رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
486   مشاهدة  

وِجوِج في مسلسل الصفّارة .. طه دسوقي والموهبة الصلصال  

طه دسوقي
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



غير خافي عن كثيرين مستوى (الأفورة) والمحاولات المضنية لليّ ذراع القدر عند كثير من الأوجه الجديدة على شاشات الدراما .. فهناك من تحاول أن تضع نفسها في إطار الفنانة الكوميدية وفي حقيقة الأمر أن المسافة بينها وبين الكوميديا كالمسافة بين الأقصر والاسكندرية .. وهناك من حاول أن يضع نفسه في إطار “المسيكب” فظهر كرجل أبله لا يملك اتزان فنان يمكنك تقييمه ولا يملك أيضًا جاذبية “السيكَبة” .. وكذا حاولت وجوه جديدة كُثُر ارتداء أقنعة فوق الأقنعة الحقيقية حيث الموهبة التي نحافة مفرطة وصلت إلى حد أن تصبح هذيلة، يحاول صاحبها حَقنها وتضخّمها عن طريق الظهور المتكرر الذي وصل لحد الفجاجة عن طريق التيك توك ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

وكما هي الحالة عند أصحاب الأقنعة .. هناك بعض الحالات المتفرّدة التي استطاعت أن تطوّع السوشيال ميديا وتقف بقدم عليها لتشِبّ فترى ضوء كاميرا السينما والدراما .. ومن تلك المواهب الحقيقية موهبة الفنان طه دسوقي .. والفنان طه دسوقي واحد من أصحاب الموهبة “الرايقة” .. التي استطاعت أن تخرج بنفسها من وباء الجيل الجديد من الفنانين حيث الغرور المبالغ فيه على طريقة الرابرز، واستطاعت أيضًا أن تمشي بهدوء في زمن (صَرَع) الظهور .. حيث تظهر مواهب منتحرة مقدمًا فتظهر كثيرًا حيث تحرق نفسها مُقدمًا بكثافة الظهور التي لا تتناسب مع حجم الموهبة، أو فيما نقول (عمّال على بطّال).

 

و”وجوج” أو “وجيه” والذي لعب دوره الفنان طه دسوقي هو البطل المساعد لأخيه “شفيق” الذي لعب دوره الفنان أحمد أمين في مسلسل الصفارة والذي يتم عرضه في الموسم الرمضاني 2023 .. وتعد تلك الشخصية ليست شخصية درامية بمعناها الأصيل حيث نقاط ضعف الشخصية، وتطورها بالدوافع الدرامية، وطريقة تفاعلها مع العالم الخارجي .. ويعتبر اسم “وجيه” هو الركن الوحيد الثابت في الشخصيات الشخصيات المتعددة التي قدمها طه دسوقي فقط في سبعة حلقات حتى الآن.

 

والبطل في تلك الشخصيات هو طه دسوقي نفسه .. حيث قدّم الأخ الذي يعمل في شركة السياحة مع أخيه بسماجة الموظفين الروتينية المعروفة .. ثم ذلك الذي يعمل في مجال الطرب الشعبي بشكله الجديد والذي يسعى خلف التريند سعيًا، ثم أخًا لشخصية جديدة ما تزال في طور العرض .

طه دسوقي
طه دسوقي

وإذا قررنا أن نناقش تلك الشخصيات المدمجة في شخصية واحدة، ومكتوبة على طريقة “الاسكتش” .. فإننا أمام فنان شديد الإتقان لكل تفاصيل الشخصية المكتوبة لتحقيق لقطة صغيرة المساحة والأداء .. فنان ممسك بكل جوانب الشخصية النفسية حيث يقدم لك فلسفة أبناء كار الأغنية الشعبية في الحياة، كما أنه يقدم لك الجانب النفسي من الشخص التابع للبطل .. وتلك المهارات كان طه دسوقي – والذي لا يحب ألف ولام التعريف في (الدسوقي)-  كان قد اكتسبها خلال الشخصيات سريعة الزمن الذي قدمها ببراعة في عروض “ستاند آب كوميدي” .. وموهبة “دسوقي” مثل الصلصال .. سيشكلها السوق كما يريد، وستشكلها التجارب حتى سيصعد قمة الهرم وسيصبح بطل سينمائي ودرامي صاحب شعبية كبيرة في هدوء وروّية وسهولة كما هو خط سيره.

إقرأ أيضا
جنوب إفريقيا

 

 

الكاتب

  • طه دسوقي محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان