رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
80   مشاهدة  

تشيون سوجيهارا..الياباني الذي أنقذ آلاف اليهود من ألمانيا

اليهود
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قصة أوسكار شندلر معروفة في جميع أنحاء العالم، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار قائمة شندلر (1993)، من إخراج ستيفن سبيلبرج. يروي قصة الألماني، الذي أنقذ مئات الأفراد اليهود من إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال خلال الهولوكوست.

مع ذلك، قلة من الناس سمعوا عن نظير شندلر الياباني، تشيون سوجيهارا. أثناء عمله في القنصلية اليابانية في ليتوانيا عام 1940، أنقذ سوجيهارا بمفرده حياة آلاف اللاجئين اليهود من خلال منحهم تأشيرات للهروب عبر اليابان. قصته هي واحدة من أبرز أحداث الحرب العالمية الثانية، لكنها نادرًا ما تظهر في الروايات التاريخية للصراع.

حياة تشيون سوجيهارا المبكرة

ولد تشيون سوجيهار في 1 يناير 1900، باعتباره الابن الثاني بين خمسة أولاد وفتاة واحدة. على مدى سنوات نموه، تم نقله بين المدارس حيث أراده والده أن يحصل على تعليم جيد بما يكفي ليصبح طبيبًا. مع ذلك، كان لدى الشاب سوجيهارا خطط أخرى، وفشل عن قصد في امتحانه، حتى يتمكن من الذهاب إلى المدرسة لتعلم اللغة الإنجليزية.

بين 1920 و1922، خدم سوجيهارا في كوريا كملازم ثان مع فوج المشاة 79 التابع للجيش الإمبراطوري الياباني. بعد استقالته من منصبه، خضع لامتحانات التأهيل اللغوي لوزارة الخارجية وتم تعيينه في هاربين، منشوريا، حيث شارك في المفاوضات حول سكة حديد شمال منشوريا وترقى إلى منصب نائب وزير الخارجية في مانشوكو.

لكنه ترك هذا الدور لاحقًا كوسيلة للاحتجاج على سوء معاملة اليابان للصينيين.

منصب نائب قنصل القنصلية اليابانية في ليتوانيا

في عام 1939، تم تعيين تشيون سوجيهارا نائبًا لقنصل القنصلية اليابانية في ليتوانيا. حيث تم تكليفه بالإبلاغ عن تحركات القوات الألمانية والسوفيتية في بحر البلطيق. كما تعاون مع المخابرات البولندية.

كان للمدينة التي كان يوجد فيها سوجيهارا، كاوناس، مجتمع يهودي كبير ومزدهر، يتألف من حوالي 32000 شخص في وقت اندلاع الحرب العالمية الثانية. تم زيادة هذا السكان بين عامي 1939 و 1940 بآلاف اليهود الفارين من الاضطهاد في بولندا التي احتلها ألمانيا، والذين جلبوا معهم حكايات مروعة عن الفظائع التي تصيب أولئك الذين ما زالوا هناك.

بعد أن ضم الاتحاد السوفيتي ليتوانيا في يونيو 1940، ظل السكان اليهود في كاوناس محاصرين وغير قادرين على المغادرة، حتى مع تقدم الألمان على الخط السوفيتي. لم يتمكنوا من الفرار شرقًا دون ضمان تأشيرات السفر. كان الكثيرون متجهين إلى جزيرة كوراساو الهولندية الكاريبية. لكن من أجل الوصول إلى هناك بأمان، كانوا بحاجة إلى تصاريح سفر للانتقال عبر شرق آسيا.

أصبح سوجيهارا مدركًا بشكل متزايد لمحنة اليهود وسعى بشكل عاجل إلى طريقة لاستخدام منصبه لمساعدتهم.

أصدر تشيون سوجيهارا التأشيرات اليابانية للمحتاجين

بدون أوامر من طوكيو، فعل تشيون سوجيهارا الشيء الوحيد الذي كان يعلم أنه سيحمل السكان اليهود في ليتوانيا إلى بر الأمان. أصدر تأشيرات، مما سمح لهم بالانتقال عبر اليابان إلى كوراساو. كانت هذه حاسمة، حيث تضمن الطريق إلى اليابان قطع طريق الاتحاد السوفيتي. مما تطلب الأوراق المناسبة.

لم يكن الأمر كذلك حتى أصدر سوجيهارا حوالي 1800 تأشيرة سمعها من المسؤولين في اليابان، الذين أخبروه أنه لا ينبغي عليه إصدار تصاريح السفر لأي شخص ليس لديه الأموال اللازمة، ولا ضمان للمضي قدمًا من البلد. إدراكًا منه للخطر الذي وضع اللاجئين اليهود فيه، رفض اتباع هذه الأوامر، وقضى ما بين 18-20 ساعة في اليوم في كتابة الوثائق يدويًا.

بحلول الوقت الذي غادر فيه سوجيهارا ليتوانيا في سبتمبر 1940، كان قد أصدر 2140 تأشيرة. أما بالنسبة للعدد الإجمالي للأفراد الذين أنقذهم، فإن العدد يتراوح من 6000 وصولًا إلى 10000. يُزعم أيضًا أنه سلم طابع القنصلية الرسمي إلى لاجئ قبل مغادرته، حتى يمكن إصدار تصاريح إضافية في غيابه.

إقرأ أيضا
موزارت

مغادرة ليتوانيا

أثناء مغادرته ليتوانيا، أفاد تشيون سوجيهارا أنه أخبر أولئك الموجودين في محطة القطار، “أرجوكم سامحوني. لا أستطيع الكتابة بعد الآن. أتمنى لكم التوفيق.” رد عليه الحشد بأنهم لن ينسوه أبدًا.

كان رحيل سوجيهارا من ليتوانيا نتيجة انتقاله إلى براغ تلاه انتقال آخر إلى رومانيا. بقي هناك حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. تم القبض عليه في عام 1944 عندما سار الجيش الأحمر السوفيتي عبر البلقان واحتُجز في معسكر أسرى حرب لمدة 18 شهرًا مع عائلته.

عندما عاد إلى اليابان في عام 1947، تقاعد من وزارة الخارجية، حيث كان المكتب الحكومي يتقلص.

مع إجباره على التقاعد، عانى تشيون سوجيهارا لإعالة أسرته، حيث حصل على معاش تقاعدي صغير فقط. مع ذلك، لم يندم أبدًا على قراره بمساعدة اليهود في ليتوانيا. في 31 يوليو 1986، توفي سوجيهارا في المستشفى. حضر جنازته وفد يهودي كبير احتفل بأفعاله غير الأنانية خلال الحرب العالمية الثانية.

الكاتب

  • اليهود ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان