رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
629   مشاهدة  

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة وتطبيقات اندرويد المماثلة

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة وتطبيقات اندرويد المماثلة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كثيرًا ما نحتاج لقياس أطوال أو أبعاد بعض الأشياء من حولنا ولا يتوفر لدينا حينها سوى هاتف ذكي قد يبدو بلا قيمة لأداء تلك المهمة، ولكن مالا تعرفه هو أنه بالإمكان استخدام هاتف الايفون كمسطرة أو وسيلة لقياس الأطوال والأبعاد وهو ما ينطبق أيضًا على هواتف اندرويد.

فمن خلال هاتفك الاندرويد أو الأيفون يمكنك قياس أبعاد الأشياء أو أطوالها من خلال توجيه الكاميرا إلى ما تريد قياسه لتعتمد على الكاميرا على تقنية الواقع المعزز وتقوم بقراءة ما تراه مستشعرات الهاتف ومن خلال وضع طبقة من المقاييس على الصورة تمكنك من قياس الأطوال والأبعاد والمسافات الخاصة بأي شيء توجه كاميرا هاتفك ناحيته.

ولكن قبل أن تتعرف على كيفية استخدا هاتف الايفون كمسطرة قياس، علينا أولًا أن ننوه ونؤكد على أن محدودية دقة القياس عبر الهاتف لا تتعلق فقط بمدى جودة الهاتف أو ذكاء التطبيق، ففي جميع الأحوال لن يتمكن الهاتف من الوصول إلى نسبة 100 بالمائة من الدقة في القياس، فحتى هاتف iPhone 12 Pro ومستشعر LiDAR المتطور الذي يتضمنه، تمكن من الوصول إلى دقة تزيد عن 95 بقليل في أغلب الأحوال.

اقرأ أيضًا: كيفية تغيير وجوه Apple Watch عبر هاتف ايفون أو عبر الساعة الذكية نفسها

فتطبيق Apple Measure مثله مثل أغلب تطبيقات القياس لم يتم تصميمه للقياسات الدقيقة، ولكنه على اقل تقدير فعالي وإيجابي في التعامل قياس العناصر الفعلية التي تقع أمام الكاميرا، ولكنها فعالية لا ترتقي إلى دقة مقياس الليزر أو شريط القياس الكلاسيكي، وهي الادوات التي يعتمد عليها المحترفون.

لذا إن كنت أحد هؤلاء المحترفين فعليك بالاختيار بين مقياس الليزر وشريط القياس العادي، أما إن كنت غير ذلك فعليك متابعة قراءة المقال لتتعرف على كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة قياس ومعرفة عدد من تطبيقات اندرويد التي تقوم بنفس الغرض.

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة قياس

منذ نظام تشغيل iOS 12، تضمن هواتف ايفون تطبيق باسم Measure يقوم بقياس قريب للغاية من القياس الفعلي للأبعاد المختلفة، حيث يمكن من خلاله معرفة طول شيء ما أو حساب المتر المربع أو معرفة طول شخص بوقوفه بكامل جسمه في إطار الكاميرا، وقد تختلف الدقة في استخدام هذا التطبيق باختلاف نسخة الهاتف، فهواتف iPhone 12 Pro وiPone 12 Pro max هي لأعلى دقة من باقي الهواتف لامتيزها بمستشعر LiDAR.

بمجرد فتحك لتطبيق Measure ستظهر لك واجهة مستخدم شبيهة بتطبيق الكاميرا وهذا لاعتماد التطبيق على كاميرا الهاتف في القياس، وبجرد تقريب الكاميرا من عنصر ما في الصورة ستظهر النقطة البيضاء كما في الصورة التالية.

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة وتطبيقات اندرويد المماثلة

بعد الاقتراب بالقدر الكافي من العنصر الذي ترغب في قياس طوله وظهور هذه النقطة، قم بالضغط على أيقونة + لتحديد نقطة بداية القياس، مع العلم أنه ليس عليك بالضرورة وضع كامل العنصر في إطار الكاميرا بل يمكنك الحركة بالكاميرا على طول هذا العنصر، ويتضمن التطبيق خاصية التحديد التلقائي للأطوال والتي ستسعى لمساعدتك بظهورها على هيئة خطوط صفراء، جدير بالذكر أيضًا أنه يمكنك التعديل على موقع نقطة البدء لاحقًا.

اقرأ أيضًا: توصيل هاتف ايفون بالتليفزيون .. الطرق السلكية أو اللاسلكية لتوصيل هاتفك بشاشة كبيرة

قم بتحريك الكاميرا حتى تصل إلى نقطة نهاية القياس أي الطرف الآخر من العنصر الذي تريد قياس طوله وهو الجيتار في هذه التجربة، وعند تحديد نقطة النهاية قم مرة أخرى بالضغط على أيقونة +، وحتى تقوم بتحديد نقطة النهاية ستلاحظ ظهور خط مستقيم متقطع يمتد من نقطة البداية وحتى نقطة وقوف الكاميرا وسيقوم بتحديث الطول بمجرد تحريكك للكاميرا لأي نقطة أخرى.

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة وتطبيقات اندرويد المماثلة

بعد الضغط على أيقونة + كما في الخطوة الأخيرة سيقوم التطبيق بإظهار الطول الفعلي للمسافة ما بين النقطتين اللتين قمت بتحديدهما، ويمكنك التعديل على نقطة البدء أو نقطة نهاية القياس كما تريد.

كيفية استخدام هاتف الايفون كمسطرة وتطبيقات اندرويد المماثلة

يمكنك أيضًا من خلال التطبيق قياس المساحة أو المتر المسطح أو أبعاد عنصر ما من خلال استخدام أيقونة + في تحديد أركان العنصر أو المساحة التي ترغب في قياسها، ليقوم التطبيق بقياسها بالمتر أو القدم طبقا لإعدادات القياس الخاصة بالهاتف والتي يمكن تغييرها من إعدادات الهاتف نفسه.

إقرأ أيضا
حفظ ستريمات تويتش كمقاطع VOD يمكن التعديل عليها ونشرها وتحميلها لاحقًا

Measure App

ويمكنك التأكد من مدى صلاحية استخدام هاتف الايفون كمسطرة أو استخدام أي تطبيق آخر على أيفون أو اندرويد، من خلال استخدام شريط قياس أو مسطرة فعلية ثم تحديد نقطة بدء ونقطة نهاية على الشريط أو المسطرة والمقارنة بين القياس الفعلي والقياس عبر الهاتف بتتعرف على نسبة الخطأ في التطبيق.

اقرأ أيضًا: كيفية إيجاد ساعة ابل المفقودة من خلال هاتفك الايفون أو عبر الكمبيوتر

Measure App

تطبيقات اندرويد شبيهة

كما يمكن استخدام هاتف الايفون كمسطرة فيمكن أيضًا استخدام هاتف اندرويد في الغرض نفسه، وقد كان لجوجل تطبيق خاص بها للقياس ولكنه قد تمت إزالته من المتجر بداية عام 2021 ربما لأسباب تعلق بردود الفعل السلبية، ولكننا نتحدث هنا عن نظام تشغيل اندرويد مما يعني تواجد تطبيقات أخرى بديلة جيدة التي يمكنك تجربتها، ومن بينها تطبيقات Bubble Level – Angel Meter، وتطبيق Ruler وتطبيق ImageMeter وأيضًا تطبيق GPS Fields Area Measure.

الكاتب

  • استخدام هاتف الايفون كمسطرة خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان