رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
218   مشاهدة  

عوامل عليك مراعاتها والاهتمام بها قبل اتخاذ قرار شراء كمبيوتر مستعمل

عوامل عليك مراعاتها والاهتمام بها قبل اتخاذ قرار شراء كمبيوتر مستعمل
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بسبب ارتفاع أسعارها وانخفاض قيمتها بمجرد استخدامها ولو لمرة واحدة، فإن خيار شراء كمبيوتر مستعمل هو أحد أبرز الخيارات التي قد نتجه لها في حالة رغبتنا في الحصول على جهاز كمبيوتر أفضل مما نستخدمه حاليًا، ولحسن الحظ فإن سوق أجهزة الكمبيوتر المستعملة سوق كبير سواء من خلال المحلات المتخصصة أو من خلال الأفراد من المستهلكين.

الميزة الرئيسية في شراء كمبيوتر مستعمل هي التوفير، فسعر الكمبيوتر المستعمل يقل بعدة آلاف عن أجهزة الكمبيوتر الجديدة المشابهة من حيث المواصفات، ولكن في لوقت نفسه هناك عدد من العيوب أو المشاكل التي قد تقع فيها قبل شراء كمبيوتر مستعمل وهناك أشياء عليك أن تنتبه لها قبل شرائك للجهاز المستعمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن تلك العوامل التي يجب عليك مراعاتها والاهتمام بها.

اقرأ أيضًا: مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع … الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة

أشياء عليك مراعاتها قبل شراء كمبيوتر مستعمل

تفادي الأجهزة الأقدم من ثلاث سنوات

مثل مختلف أشكال الصناعات التقنية الاستهلاكية، تتبع صناعة أجهزة الكمبيوتر قانون يعرف باسم ” قانون موور” Moore’s Law، وهو القانون الذي يحدد المدة التي تتضاعف فيها إمكانيات أداء الأجهزة الاستهلاكية كل عامين تقريبًا، ولا يزال هذا القانون متبع بطريقة أو بأخرى حتى يومنا هذا ولكن ببطء بعض الشيء، فالتقنيات أصبحت تتضاعف من حيث الأداء والمواصفات كل ثلاثة أعوام تقريبًا، مما يعني أن جهاز كمبيوتر تم إنتاجه عام 2017 لا يزال قادرًا على تقديم نفس أداء الأجهزة التي صدرت في عام 2020.

أما في حالة شراء جهاز أقدم من ثلاث سنوات فستفتقد لمجموعة من الإمكانيات، سواء على مستوى الأداء أو على مستوى كماليات الأجهزة، فالهواتف الذكية القديمة على سبيل المال تفتقد لمنفذ USB Type-C وهو ما ينطبق على أجهزة الكمبيوتر، وهو ما يمتد لعدد كبير من المواصفات الأخرى، ولذلك ننصحك بألا تشتري جهاز كمبيوتر مستعمل تم إنتاجه قبل أكثر من ثلاث سنوات.

تأكد من المواصفات الخاصة بالجهاز

في حالة شرائك لجهاز قديم، فقد لا تتمكن جيدا من تحديد قيمته الفعلية على مستوى المواصفات والتقنيات وخاصة في حالة ما لم تكن مواكبًا لأخبار التقنيات الخاصة بالحواسيب، ولذلك هناك بعض العناصر المتعلقة بالمواصفات والتي يجب مراعاتها، مثل تفضيل الأجهزة التي تعتمد على هاردات SSD بدلًا من HDD الكلاسيكية مع التركيز على ألا تقل السعة التخزينية عن 128 جيجابايت.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر بمختلف الطرق في نظام تشغيل ويندوز 10

وبالنسبة للمعالج، فننصحك بأن تتجه لشراء المعالجات من الجيل السابع وما يليه لتتمكن من الحصول على أداء سريع وقوي ومناسب للتطبيقات أو الألعاب التي ستقوم بتشغيلها على الكمبيوتر، كما يجب الاهتمام أيضًا بنوعية الشاشة ودقتها في حالة شراء لابتوب مستعمل.

التأكد من صحة بطارية الكمبيوتر

يعتبر ضعف البطارية أحد أبرز الأسباب التي قد تدفع أي من المستخدمين لبيع جهازه، ولذلك يجب عليك التأكد من صحة بطارية الجهاز بمجرد شراءه، حاول أن تقوم بشحن الجهاز بالكامل وبالتأكد من أنه قادر على الشحن حتى امتلاء لبطارية، ثم قم باستخدامه حتى تنفذ البطارية مرة أخرى، وفي حالة ما إن كان لديك مزيد من الوقت فقم بتكرار التجربة مرة ثانية، وفي حالة وجود أي مشكلة كبيرة في البطارية فحاول أن تقوم بإرجاع الجهاز، أو يمكنك شراء بطارية جديدة في حالة ما إن كان سعر الجهاز وإمكانياته مناسبين لك.

المسح الكامل لهارد الجهاز

شخصيًا لا يمكنني أن أشعر بالأمان في استعمال هارد ديسك مستعمل، فلا ضمان في أنه لا يتضمن أية برمجيات خبيثة أو فيروسات حتى لو كان الهارد فارغ بالكامل ظاهريًا، ولذلك وقبل أن تقوم بنقل ملفاتك على الكمبيوتر عليك أن تقوم بحذف كافة البيانات مرة أخرى وإعادة تهيئة الهارد بالكامل.

إقرأ أيضا
تحويل صور WebP إلى JPEG على كافة الأجهزة وكافة أنظمة التشغيل

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لحل مشكلة الهارد ديسك الخارجي لا يظهر عند توصيله بالكمبيوتر

أما عن النصيحة الأخيرة فهي نصيحة عامة ننصحك بها في حالة اتخاذك لقرار شراء أي جهاز استهلاكي مستعمل وهي أن تقوم بشراء الجهاز من مصدر موثوق، سواء متجر أو سوق معروف أو أحد أصدقائك، فهذا يوفر الكثير من الأمان والكثير من الثقة في الجهاز الذي حصلت عليه.

الكاتب

  • شراء كمبيوتر مستعمل خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان