رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
229   مشاهدة  

“أبرز الذين اشتغلوا المصريين” من 11 سبتمبر وجرفٍ هار إلى فتاة الشرقية وكوبري أبو طبل

اشتغالات وقع فيها المصريين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


اشْتُقَ لفظ الاشتغالة من الانشغال، والمقصود به في اللهجة المصرية «أكذوبة تشغل الناس عن أمور أخرى من أجل الصيت»؛ والصيت الآن هو الذي بات معروفًا الآن بالتريند.

فتاة الشرقية الأكذوبة التي غطت على بطولة المدثر

أماني نبيل
أماني نبيل

كان آخر الاشتغالات هي حكاية أماني فتاة الشرقية والتي انتشرت قصة تفيد بأنها شابة متزوجة من رجل يعمل في إيطاليا، ومقيمة في مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية ونجحت في إنقاذ 6 أفراد من الغرق أسفل كوبري أبو طبل، وأجرت لهم الإسعافات الأولية.

انتشرت قصة أماني فتاة الشرقية فاحتفت بها المواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية، وقام بتحيتها أبرز النخب وعلى رأسهم الدكتورة مايا مرسي الأمين العام للمجلس القومي للمرأة.

منشور مايا مرسي
منشور مايا مرسي

بعد ساعات من انتشار قصتها تبين أكذوبة أماني فحذفت مايا مرسي المنشور من على صفحتها، وتحرت المواقع الإخبارية عن القصة طبقًا لما قاله مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، إذ خلت منطقة كوبري أبو طبل من أي حادث ولم تتلقى المستشفيات المجاورة أو وزارة الداخلية أي بلاغ عن ذلك الحادث.

اقرأ أيضًا
أن تكون أحمد المدثر .. أو لا تكون إنسانًا بالأساس

إشكالية حكاية فتاة الشرقية أنها كـ أكذوبة غَطَّت على حقيقة أخرى لم تلقى نفس الصيت وهي حكاية الشاب السوداني أحمد المدثر الذي أنقذ حياة سيدة من الدهس تحت القطار ودفع ذراعه ثمنًا لذلك مع ذراعها لكنه أنقذها من موت محقق.

عبدالرحيم راضي .. النسخة الذكورية من فتاة الشرقية

مثلما حدثت قصة فتاة الشرقية في فبراير فإن قصة عبدالرحيم راضي حدثت في فبراير، وتتشابه في مجرياتها مع اختلاف في التفاصيل.

في فبراير من سنة 2016م ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحكاية الشاب الأزهري الصيدلي الذي فاز بالجائزة الأولى في مسابقة ماليزيا للقرآن الكريم وأقامت محافظة سوهاج حفلاً لتكريمه، واستعدت رئاسة الجمهورية لترتيب موعد للقاء راضي مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذا مشيخة الأزهر، ليتضح أن عبدالرحيم راضي كذب.

YouTube player

إذا كانت هناك سيرالية عبثية في قصة عبدالرحيم راضي، فإن مأساةً إغريقية كانت في انتظار ذويه، فأبيه الكبير في السن حضر من سوهاج إلى القاهرة ودخل مشيخة الأزهر ليتسلم مع ابنه الجائزة، ومع وصوله كان نبأ كذبه وصل إلى شيخ الأزهر.

YouTube player

وأراد الله الرحمة بالأب الطاعن في السن فقد كان الشيخ محمد المختار المهدي الرئيس العام للجمعية الشرعية قد توفي، فتحججت المشيخة بالحدث وأعلنت تأجيل الحفل حدادًا على وفاة المهدي.

YouTube player
YouTube player

عاد الأب ليصدق ما قالته المشيخة لكن بمجرد وصوله عرف الحقيقة وأن ابنه كذب عليه، وركب العار العائلة وضاع مستقبل الفتى بعد فصله نهائيًا من الأزهر.

وقد غطت أكذوبة عبدالرحيم راضي على حقيقة الطفل المعجزة عبدالله عمار الذي حفظ القرآن بـ 3 لغات، لولا أن كرمه الرئيس السيسي وكذلك شيخ الأزهر.

رامي إسماعيل .. الرجل الذي أنطق مجدي يعقوب

رامي اسماعيل
رامي اسماعيل

ليس من عادة الدكتور مجدي يعقوب أن يصدر بيانات، فهو يعمل في صمت، لكن رامي إسماعيل استفزه، إذ أنه في الفترة من 2015م و 2016م قال بأنه أصغر مساعد لمجدي يعقوب في جراحات القلب.

YouTube player

إلى أن قررت مؤسسة الدكتور مجدى يعقوب للقلب، التقدم بشكوى ضد الدكتور رامى فى العام 2014م وتم وقفه عن العمل لمدة سنة إلى أن اعتذر، وهو حاليا طبيب على السوشيال ميديا.

قصة ورقة المسخوطة

ورقة الممسوخة
ورقة الممسوخة

جميع تلك النماذج وغيرها كان في زمن الفيس بوك، لكن قبل السوشيال ميديا كانت هناك قصص كثيرة تلقى رواجًا بلا سبب وشهرة بلا هدف.

من بين تلك القصص حكاية الفتاة العمانية الممسوخة عام 2005م التي ألقت المصحف أرضًا فسخطها الله إلى مخلوق غريب بين قرد وذئب وكنغر، ونُشِرَت القصة في ورق وانتشرت في أرجاء العالم العربي.

إقرأ أيضا

الصور الحقيقية
الصور الحقيقية

ليتبين لاحقًا  كذب القصة وأن الصورة هي من وضع رسام استرالي عرضها بأحد المعارض كنموذج لتحويلات تناسخ البشر مع الحيوانات باستخدام الاستنساخ والتقنية الحيوية.

وصية الشيخ أحمد خادم الحرم

وصية الشيخ أحمد
وصية الشيخ أحمد

تجسد حكاية وصية الشيخ أحمد خادم الحرم أعجوبة الأعاجيب، فقد لقيت شهرةً مطلع الألفية السابقة في عام 2005م، لكنها أقدم من ذلك التاريخ، ومفادها أن شيخًا اسمه الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بأنه حزين من المعاصي وعليه أن يخبر الناس بذلك من خلال ورقة، من طبعها له الجنة ومن رفضها له النار.

انتشرت الورقة في النار كالهشيم وصدقها كثيرين على مستوى أنحاء العالم العربي، ليتبين كذبها؛ والأغرب أنها قديمة للغاية ومكررة، فقد رد عليها محمد رشيد رضا في مجلة المنار عدد 30 صفر 1343هـ / 29 سبتمبر 1924م وواردة في مجلد 25، جـ/6، ص401.

11 سبتمبر وجرفٍ هار

من القصص التي كانت متداولة لطيلة ربع قرن هو أن حادث 11 سبتمبر ورد في سورة التوبة وقالت القصة «أن المركز الذي دمر يوم 11 سبتمبر يقع في نيويورك في شارع جرف هار وهذا الاسم ذكر في القرآن الكريم في سورة التوبة. قال تعالى: (أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين) 108 – 109 سورة التوبة. تقع هذه الآية في جزء 11 وهو يوم الانهيار ورقم السورة 9 وهو الشهر الذي وقع فيه الانهيار وعدد كلمات السورة 2001 وهي السنة التي وقع فيها الحادث ورقم الآية 108 و109 وهما رقما البرجين».

لكن هذا الكلام غير صحيح لأن المبنى الذي سقط لم يكن في شارع جرف هار الذي لا وجود له أصلاً في أمريكا، فضلاً عن أن عدد كلمات سورة التوبة 2506 وليس 2001 كلمة، بالإضافة إلى أن البرجين لم يكن اسمهما 108 و109.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان