“لا وطن في الإسلام” فكرة عُرِضَت في 3 مسلسلات دون الرد عليها
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
تناولت 3 مسلسلات رمضانية للموسم الدرامي 2022 «الاختيار 3، العائدون، بطلوع الروح» أيدولوجية لا وطن في الإسلام والتي تتبناها الجماعات التكفيرية.
اقرأ أيضًا
كيف ترى كتب التلاوة مشهد أحمد عز وهو يقرأ البسملة في منتصف سورة التوبة ؟
ربما يكن من الملائم في الاختيار 3 وبطلوع الروح نقد الفكرة على لسان شخوص العمل، غير أن مسلسل العائدون قام بتقصير شديد في نقض الفكرة، خاصةً وأنه ناقش مسألة الإلحاد وربطه بالمؤامرات الخارجية.
تأصيل فكرة لا وطن في الإسلام عند التكفيريين والرد عليها
أصل فكرة اللاوطن يعود إلى سيد قطب والذي وصفه بالجملة الشهيرة «ما الوطن إلا حفنة من تراب لا قيمة له»، وكان حجة سيد قطب والتي قام عليها فكر الجماعات التكفيرية، أن الأوطان القائمة الآن هي من صنع الاستعمار واتفاقية سايكس بيكو التي رسمت الحدود، وعلى ذلك فإن حب الوطن ما هو إلا انفعال بشري يصل إلى حد السخافة ويعتبر معصية لأنه محبة لغير المسلمين.
كما تم رفض فكرة الوطن عند التكفريين لأنها في نظرهم مقابل الخلافة أو الأمة، ورأوا أن الأوطان هي المساكن التي يرضاها الناس وذمها الله، وبشأن دليلهم على هذه النظريات فقالوا أنه ليس في الشرع آية ولا حديث تدل على حب الوطن، وأن الحديث المتعلق بحب النبي لمكة فيه خصوصية لمكة فلا نقيس بقية الأوطان عليها.
تتبنى المدرسة الأزهرية رؤية في الرد على تلك النظرية حيث ترى أن مفهوم التكفيريين عن الوطن هو عبارة عن تصوير اختزالي للوطن، فالوطن في أصله شعب وحضارة ومؤسسات وتاريخ وانتصارات وقضايا ومكانة إقليمية ودولية وتأثير سياسي وفكري في المحيط العربي والإسلامي ورجال عباقرة صنعوا تاريخ هذا الوطن في مجال العلم الشرعي وفي التاريخ الوطني الحافل بالنضال لحماية هذا الوطن وفي التاريخ الاقتصادي والتاريخ العسكري والديبلوماسي والأدبي والفني وغير ذلك من المجالات التي نبغ فيها العباقرة من أبناء هذا الوطن، بالتالي فتجاهل كل هذه المكونات التي تصنع مفهوم الوطن واختزالها في حفنة تراب يمثل عقوقا وطنيا وفهما مجتزئا ومشوها وتحقير لأمر عظيم.
جزئية ما يتعلق بالحدود والاستعمار تناولها الشيخ أسامة الأزهري في الرد فقال أن الأوطان ليست حدودًا جغرافية صنعها الاستعمار بل الأوطان بقاع عريقة قبل الاستعمار بألوف السنين واستقرار الوضع الحالي على تلك الحدود يوجب علينا حفظها والدفاع عنها ورفع تلك الحدود له يكون بالتلاعب بل بالاتفاقات العليا التي يتم إبرامها وفق آليات ولابد من احترام الوضع القائم والحفاظ عليه وعدم تضييعه ولا انتقاصه ولا التفريط فيه» فضلا عن أن قيمة الوطن ليست متعلقة أصلا بفكرة الحدود بل الوطن قيمة تاريخية وعلمية وإقليمية وعالمية والوطن المصري على وجه الخصوص أمر مركب من عبقرية المكان وعبقرية الزمان وعبقرية الإنسان.
اقرأ أيضًا
مناظرة عرفات ومحارب في جزيرة غمام .. “فض الاشتباك الديني بين المؤيدين والمعارضين”
دار الإفتاء أشارت إلى مفهوم سيد قطب فذكرت أن في كلامه خلط شديد في المفاهيم يختزل صورة الوطن في الذهن، ويؤدي إلى صناعة صورة مزيفة يتم فيها إهدار قيمة الوطن وتاريخه وإنجازاته ودوره ويتم فيها التلاعب بمشاعر الإنسان حيث يلتبس في ذهنه مفهوم الوطن ويتم إلصاق فكرة الاستعمار وآثاره السيئة بفكرة الوطن بحيث كلما خطرت فكرة الوطن في الذهن انتقل الذهن منها إلى بشاعة الاستعمار وكراهيته فيتصور أن كراهية الاستعمار تقتضي منه البراءة من الوطن تحت دعوى أن الوطن صنيعة الاستعمار.
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال