي في ضنايا”، الكلمات حملت صيغة شعبية تدغدغ مشاعر الجمهور الذي يدخل في الحالة حتى لو لم يكن عاشها من قبل أو بالبلدي “بتاكل مع الجمهور”.
لحن شجي على مقام الكرد من أحمد سعد ببناء جيد ومتماسك وأن تشابهت بعض الجمل اللحنية مع لحن وليد سعد في أغنية “خليني ذكرى” للمطرب وائل جسار، توزيع خالد نبيل لم يأخذ الأغنية إلي قالب شعبي صرف من ناحية الإيقاع او استخدام الأصوات والآلات وإن ظل في إطار الكلاسيك بوب مع إعطاء مساحة جيدة لصوت أحمد سعد الذي أدى اللحن باحساس لكن عابه هو مخارج ألفاظه التي شوهت بعض المفردات فكانت هناك صعوبة في فهمها.
تتر النهاية:
كلمات سارة سعيد في تتر النهاية أخذت نفس الفكرة عن الحديث عن البطل لكن من منطق قوة وثبات “من يقوى ع الصخر إلي شيال الجبال” وليس منطق الصراع والمعافرة مع الزمن .
الكلمات جيدة وبها بعض لمحات شاعرة قوية تمتلك حصيلة مفردات لا بأس بها، لحن قوي جدًا من هيثم نبيل بدأ على مقام الكرد بجمل شجية جدًا وانهاه بتصاعد رائع إلي مقام النهاوند في قفلته، وتوزيع راعى هذا التنقل بين المقامات من خالد نبيل مع إيقاع قوي وجمل وتريات جيدة في الفاصل الموسيقي.
رغم الجدل الذي يثار حول مسلسلات محمد رمضان وعدم خضوعها للمنطق أحيانًا بالأخص لو كان المسلسل من كتابة وإخراج “محمد سامي” إلا أنه في النهاية يعرف من أين تؤكل الكتف وتحقق مسلسلاته مشاهدات عالية جدًا رغم الانتقادات.
الكاتب
-
محمد عطية
ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات
كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال