رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
468   مشاهدة  

أداء الفنانين ميزة توبة الوحيدة جماهيريًا…ونتمنى لعمرو سعد التوبة عن أجواء الشبحنة

عمرو سعد
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أثبت مسلسل توبة نجاحه جماهيريًا وخاصة كما توقعنا بالأحياء الشعبية ووسط البسطاء .

ونجاحه  حدث على الرغم من مشكلاته الكثيرة والتي كانت واضحة بشكل كبير في السيناريو، فعلى سبيل المثال ذكرت في مقال سابق أنه إعادة تدوير لمسلسل ملوك الجدعنة، من أجواء الشبحنة وحتى حكم التكاتك التي تقال بمبرر وبدون  مبرر ، وإن كانت القصة مختلفة.

ومن المشكلات التي عانينا معها بتوبة الأحداث غير المنطقية على الإطلاق؛ بداية من استعراض سيد الأجنبي بالأسلحة النارية وبلطجيته في فرح سيحة، وحتى موافقة إحسان على زواجها من إبراهيم.

فإحسان قد تأكدت من أخيها حقيقية والدها وبراءة توبة، فلم يمكنها الاستسلام لشخص مثل إبراهيم بعدما عرفت أنه كذاب ويكن العداء لحبيبها؟ وخاصة أن فخري ذراعها اليمين قد وعدها بالوقوف بجانبها في محنتها.

بين ملوك الجدعنة وتوبة..هل يحتاج الفقير لعودة الفتوات؟

وفكرة استعراض القوة طوال الوقت لمشاهد عنف غير مبررة، أو حدث مثل فرح إحسان على إبراهيم كانت كثيرة بالمسلسل ولا تناسب القصة.

فنرى أيضًا توبة يقتل عشرات من رجال سيد الأجنبي وحده بشكل يناسب الأفلام الهندية، ولا يبرر الحدث اندهاش الضباط من الموقف، فقد اندهشنا معهم دون فهم.

ومنذ انتهاء العقدة الحقيقية بعد نصف المسلسل تقريبًا بموت سيد الأجنبي، وقد تم حشو المسلسل بأحداث غير منطقية مثل التي ذكرناها.

وكانت هذه الأحداث مقحمة لإرضاء شريحة من الجمهور  تريد مثلا  رؤية البطل يأخذ حبيبته من أخيه الظالم عنوة من داخل الفرح .

من الأشياء التي أزعجتني بالمسلسل رغم أنها ضمن توليفة عمرو سعد التي تعجبه؛ كثرة الأغاني بأكثر من مشهد تراجيدي.

فيأتي صوت أحمد سعد مرات عديدة وفجأة ليفصلنا عن الأداء التمثيلي بأغنية بلحن شبه متكرر.

كما كثرت مشاهد الفلاش باك أيضًا بلا داعٍ في هذا المسلسل، وبعضها تكرر لشحن الجمهور بحالة من الحزن كانت وصلت له من الأداء التمثيلي بلا أسلوب كلاشيهي في إعادة مشاهد الفلاش باك لحشو المسلسل.

يحسب للسيناريو رغم كل المشكلات التي لمسناها فيه، كسر حالة التراجيدية لمواقف كوميدية نابعة من كوميديا الموقف من الممثل الموهوب مصطفى أبو سريع والفنانة العظيمة انتصار وعمرو سعد الذي يفاجئنا بحجم موهبته وأنه يصلح أيضآ للأدوار الكوميدية.

يحسب للسيناريو أيضا الصراع الواثب الذي حبس أنفاس الجمهور والأحداث المتصاعدة وإن تخلله مشاهد  تقريبا مكررة وسط العصابة اللبنانية وسببت بعض الملل. 

انتصار… عندما يصل الممثل لعظمة الأداء

انجذب الجمهور لمسلسل توبة ليس فقط من القصة التي كثرت أحداثها وعقدها، ولكن المبارة التمثيلية الرائعة بين الممثلين.

إقرأ أيضا
محمود البزاوي في الصفارة

الفنان دياب والفنانة صبا مبارك والفنانة المسرحجية عارفة عبد الرسول والفنانة رحاب الجمل وأخيراً أداء عظيم من الفنانة انتصار تحدثنا عنه من قبل.

ونجح المخرج أحمد صالح في جذب الجمهور في مشاهد الأكشن بكادرات مختلفة واستغل الموسيقى التصويرية بشكل جيد معها على الرغم من عدم توظيفيها بشكل سليم في مشاهد أخرى وكان تكرارها بلا داع.

أما عن عمرو سعد فهو من أهم النجوم الشباب في الوقت الحالي والذي أصبح اسمه علامة نجاح جماهيري.

فقد  ظهر أدائه مع الحلقات لنرى شخصية توبة  بتحولاتها مع الظلم الذي هبط عليه من كل ناحية.

وكما أقول دائما فالممثل الموهوب تظهر قدرته في المشاهد الصامتة التي يستطيع فيها إستغلال لغة جيدا لتوصيل أحاسيس الشخصية للجمهور، وهذا ما يتقنه عمرو سعد.

نتمنى أن يخرج عمرو سعد من حالة الشبحنة وأجواء بطل الحارة ويكتفي بهذه التيمة بعد مسلسل توبة لأن موهبته أكبر من هذه التوليفة التي يحبها وإن نجحت جماهيريا فقد أصبحت تيمة مكررة ولن تنجح مرة أخرى بعد نجاح توبة.

الكاتب

  • عمرو سعد إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان