رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
306   مشاهدة  

أخطاء شائعة في لغة الجسد .. الحركة المفرطة لليدين وقلة التواصل بالعيون

لغة الجسد


نقع أحياناً في مشكلة أن ما نقوله، لا يتفق مع لغة جسدنا، لذلك قد لا يصل المعنى المقصود من كلامنا، لذلك فالمهم ليس ما نقوله، بل هو “كيف سنقوله؟”، ولأن البشر يعتمدون في تعاملاتهم على إطلاق الأحكام على من يتعاملون معهم، فيجب أن نحذر من أخطاء لغة الجسد التي قد نقع فيها في أثناء الحديث، وهذه مجموعة من الأخطاء التي من المهم تغييرها..

التملل

وهو الحركة الزائدة سواء لليد أو للرجل، والتي تعبر عن توتر الشخص وقلقه، وأحياناً تدل على ضعف القوة، أو عدم التركيز، لتترك انطباعاً سيئاً أمام الشخص الذي يحدثك، بأنك لم تكن مهتماً بما يقوله.

التململ

اتخاذ وضعاً دفاعياً

أحياناً يضم بعض الأشخاص أيديهم أثناء جلوسهم، أو يجلسون بظهر منحني، ويدل هذا الوضع على قلة الثقة بالنفس، وإتخاذ الشخص وضعاً دفاعياً تجاه من أمامه، مما يدل على عدم الارتياح، أو أنه يخفي شيئاً ما، لذلك حاول أن تعدل من جلستك حتى لا تقع ضحية هذه الأحكام، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك.. فإنحناء الظهر لفترة طويلة ليس أمراً صحياً.

لغة الجسد

حركة اليدين في أثناء الحديث

يتردد الكثير من الناس بين الإشارة باليدين أثناء الكلام، وبين تثبيتهما، والإجابة الصحيحة هي أن تحريك اليدين أثناء الحديث هو أمر جيد، بل وحتى يشجع الطرف الثاني في الحوار على التفاعل معك، وذلك تجنباً أيضاً لفكرة إخفاء اليدين أثناء الحديث، حيث يفضل إظهار اليدين حتى لا تترك انطباع أنك تخفي شيئاً ما.

بالطبع يجب أن تتجنب الحركات الزائدة والمنفعة لليدين، فمثلاً لا تشير إلى شخص معين، أو تحرك يديك كأنك مايسترو.

Conducting Jerry Lewis GIF by The Academy Awards - Find & Share on GIPHY

طريقة السير

يفضل دائماً المشي بخطوات ثابتة، وظهر مفرود، خاصة لأن ذلك يدل على الثقة العالية بالنفس، لذلك تجنب السير غير المعتدل، والذي يدل على ضعف الثقة، ومن الجدير بالذكر، فهنالك دراسة أوضحت أن المجرمين يختارون ضحاياهم طبقاً لقواعد لغة الجسد وطريقة المشي، لذلك إذا كنت تخشى التعرض “للتثبيت”، تحرك بخطوات واثقة، وسيبها على الله.

School Swag GIF by truTV - Find & Share on GIPHY

قلة الابتسام

لتتجنب أن يُحكم عليك بأنك “تنك”، أو شخص منعزل، فعليك أن تبادل الآخرين الابتسام، فالإبتسامة تضفي دفئاً بينك وبين الآخرين مثل زملائك في العمل، بالإضافة إلى كونها تدل على أنك شخصاً واثقاً بنفسه.

New Year Smiling GIF - Find & Share on GIPHY

التواصل بالعينين

من أكثر أخطاء لغة الجسد انتشاراً هي قلة التواصل بالعيون، حيث يتجنب بعض الأشخاص النظر في عيون غيرهم، مما يدل على قلة التركيز، أو ضعف الثقة بالنفس، أو حتى قد يُفسر بأنه شعوراً بالإشمئزاز تجاه هذا الشخص.

لذلك، فالأفضل هو الحفاظ على تبادل ذلك النوع من التواصل بين الأفراد، وإذا كان الحديث بين أكثر من شخص، تأكد من توزيعك لنظراتك بالتساوي على جميع أطراف الحديث، من ناحية أخرى، احذر التحديق بالآخرين، فهذا قد يتسبب لهم بالتوتر، ويترك انطباعاً عنك بأنك شخص عدواني.

Watching You Michael Keaton GIF by Spider-Man: Homecoming - Find & Share on GIPHY

إقرأ أيضا
فيلم Slumdog Millionaire

الثبات أثناء الحديث

بالتأكيد الحركة المفرطة أثناء الحديث هي شيء خاطئ، ولكن أيضاً الثبات وقلة الحركة بشكل زائد عن حده ليس أمراً جيداً، لأن الهدوء الزائد يترك انطباعاً بأنك غير مهتم بما يقولون، أو أنك شخص صعب التعامل معه.

لذلك، يمكنك استخدام تعبيرات الوجه بشكل أكبر للتعبير عن مشاعرك، أو حتى “تقليد” تعابير وانفعالات الشخص الذي أمامك، وتعتبر هذه واحدة من الحيل الفعالة للأشخاص الهادئين زيادة عن اللزوم، ولكن تجنب تقليدهم بسخرية.

Awkward Winona Ryder GIF by reactionseditor - Find & Share on GIPHY

بالرغم من صعوبة تغيير تلك العادات، إلا أنها ستشكل فارقاً كبيراً في حياتك، وعلاقاتك سواء بالأصدقاء، أو في بيئة العمل.

المصادر (1) ، (2) ، (3)

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان