رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
36   مشاهدة  

“أزمة فيلم أبو الدهب” نجاحه الإذاعي حوله للسينما وقاد معالي زايد وممدوح وافي للمحاكمة

فيلم أبو الدهب
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اعتبر المشاهدون فيلم أبو الدهب للفنان أحمد زكي سقطة في مسيرته الفنية وذلك لأنه عمل مقاولات وتم تنفيذه بشكل سيء جدًا، رغم أن العمل في الأساس كان مسلسلاً إذاعيًا ناجحًا.

كواليس صناعة المسلسل الإذاعي الإمبراطور أبو الدهب

YouTube player

يرى نور الشريف أن الإذاعة لها ناسها وناسها المهمين جدًا، وذلك لأن التمثيل الإذاعي يبدو سهل، لأنه لا يوجد عبء حفظ، لكن يوجد عبء آخر وهو أن يكون ذهنك سريع الاستجابة في تحضير الأداء[1]، وينطبق ذلك على أداء نور الشريف في مسلسل الإمبراطور أبو الدهب سنة 1989م الذي حقق أداءًا كبيرًا.

نور الشريف
نور الشريف

كان المسلسل الإذاعي الإمبراطور أبو الدهب هو المسلسل الرئيسي لاذاعة الشرق الأوسط في إبريل 1989م، وحقق نجاحًا كبيرًا جعل مؤلفه سمير عبدالعظيم يحوله إلى عمل سينمائي من بطولة نفس أبطال العمل الإذاعي وهم نور الشريف ويسرا وحمدي أحمد وعبدالله فرغلي وسناء جميل.

حدث خلاف بين نور الشريف والمؤلف سمير عبدالعظيم الذي كان منتجًا حول المخرج السينمائي، فنور الشريف يرى ضرورة أن يكون مخرجًا جديدًا، وسمير عبد العظيم يفضل أن يكون مخرجًا قديمًا وقال لنور لست مستعدًا للمخاطرة، وأتركها لك في إنتاجك.[2]

مع النجاح الذي حققه المسلسل الإذاعي الإمبراطور أبو الدهب قيل أن عادل إمام كان مرشحًا للدور لكن سمير عبدالعظيم نفى ذلك وقال: غير صحيح لأن الدور منذ أن كنت أكتبه كان لنور الشريف، وباقي الأدوار كانت تُكْتَب وفي خيالي أبطالها الحاليين، باستثناء سيد زيان ولكن الدور ذهب إلى عبدالله فرغلي.

الكاتب سمير عبدالعظيم - عادل إمام
الكاتب سمير عبدالعظيم – عادل إمام

أما أغاني محمد منير في مسلسل الإمبراطور أبو الدهب قام الفنان محمد منير بالغناء للمسلسل بتكليف من الإذاعة، بعد أن كانت كل أغانيه المذاعة هدية منه وسبق ظهورها في أشرطة كاسيت، كما قدم المسلسل الملحن سمير حبيب لأول مرة.

أزمة فيلم أبو الدهب

YouTube player

تم تحويل المسلسل الإذاعي إلى عمل سينمائي من تأليف وإنتاج سمير عبدالعظيم، لكن الدور ذهب إلى أحمد زكي وقام بالإخراج كريم ضياء الدين وتم عرضه لأول مرة في 28 إبريل 1996م، ولم يحقق فيلم أبو الدهب النجاح المتوقع وقال أحمد زكي أن الفيلم كان عظيمًا كسيناريو، لكن التنفيذ كان سيء وحدثت مشاكل ومعارك بين المنتج والمخرج وفي النهاية سقط الفيلم في التنفيذ وسقطنا نحن الممثلين معه رغم أننا ضحايا.[3]

اقرأ أيضًا 
قصة صراع أصحاب المخابز مع صناع فيلم الفرن “حُوِّلت القضية للمحكمة”

إقرأ أيضا
معلومات عن الذاكرة

أثار أحد مشاهد الفيلم الذي جمع بين ممدوح وافي ومعالي زايد جدلاً وتم اتهامهما بنشر الفجور فبدأت الأزمة بعدما حوكم ممدوح ووافي ومعالي زايد وسمير عبدالعظيم بتهمة نشر الفجور وأصدرت المحكمة حكمًا بحبس معالي زايد وممدوح وافي بالسجن لمدة سنة والحبس لمدة 3 شهور في حق سمير عبدالعظيم بتهمة إئتيان مشاهد مخلة بالآداب العامة، قبل أن يتم تبرئتهما بعد الاستئناف.[4]


[1]  نور الشريف، التمثيل الإذاعي، ورشة تمثيل في الكويت سنة 2006م.
[2]  محرر، الإمبراطور أبو الدهب من الإذاعة للسينما .. خلاف بين نور الشريف والمؤلف حول المخرج، جريدة الجمهورية، ع16 إبريل 1989م، ص8.
[3]  محرر، أحمد زكي يدافع عن معالي زايد وممدوح وافي، جريدة الأحرار، 30 إبريل 1997م
[4]  محمد عبدالجليل، براءة معالي زايد وممدوح وافي وتغريم سمير عبدالعظيم، جريدة الأحرار، 19 مايو 1997م

الكاتب

  • فيلم أبو الدهب وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان