رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
190   مشاهدة  

هل تتجسس مواقع التواصل الاجتماعي عليك؟

تجسس مواقع التواصل


يشكو أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر من تجسس بعض التطبيقات وخصوصًا “فيس بوك” عليهم، ومعرفة ما يتحدثون عنه ويريدون البحث عليه، من خلال الإعلانات التي تظهر أمامهم على الشاشة وتخص موضوع كان يتحدث عنه المستخدم مع أحد.

وقد واجهت الشركة مؤخرًا عدة انتقادات من مشكلة التجسس على المحادثات ومعرفة ما يفكر به الآخرون دون البحث عنه، ما نالت من سمعة الشركة خاصة أن الأمر يتعلق بخصوصية المستخدمين.

حقيقة تجسس مواقع التواصل الاجتماعي

رغم اختلاف الآراء حول حقيقة هذا الأمر، إلا أن الجميع اتفق أن مواقع التواصل الاجتماعي تراقب هواتف مستخدميها لمدة 24 ساعة، بسبب الأذونات التي يسمح المستخدم بها والمتمثلة في الوصول إلى الكاميرا أو المايك أو الموقع الجغرافي وغيرها.

تجسس مواقع التواصل
تجسس مواقع التواصل الاجتماعي

بالإضافة إلى أنها تسجل اهتمامات المستخدم يوميًا وكل ما يبحث عنه وينال اهتمامه في قائمة خاصة، وتظهرها له دومًا من خلال برمجيات متتالية، وبعض الشركات يكون مصدر دخلها هو بيع معلومات مستخدميها كالاسم والبريد الالكتروني ورقم الهاتف والاهتمامات أو أي معلومات أخرى لأي شركة مهتمة بمعرفة ذلك.

ونصح العديد من الخبراء أصحاب الهواتف الذكية الذين يرغبون في الحفاظ على سرية معلوماتهم، ومنع مواقع التواصل الاجتماعي من التجسس عليهم بأن يغلقوا هواتفهم أو يقومون بوضعها في أماكن لا تكون فيها الكاميرا أو الميكروفون قادرة على توثيق أي شيء.

ومؤخرًا، أوضح تقرير شاركته صحيفة بريطانية، أن تطبيق “تيك توك” أيضًا من أكثر المواقع التي تجمع بيانات كبيرة عن مستخدميها دونًا عن أي تطبيق آخر.

طرق تساعدك على منع التطبيقات من التجسس عليك

أول خطوة ينبغي التحقق من جميع الأذونات التي تعرض عليك أثناء تثبيت التطبيق، ومحاولة إيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز.

مع ضرورة مراقبة الهاتف من حيث عمر البطارية، فغالبًا ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل البيانات الشخصية بشكل متكرر الأمر الذي يستنزف من عمر البطارية.

إقرأ أيضا
رحلة تأسيس ستاربكس

ويمكن إيقاف الأذونات من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم اختيار مدير التطبيقات، وهنا يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، وجهات الاتصال.

كما يجب إيقاف تشغيل إعدادات الموقع لمنع التطبيقات من الوصول إليه من خلال فتح قائمة الإعدادات، ثم الدخول على قسم الأمان والخصوصية، والضغط على اختيار “الموقع الجغرافي”، ثم تجد خيار لتعطيله بشكل كامل أو تحديد التطبيقات المسموح لها باستخدام الموقع.

اقرأ أيضًا.. مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أفراد المجتمع المصري

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان