رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
15   مشاهدة  

ديرينكويو..المدينة الأرضية القديمة تحت تركيا

مدينة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بعد مليارات السنين من التعرية المستمرة، بدت مدينة ديرينكويو في وسط تركيا كعالم سحري خارج قصص الخيال. هناك، ترتفع التلال الصخرية وأبراج الحجر المسماة “مداخن الجنيات” من السهول الترابية لشبه جزيرة الأناضول، بينما تتلوى الأنفاق الأفعوانية أدناه. العديد من هذه الأنفاق طبيعية، لكن بعضها صنعه الإنسان.

في عام 1963، اكتشف رجل تركي غرفة أخرى خلف جدار في قبو منزله أثناء تجديده في كابادوكيا وكان متفاجئًا بذلك. أظهر الحفر الإضافي شبكة معقدة من الغرف على عمق عدة مئات من الأقدام تحت سطح الأرض.

هذه كانت المدينة الأرضية في ديرينكويو، المنحوتة في التوف، الصخر البركاني الناعم نفسه الذي ينمو بأشكال ساحرة فوق الأرض. إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن هذه المدينة القديمة المثيرة للاهتمام، والتي تقع على عمق تقريبًا 300 قدم تحت الأرض.

أصول المدينة الأرضية في ديرينكويو

لم تكن اكتشاف ديرينكويو أول مثل هذه الاكتشافات في المنطقة ولم تكن الأخيرة. المنطقة معروفة بمدنها الأرضية، ومن بينها، ديرينكويو هي الأكبر رسميًا — على الرغم من أن مدينة أخرى اكتشفت في عام 2013 قد تضاهيها في الحجم.

تمتد مدينة ديرينكويو حوالي 280 قدمًا إلى أسفل الأرض وتشمل ما يصل إلى 18 طابقًا وكبيرة. بما يكفي لإيواء 20,000 شخص. بينما تم استكشاف 2,000 قدم مربع فقط من ديرينكويو حتى الآن، لكن يمكن أن تمتد المدينة إلى ما يصل إلى 7,000 قدم مربع. الأصل والغرض الدقيقين للمدينة الأرضية غير معروفين. تقديرات من وزارة الثقافة التركية تضع بناء المدينة حوالي قبل 2,800 عام من قبل مجموعة من الناس تُعرف بالفريجيين، شعب هندو-أوروبي من العصر الحديدي كان معروفًا بمهاراته في الهندسة المعمارية.

“كان الفريجيون واحدًا من أبرز الإمبراطوريات المبكرة في الأناضول.” شرحت أندريا دي جورجي، أستاذة مساعدة في الدراسات الكلاسيكية بجامعة فلوريدا الحكومية. “تطوروا عبر غرب الأناضول حول نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد وكان لديهم ميل لتحويل التكوينات الصخرية إلى أعمال ضخمة وخلق واجهات صخرية ملفتة للنظر. على الرغم من صعوبة تتبعهم، امتد مملكتهم لتشمل معظم غرب ووسط الأناضول، بما في ذلك منطقة ديرينكويو.”

لكن على الرغم من أن الفريجيين ربما بنوا المدينة في البداية، تم توسيعها لاحقًا خلال العصر البيزنطي، على الأرجح من قبل المسيحيين الذين كانوا يتجنبون الاضطهاد الديني. تدعم كنائس الطوابق السفلية من ديرينكويو هذه النظرية. في الواقع، تم استخدام المدينة وأنفاقها لغرض مماثل حتى القرن العشرين، عندما قد يكون الذين يتجنبون الاضطهاد من الإمبراطورية العثمانية قد اختبأوا مرة أخرى تحت سطح الأرض.

مع ذلك، هناك نظريات بديلة بشأن أصول ديرينكويو. يفترض بعض المؤرخين أن المدينة بُنيت فعليًا من قبل الحثيين الأناضوليين في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كوسيلة للهروب من أعدائهم. اقترح آخرون أن الكهوف تشكلت خلال حدث يونجر دراياس حوالي قبل 14,500 سنة.

تقترح هذه النظرية أنه عندما تفكك مذنب داخل الغلاف الجوي للأرض. مما أدى الغبار والسخام الذي طرحه إلى حجب الشمس لعدة أشهر، مما أدى إلى دخول العالم في عصر جليدي. لذلك، بدأ البشر القدماء بالعيش تحت الأرض لتجنب المناخ البارد أعلاه.

ربما ليس من المستغرب أن تعزو نظرية أخرى إنشاء المدينة الأرضية إلى الكائنات الفضائية. باختصار، إما أن الكائنات الفضائية بنت ثم تركت المدن الأرضية، أو أن البشر أنشأوها للاختباء من الغزاة الفضائيين. مع ذلك، هذه النظريات الأخيرة لا تُقبل عمومًا من قبل المجتمع العلمي الأوسع.

الحياة داخل المدينة الأرضية في ديرينكويو

عاش سكان ديرينكويو تحت الأرض حياة كتلك التي كانوا يعيشونها فوق. كانت ديرينكويو مجهزة بمعاصر للنبيذ والزيت وإسطبلات ومخازن ومطاعم وكنائس. كما من المحتمل أن تكون روافع تهوية بطول 180 قدمًا قد استخدمت كبئر. كذلك جلبت عشرات روافع التهوية الأخرى الأكسجين للسكان في الأسفل.

كانت ديرينكويو تحتوي حتى على مدارس دينية ودراسات للطلاب. في أدنى مستوى كان هناك كنيسة صليبية منحوتة مباشرة في الصخر.

كان كل مستوى من المدينة مصممًا بدقة لغرض محدد. في الطوابق العليا، كان سكان ديرينكويو يحتفظون بالماشية لتجنب الغازات السامة والرائحة التي تنتجها الأبقار قدر الإمكان. كما كانت الماشية تعمل كطبقة عازلة حية، مساعدة في الحفاظ على دفء المدينة في الأشهر الباردة.

احتوت الطبقات الداخلية للمدينة على العديد من وسائل الراحة، بما في ذلك المنازل والمدارس والمناطق الاجتماعية. يبدو أن ديرينكويو لم تُستخدم كمأوى مؤقت؛ كان الذين يعيشون داخل أروقتها مستعدين لقضاء شهور، أو حتى سنوات، في الداخل. لكن المدينة لم تكن خالية من العيوب. كونها تحت الأرض جعل من الصعب زراعة المحاصيل، وعدم وجود نظام للصرف الصحي يعني أن معظم سكان ديرينكويو كان عليهم أن يقضوا حاجاتهم في جرار طينية.

إقرأ أيضا
النجومية

كيف حمى العيش تحت الأرض شعب ديرينكويو

كانت ديرينكويو تخدم أيضًا غرضًا استراتيجيًا دفاعيًا. جعلت الرواق الضيقة من الصعب على الغزاة التحرك كما أمكن استخدام الأبواب الحجرية الثقيلة بسهولة من قبل السكان لسد الممرات. كانت الإضاءة الخافتة ستجعل من الصعب على الغزاة الرؤية، بينما كان من المرجح أن يكون السكان المقيمون في المدينة الأرضية أكثر دراية بظلامها.

هذه المزايا هي على الأرجح ما دفع الفريجيين القدماء إلى العيش تحت الأرض في المقام الأول ليحل محلهم فيما بعد الفرس ومسيحيو العصر البيزنطي وآخرون يسعون للأمان تحت الأرض.

في عام 1909، قد يكون المجزرة التي راح ضحيتها حوالي 30,000 مسيحي أرمني في مدينة أضنة قد دفعت المسيحيين إلى العيش تحت الأرض مرة أخرى. في عام 1923، تم طرد معظم المسيحيين من المنطقة في تبادل سكاني بين اليونان وتركيا، في محاولة لتطهير كلا البلدين من أقلياتهما الدينية.

بعد ذلك، ظلت ديرينكويو دون إزعاج حتى عام 1963، عندما تم اكتشاف المدينة الأرضية المذهلة في وسط تركيا وأخيرًا أُحضرت إلى النور.

الكاتب

  • مدينة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان